ما هو الفرق بين الرى الحديث والرى الذكى؟

قال المهندس محمد غانم متحدث وزارة الرى ،أن مقياس الرطوبة هو أحد تطبيقات الرى الذكى ، فنحن نتحدث دائما عن الرى الحديث الذى يعد أحد أنظمة الرى بالرش أو بالتنقيط.

أوضح غانم فى تصريحات لـ"انفراد" الفرق بين أنظمة الرى الحديث المستهدف به الأراضى القديمة فى الدلتا، موضحا أن الرى بالتنقيط هو عبارة عن خطوط توضع على التربة بحيث تتمكن من توصيل المياه لبذور النبات بشكل مباشر وهو ما يساهم فى توفير المياه فى عملية الرى بدلا من الغمر وهى الطريقة التى تطبق بأن يقوم المزارع بغمر الأرض بالمياه.

أضاف غانم الرى الذكى هو عبارة عن تطبيقات متعددة لكن ما نسعى لتطبيقه حاليا هو مقياس الرطوبة وهو مقياس يدوى بسيط عبارة عن عمود معدنى له مؤشر يتم وضعه فى التربة والمؤشر له ثلاث درجات جافة او مشبعة او رطبة ومن خلال هذا المؤشر يمكن مدى تحديد احتياج التربة للرى من عدمه حيث يعلم اذا كانت التربة مليئة بالمياه أم لا وبالتالى يتم وقف عملية الرى او البدء فيها. أوضح غانم ان المزارع كان يعتمد على خبرته الذاتية ويحدد عملية الرى لكن مقياس الرطوبة يجعله أكثر دقة وبالتالى فمن الممكن أن يروى مثلا كل يومين بدلا من كل يوم. وقال غانم ان الوزارة تتحرك فى هذا الامر فى اكثر من اتجاه من خلال ادارات التوجيه المائى حيث تقوم بالتواصل مع المزارعين وتبقى استفساراتهم، ويتم تنظيم لقاءات وندوات معهم بحيث يتم شرح تقنيات الرى الحديث، والرى الذكى للمزارعين بحيث اذا كان يرغب أحد منهم فى استخدام أى نظام يكون لديه كافة التفاصيل.



الاكثر مشاهده

كبار فقهاء الأمة الإسلامية يجتمعون تحت مظلة المجمع الفقهي الإسلامي

بدعوة من دولة رئيس الوزراء الباكستاني.. العيسى خطيباً للعيد بجامع الملك فيصل فى إسلام آباد

علماء العالم الإسلامي يُرشحون مركز الحماية الفكرية لإعداد موسوعة عن "المؤتلف الفكري الإسلامي"

رابطة العالم الإسلامى تنظم غداً مؤتمر "بناء الجسور بين المذاهب الإسلامية" فى مكة

د.العيسى يلتقي رئيس جمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر على متن سفينة "أوشن فايكينغ"

10 أسئلة وإجابات حول تعديلات قانون تملك الأجانب للأراضى الصحراوية.. برلماني

;