التنمية المحلية تستعرض تجارب الدول فى إدارة المخلفات ضمن تطوير مصرف كيتشنر

نظمت وزارة التنمية المحلية بالتعاون مع البنك الأوروبى ( EBRD ) لقاء تدريبى لكوادر العاملين بالوزارة فى مجال إدارة المخلفات الصلبة بالإضافة إلى كوادر شئون البيئة وإدارة المخلفات بالمحافظات الثلاث، وذلك عن طريق خبراء في إدارة المخلفات بالبنك الأوروبى لعرض تجارب ناجحة للعديد من الدول الأوروبية في مجال إدارة المخلفات والمخصص له تمويل 79 مليون يورو من تمويل البرنامج وتديره وزارة التنمية المحلية بالتنسيق مع وزارة البيئة . وذكر بيان للوزارة اليوم، أن اللقاء التدريبى يأتى في ضوء التعاون المشترك بين وزارة التنمية المحلية والبنك الأوروبى لإعادة الاعمار والتنمية لتنفيذ مشروع تطوير مصرف كيتشنر بمحافظات الغربية والدقهلية وكفر الشيخ، والذى تنفذه الحكومة المصرية بالتنسيق مع البنك والإتحاد الأوروبى بتمويل 481 مليون يورو .

ويضم البرنامج عدداً من المحاور منها إدارة المخلفات الصلبة والصرف الصحى حيث يتم التنسيق مع وحدات إدارة المخلفات الصلبة المشكلة ضمن هيكل المحافظة وضمن الاستراتيجية الوطنية لإدارة المخلفات الصلبة بالتعاون مع وزارة البيئة ووكالة التعاون الالمانى GIZ لتوحيد الجهود للتصدى للمخلفات الصلبة وتحسين جودة مياه مصرف كيتشنر ورفع الوعى المجتمعى وتحسين السلوك .

وخلال اللقاء التدريبى استعرض د. رونالد رامش، الخبير الدولى فى مجال إدارة المخلفات الصلبة بالبنك الأوروبى، عدد من تجارب الدول الأوربية في ادارة المخلفات الصلبة، مشيرًا إلى أن الأسلوب الذى يتم اختياره في إدارة المخلفات الصلبة يختلف من دولة لأخرى.

وقال رونالد، إن مصرف كيتشنر يعد شريان حياة لمنظومة زراعية كبرى بمصر والممتد بطول 69 كم ويستفيد منه 182 قرية في المحافظات الثلاث، مشيرًا إلى أن حل مشكلة المصرف والتي تهتم بها الحكومة المصرية حالياً ستساعد على حل أكثر من مشكلة مثل إزالة المخلفات وتدويرها وتنقية مياه المصرف لاستخدامها في وسائل الرى والزراعة والتخلص الآمن من المخلفات الصلبة في المناطق الواقعة في نطاق المصرف .

وأعرب المشاركين فى اللقاء التدريبي من كوادر الوزارة عن سعادتهم بما تم عرضه من تجارب قامت بها بعض الدول الأوروبية في هذا المجال الحيوى والهام.

وفي السياق ذاته تم أمس زيارة ميدانية لمصنع تدوير المخلفات الصلبة بيلا بمحافظة كفو الشيخ من ممثلي البنك الاوربى وممثلى المحافظة للتعرف على رؤية منظومة المخلفات الصلبة حيث يتضمن المشروع إعادة تأهيل وتشغيل 3 مصانع لتدوير المخلفات الصلبة ومدفن صحى طبقاً للقواعد المتعارف عليها .

وأكد الخبير الدولى فى مجال إدارة المخلفات الصلبة بالبنك الأوروبى، أن الاتحاد الأوروبى نجح على مدار عدة سنوات في خلق منظومة إدارة مخلفات صلبة ناجحة وهناك علي سبيل المثال دول أستغرقت 10 سنوات لتطوير منظومة النظافة بها وأصبح لديها منظومة دقيقة في إعادة تدوير المخلفات الصلبة، مشيرًا إلى أهمية تغيير السلوك المجتمعى لإنجاح منظومة ادارة المخلفات الصلبة والتى تحتاج إلي وقت .
















الاكثر مشاهده

بدعوة من دولة رئيس الوزراء الباكستاني.. العيسى خطيباً للعيد بجامع الملك فيصل فى إسلام آباد

علماء العالم الإسلامي يُرشحون مركز الحماية الفكرية لإعداد موسوعة عن "المؤتلف الفكري الإسلامي"

رابطة العالم الإسلامى تنظم غداً مؤتمر "بناء الجسور بين المذاهب الإسلامية" فى مكة

د.العيسى يلتقي رئيس جمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر على متن سفينة "أوشن فايكينغ"

10 أسئلة وإجابات حول تعديلات قانون تملك الأجانب للأراضى الصحراوية.. برلماني

الشيخ العيسى: يمكن للقيادات الدينية أن تكون مؤثرة وفاعلة فى قضيةٍ ذات جذورٍ دينية

;