الزراعة: برامج إرشادية بحقول الفول البلدى لزيادة الإنتاج

واصلت وزارة الزراعة واستصلاح الاراضى، ممثلة في مركز البحوث الزراعية ، عمل لجان مرورية بحقول الزراعات الشتوية من خلال معهد بحوث المحاصيل الحقلية ، ومعهد وقاية النبات ، وامراض النبات ، والعديد من التخصصات الفنية الزراعية ، للتعريف بالممارسات الجيدة للزراعة ، ومكافحة امراض النبات ،والتعريف بالأصناف الجديدة للفول البلدى لزيادة الإنتاج ، وعمل برامج توعوية حول طرق رى وتسميد ومكافحة محصول الفول البلدى لزيادة الإنتاج . وقال الدكتور علاء خليل، مدير معهد المحاصيل الحقلية بمركز البحوث الزراعية، في تصريحات لـ "انفراد "، إن هناك لجان مرورية بحقول الفول البلدى لمتابعة المحصول وعمل برامج توعوية من خلال حملات على زراعات الفول حول طرق رى وتسميد ومكافحة افات المحصول ، مضيفا أنه منذ بدء زراعات المحصول تم تعريف المزارعين بالأصناف الجديدة لزيادة الإنتاج ،التى تم استنباطهم حديثا وتم طرحها الموسم الجديد ، ذو جودة عالية فى الإنتاج ومبكر النضج، ومقاومة لمرض الهلوك ، متوقعا زيادة المساحات المنزرعة من الفول البلدى الموسم الجديد. وأضاف مدير المحاصيل الحقلية ، أن جميع الأصناف الجديد التي تم طرحها الموسم الشتوى الحالي ن قليلة الاستهلاك المياه ومقامة لأمراض أوراق المحصول، ومنها نوبارية 4 و5 ، سخا 3 ، وأصناف أخرى ، يحقق له أعلى إنتاجية فى المحصول وهامش ربحى تجعله ينتقل من محصول إلى محصول خر ذو انتاجية عالية ، متابعا أن أن قسم البقوليات يواصل إنتاج أصناف جديدة من تقاوى الفول البلدى مضادة لجميع الأمراض . وتابع "خليل"، أن جميع الأصناف التى تم استنباطها حديثا مقاومة للأمراض والآفات وذو احتياجات مائية أقل ، مبكرة النضج عالية الإنتاجية، مؤكدا أن هناك خريطة لجميع المناطق التى تم نشر الأصناف التى تتناسب مع كل محافظة من حيث الطبيعة والمناخ الذى يتبعها، لافتا إلى أن أستنباط أصناف تقاوى مقاومة لمرض الهالوك الذى يصيب الفول ويقضى عليه وهى جيزة 843، ومصر1 ،وتعطى إنتاجية عالية جدا للفلاح.


الاكثر مشاهده

مصادر بالبترول تؤكد إمداد قطاعات الصناعة بـ6.5 مليار متر مكعب غاز

مختار جمعة يعرض على نظيره السودانى تدريب الأئمة بأكاديمية الأوقاف

أبرز 15 مشهدا للانتخابات بالمحافظات.. رئيس لجنة يخرج لمساعدة عجوز فى الإسكندرية.. عجوز بأسوان تدلى بصوتها على كرسى متحرك.. شيخ وقس يرفعان لافتة تدعو الناخبين للمشاركة فى الانتخابات البرلمانية بالمنيا.

صور العالم هذا المساء.. مقتل وإصابة 75 شخصا في تفجير انتحاري بالعاصمة الأفغانية.. هلاك 700 نخلة بسبب الحرائق في السودان.. انطلاق الانتخابات المبكرة في مانهاتن الأمريكية.. حريق كبير يلتهم مستودع في فرن

علماء: كائنات فضائية موجودة بـ1000 نجم قريب تراقبنا

دراسة صينية: حبوب اللقاح يمكن أن تلعب دورًا فى الحد من انتشار فيروس كورونا

;