افتتاح المنتدى العربى الأمريكى لمتصدرى العلوم والهندسة والطب بالقاهرة

افتتح الدكتور محمود صقر رئيس أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا وشاك فى ملحق العلوم والتكنولوجيا بالسفارة الأمريكية فى مصر المنتدى العربى الأمريكى لمتصدرى العلوم والهندسة والطب. وقال بيان صادر عن اكاديميه البحث العلمى، يعقد المنتدى فى الفترة من 17-19 نوفمبر، والمنظم من خلال تعاون بين مكتبة الإسكندرية وأكاديمية العلوم والطب والهندسة الأمريكية، وأكاديمية البحث العلمى والتكنولوجيا ومؤسسة تقدم العلوم الكويتية، ومؤسسة العلوم الوطنية الأمريكية وتحت رعاية الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالى والبحث العلمى. وذكر البيان أن هذه النسخة تعد السابعة من المؤتمر الذى يعقد لأول مرة فى القاهرة، حيث سبق أن استضافته كل من الكويت، السعودية، عمان، الإمارات والمغرب. وتابع البيان أن يقوم على تنظيم المنتدى لجنة علمية تتكون من علماء شباب متميزين لا يزيد سنهم عن 45 عام من كل من الدول العربية والولايات المتحدة الأمريكية وهي المسئولة عن اختيار موضوعات المنتدي رسم البرنامج العلمى للمنتدى واختيار المتحدثين، ويتشارك رئاسة المنتدى هذا العام الدكتور سامح سرور من جامعة حلوان والدكتور حسام محمد من جامعة كولورادو.

ويشمل المنتدى خمس جلسات علمية تتناول موضوعات بينية فى مجالات: مصادر المياه، الذكاء الاصطناعى، الأمراض المعدية، تقنيات الاستشعار ومرونة المجتمع. وقد صرح الدكتور محمود صقر، رئيس أكاديمية البحث العلمى والتكنولوجيا أن هذا المنتدى يقدم فرصة جيدة لاستعراض أحدث ما وصلت إليه الأبحاث العلمية في موضوعات هامة جدا للدول العربية مثل المياه والذكاء الاصطناعى والأمراض المعدية وهو كذلك فرصة ممتازة لشباب العلماء فى الدول العربية لإنشاء شبكات تعاون مع نظرائهم من العلماء الشباب فى الولايات المتحدة الأمريكية وكذلك فيما بينهم وتشكيل فرق بحثية مشتركة.

وقد أشار الدكتور سامح سرور الرئيس المشارك للمنتدى، أن مجمل المشاركين فى المنتدى هذا العام يبلغ 101 مشارك من 80 جهة مختلفة، منهم 51 من أمريكا و49 من الدول العربية منهم 13 من مصر وهى أعلى نسبة مشاركة تليها لبنان عشرة مشاركين، وتبلغ نسبة مشاركة المرأة فى المنتدى هذا العام 34%، حيث يحتوى المنتدى على عشرين محاضرة تغطي خمس موضوعات وتتميز موضوعات المنتدى بطبيعتها البينية، وسوف تقوم أكاديمية العلوم الوطنية الأمريكية بتمويل بعض المقترحات البحثية البينية المشتركة التى يقترحها المشاركون.



الاكثر مشاهده

رابطة العالم الإسلامى تنظم غداً مؤتمر "بناء الجسور بين المذاهب الإسلامية" فى مكة

د.العيسى يلتقي رئيس جمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر على متن سفينة "أوشن فايكينغ"

10 أسئلة وإجابات حول تعديلات قانون تملك الأجانب للأراضى الصحراوية.. برلماني

الشيخ العيسى: يمكن للقيادات الدينية أن تكون مؤثرة وفاعلة فى قضيةٍ ذات جذورٍ دينية

رابطة العالم الإسلامي تُدشِّن برنامج مكافحة العمى في باكستان

جامعة القاهرة تنظم محاضرة تذكارية للشيخ العيسى حول "مستجدات الفكر بين الشرق والغرب"

;