وزيرة التضامن توجه بتوفير مكان آمن لطفل وسط البلد "شقاوة" وعلاجه من الإدمان

كلفت نيفين القباج، وزيرة التضامن، فريق التدخل السريع المركزى ومأمورى الضبط القضائى بالوزارة بتقديم كافة أوجه الدعم للطفل، الذى تداولت قصته على صفحات التواصل الاجتماعي بتواجد طفل فى الثالث عشر من عمره يفترش الرصيف بأحد شوراع العاصمة بوسط البلد بشارع قصر النيل ويرتدى ملابس ممزقة وتبدو على وجهه آثار شجار وعراك. ورد إخطار لفريق التدخل السريع المركزى من العقيد مأمور قسم شرطة عابدين بقيام فريق من مباحث القسم بالعثور على الطفل المذكور والذى ظهر على مواقع التواصل الاجتماعي.على الفور توجه أعضاء الفريق ومأمورى الضبط القضائى لقسم الشرطة وتم إجراء دراسة حالة للطفل وتبين الآتى:- الطفل يدعى / م. س. ع وشهرته "شقاوة"،ويبلغ من العمر 14 عاما ووالديه منفصلين، الأب ويدعى س. أ. ع ويعمل نجار.الأم وتدعى ك. م. ص وتعمل عاملة نظافة.ولديه أربعة أخوة وهم:-شاب 24 عاما ويعمل نجار،شابة 18 عاما،طفل 14 عاما،طفلة 6 سنوات. وأفاد الطفل أنه يرتدى هذه الملابس الممزقة لإمتهان التسول واستعطاف المارة لحصوله على مبالغ مالية وملابس وأطعمة ومشروبات، ويقوم بصرف الأموال التى يحصل عليها على شراء المواد المخدرة واللعب بالسيبر، وأنه تم القبض عليه مرتين فى السنوات السابقة حتى لقب بشقاوة قائد الشارع بوسط البلد".

تم تحرير محضر قيد تحت رقم 4999 لسنة 2020 وباشرت النيابة العامة بعابدين تحقيقاتها والتى انتدبت أخصائية اجتماعية بخط نجدة الطفل بالمجلس القومى للطفولة والأمومة لتحرير تقريرا حول الطفل ووالديه، الذى أسفر عن أنهم غير مأتمنين على رعاية الطفل وأصبح في خطر محدق وحياته معرضه للخطر.

وعلى الفور قام أعضاء الفريق ومأمور الضبط القضائى بالتنسيق مع الأطراف المعنية:- 1- الإدارة العامة لحقوق الإنسان بمكتب المستشار النائب العام. 2- الإدارة العامة لمباحث رعاية الأحداث بالقاهرة بوزارة الداخلية. 3- الإدارة العامة للدفاع الاجتماعي بالوزارة لتوفير مكان أمن لإيداع الطفل وتوفير متطلباته الأساسية وتأهيله حتى يخرج فرد صالح للمجتمع مرة أخرى، وذلك فى ظل تحقيق المصلحة الفضلى له.

كما وجهت وزيرة التضامن الاجتماعى لاتخاذ الآتى:- 1- تتبع أسرة الطفل ودراسة حالاتها، بالتنسيق مع الجمعيات الأهلية المعنية. 2- تقديم الدعم والإرشاد النفسي للطفل ومتابعة حالته النفسية داخل دار الرعاية. 3- تقديم الدعم للطفل وعلاجه من إدمان المواد المخدرة. 4- تكثيف حملات البحث عن الأطفال بلا مأوى واتخاذ كافة إجراءات إيداع الأطفال في الشارع بمؤسسات الرعاية الاجتماعية وبذل الجهود لدمجهم بأسرهم إذا كانت الأسر أهل لرعايتهم،. وتحقيقا للمصحلة الفضلى للطفل.

وتهيب وزارة التضامن الاجتماعي بالسادة المواطنين ورواد مواقع التواصل الاجتماعى عدم التسرع في الحكم على بعض "البوستات" التي قد تحوي وراءها حقائق أعمق من الصور مما يشجع بعض الأفراد على التمادي في استخدام الإعلام المجتمعي لنشر إشاعات أو تضخيم قضايا، وعدم التعاطف مع ظاهرة التسول سواء كانوا صغار أو كبار، كما تهيب بهم الإبلاغ عن أية مجموعات تستخدم الأطفال من أجل التسول حتى لو كانت هذه المجموعات هي أسر الأطفال أنفسهم.

جدير بالذكر أن وزارة التضامن الاجتماعي تتلقى شكاوى وبلاغات إنتهاكات مؤسسات الرعاية الاجتماعية والأشخاص فاقدي الرعاية على الخط الساخن 16439 وعلى الخط الساخن لمنظومة الشكاوى الحكومية الموحدة برئاسة مجلس الوزراء 16528 وعلى حسابات وزارة التضامن الاجتماعي بمواقع التواصل.




الاكثر مشاهده

رابطة العالم الإسلامى تنظم غداً مؤتمر "بناء الجسور بين المذاهب الإسلامية" فى مكة

د.العيسى يلتقي رئيس جمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر على متن سفينة "أوشن فايكينغ"

10 أسئلة وإجابات حول تعديلات قانون تملك الأجانب للأراضى الصحراوية.. برلماني

الشيخ العيسى: يمكن للقيادات الدينية أن تكون مؤثرة وفاعلة فى قضيةٍ ذات جذورٍ دينية

رابطة العالم الإسلامي تُدشِّن برنامج مكافحة العمى في باكستان

جامعة القاهرة تنظم محاضرة تذكارية للشيخ العيسى حول "مستجدات الفكر بين الشرق والغرب"

;