بعد إحراجه البرلمان الأوربى.. بلجيكا تشكر "المفتى"

تلقى الدكتور شوقي علام مفتي الجمهورية، رسالة شكر من "فيليب" ملك بلجيكا، بعد زيارته إلى بروكسل، وإدانته للتفجيرات التي حدثت ببروكسيل، أمام البرلمان الأوربى ودعمه وتضامنه مع الشعب البلجيكي في محنته.
وأكد ملك بلجيكا في مكالمة هاتفية للمفتى أمس، تطلعه إلى لقاء المفتي ببروكسل في وقت لاحق للتباحث حول ما يمكن أن تقدمه مصر ومؤسساتها الدينية في ملف مكافحة الأفكار المتطرفة، مشيدًا بإسهاماته في مجالات الحوار ونشر السلام في العالم، التي يتابعها عن كثب.
من جانبه أكد "علام" تضامنه الكامل مع الشعب البلجيكي وكافة الشعوب التي طالتها نار الإرهاب، مؤكدا أن هذا الهجمات المروعة الذي ضربت بروكسل تسيء إلى ضمير كل إنسان عاقل، بغض النظر عن هويته الدينية، وأوضح أن الأحداث الإرهابية التي وقعت في أنحاء كثيرة من العالم، تؤكد أن الإرهاب والتطرف لا دين له ولا وطن.

78103-المفتى4

كان فضيلة الأستاذ الدكتور شوقي علام - مفتي الجمهورية- قد احرج البرلمان الأوربى، فى أول تعليق له على تفجيرات بروكسيل عقب مرور ساعات على وقوعها، التى هزت الاتحاد الأوربى، حيث قال :" أننا اكتوينا من قبل بنار الإرهاب مثلكم، ومصر سبق وحذرت من خطر الإرهاب ولم يستمع إليها أحد فخطر الإرهاب أصبح يهدد الجميع.. وأضاف فضيلته:"لن نحقق أي تقدم ملموس إلا إذا تحمل كل طرف مسؤوليته بجدية مدينا بشدة التفجيرات الإرهابية التي حدثت ببروكسل".

وأضاف أن من مبادئ الديمقراطية المعترف بها سواء في مصر أو في دول الإتحاد الأوروبي وفي ميثاق الأمم المتحدة احترام سيادة الدول الأخرى، وعدم التدخل في شئونها الداخلية، لافتًا إلى أننا في مصر نعلم جيدًا أن مسائل حقوق الإنسان وإن أضحت شأنا يهم الجميع، إلا أن المصريين جميعًا لا يقبلون بالتدخل في الشأن الداخلي المصري.
وقال مفتي الجمهورية: "أحب أن أؤكد لكم أن مصر الآن تحيا مناخًا سياسيُا قائمًا على الوضوح والشفافية بعد أن أتمت خارطة الطريق بانتخاب مجلس النواب، الذي أكمل سلطات الدولة الثلاث، لتكمل مسيرة التقدم ، فإن لمصر دوراً محورياً وضرورياً في النظامين الدولي والإقليمي يحظى بالتقدير من المجتمع الدولي، ولا يمكن لأحد أن يلغي أو يقلل من دور مصر ومكانتها الدولية، ودورها الإقليمي الذي استعادته بقوة بفضل تحرك القيادة السياسية وتماسك الجبهة الداخلية.
وأكد فضيلة المفتي على أن إلتزامنا باحترام حقوق الإنسان والحريات هو إلتزام أصيل لا حياد عنه وهو أمر نابع من ديننا وخصوصيتنا الثقافية، مشيرًا إلى أن من المبادئ الأساسية للنظم الديمقراطية هي الفصل بين السلطات التنفيذية والتشريعية والقضائية وألا تتدخل سلطة في عمل أخري، وهو ما نحرص عليه في مصر في الوقت الحاضر مشددا أن المسلمين والمسيحيين هم مصريون يعيشون في وطن واحد.





الاكثر مشاهده

جامعة "مالايا" تمنح د.العيسى درجة الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية

الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي يدشّن "مجلس علماء آسْيان"

رئاسة وزراء ماليزيا ورابطة العالم الإسلامي تنظِّمان مؤتمرًا دوليًّا للقادة الدينيين.. الثلاثاء

كبار فقهاء الأمة الإسلامية يجتمعون تحت مظلة المجمع الفقهي الإسلامي

بدعوة من دولة رئيس الوزراء الباكستاني.. العيسى خطيباً للعيد بجامع الملك فيصل فى إسلام آباد

علماء العالم الإسلامي يُرشحون مركز الحماية الفكرية لإعداد موسوعة عن "المؤتلف الفكري الإسلامي"

;