جامعة حلوان تنظم ندوة توعوية حول مناهضة العنف ضد المرأة

نظمت وحدة مناهضة العنف ضد المرأة بجامعة حلوان ورشة عمل بالتعاون مع كلية التربية بعنوان "العنف القائم على النوع الاجتماعى " فى إطار فعاليات الـ 16 يوم لمناهضة العنف ضد المرأة، بالتعاون مع طلاب كلية طب جامعة حلوان (أسرة همسة )، تحت رعاية الدكتور ماجد نجم رئيس الجامعة والدكتور حسام رفاعى، نائب رئيس الجامعة و الدكتور ايهاب حمزة عميد كلية التربية جامعة حلوان والدكتورة حنان كريمة قائم بعمل وكيل الكلية لشؤون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، وإعداد وتنظيم دكتورة أمانى النحاس مدير وحدة مناهضة العنف ضد المرأة بجامعة حلوان.

وبحسب بيان صادر عن جامعة حلوان، استهدفت ورشة العمل التعرف علي أسباب العنف المبني على أساس النوع الاجتماعي، وكذلك تعريف العنف القائم على النوع الاجتماعي (الجنس) وأمثلته وأسبابه، والطرق القانونية للإبلاغ عنه والتفاعل معه.

كما استهدفت تعريف العنفُ القائم على النوع الاجتماعي علي أنّه “أيّ فعل مؤذٍ يُرتكب ضدّ إرادة الشخص. وهو مبنيٌّ على الفروق بين الذكور والإناث التي يُعزى وجودها لأسباب اجتماعية” – توجيهات اللجنة الدائمة المشتركة بين الوكالات من أجل دمج التدخلات في قضايا العنف القائم على النوع الاجتماعي في العمل الإنساني، 2015.

كما أنه هو عنفٌ قائم على الأدوار الاجتماعية بين الذكر والأنثى، كما تراها الثقافة المحلية، ورغم أنّ الغالبيّة العُظمى من ضحايا العنف القائم على النوع الاجتماعي في مختلف الثقافات هم الفتيات والنساء؛ إلا أنّه ليس منحصرا على الإناث فقط، بل يشمل الذكر أيضا، وذلك هو جوهر اختلافه عن مصطلح العنف ضد المرأة.

كما تم مناقشة موضوع التحرش الجنسى من خلال تعريف التحرش الجنسى وأمثلته، وكيف يمكن التفريق بين السلوكيات التي تعتبر من التحرش الجنسى وبين السلوكيات الطبيعية، ومفهوم الموافقة والطرق القانونية لمكافحة التحرش الجنسى.

كما تضمنت ورشة العمل الحديث عن موضوع المساواة بين الجنسين باعتباره أحد أهداف التنمية المستدامة، كحل جذري لمشاكل العنف القائم على أساس الجنس.

حضر ورشة العمل الدكتور حسام حمدى وكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب و و الدكتور وائل رمضان القائم بعمل وكيل الكلية للدراسات العليا والبحوث بحضور نخبة كبيرة من أعضاء هيئة التدريس بالكلية والطلاب، وأدارت الندوة من كلية التربية الدكتورة دينا عاصم.



الاكثر مشاهده

بدعوة من دولة رئيس الوزراء الباكستاني.. العيسى خطيباً للعيد بجامع الملك فيصل فى إسلام آباد

علماء العالم الإسلامي يُرشحون مركز الحماية الفكرية لإعداد موسوعة عن "المؤتلف الفكري الإسلامي"

رابطة العالم الإسلامى تنظم غداً مؤتمر "بناء الجسور بين المذاهب الإسلامية" فى مكة

د.العيسى يلتقي رئيس جمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر على متن سفينة "أوشن فايكينغ"

10 أسئلة وإجابات حول تعديلات قانون تملك الأجانب للأراضى الصحراوية.. برلماني

الشيخ العيسى: يمكن للقيادات الدينية أن تكون مؤثرة وفاعلة فى قضيةٍ ذات جذورٍ دينية

;