أستاذ بجامعة ألمانية: ليس هناك دراسات علمية على سد النهضة للتأكد من سلامته

قال الدكتور هاني سويلم، أستاذ الموارد المائية بجامعة أخن الألمانية، إن خرسانة الجزء الأوسط لسد النهضة الإثيوبي، ارتفعت 6 أمتار فقط حتى الآن، ومن المستحيل أن يصل السد إلى نهايته قبل موسم الفيضان، متابعا: "لا توجد دراسات علمية أجريت على سد النهضة للتأكد من سلامته".

وأضاف سويلم، في مداخلة هاتفية لبرنامج "على مسئوليتى" الذى يقدمه الإعلامي أحمد موسى، عبر قناة صدى البلد، أن هناك العديد من المشكلات الفنية موجودة في سد النهضة الإثيوبي ولم يستطيعوا حلها حتى الآن، قائلا: "كيف لسد بهذه الضخامة أن يوجد به مشكلات فنية كبيرة خاصة في التوربينات، ومن المؤسف أن إثيوبيا تمارس سياسة الأمر الواقع والإجراءات الأحادية.. إثيوبيا حجزت في العام الماضى 3.7 مليار متر مكعب من المياه ولم تستفيد من هذه الكميات الكبيرة، وكان يمكن أن تولد الكهرباء بهذه الكمية.. وإذا كان هدف إثيوبيا توليد الكهرباء لكانت أوقفت بناء سد النهضة حتى الآن".

وأوضح أستاذ الموارد المائية بجامعة أخن الألمانية، أن إثيوبيا فشلت في حجز 13.5 مليار متر مكعب من المياه خلال العام الحالي، ووصلت حتى الآن إلى حجز 7 مليار متر مكعب من المياه، مردفا بالقول: "لابد من موقف واضح من المجتمع الدولى تجاه قضية سد النهضة، وعلينا أن نثق بشكل أكبر في القيادة السياسية المصرية وتحركاتها تجاه هذه القضية".



الاكثر مشاهده

كبار فقهاء الأمة الإسلامية يجتمعون تحت مظلة المجمع الفقهي الإسلامي

بدعوة من دولة رئيس الوزراء الباكستاني.. العيسى خطيباً للعيد بجامع الملك فيصل فى إسلام آباد

علماء العالم الإسلامي يُرشحون مركز الحماية الفكرية لإعداد موسوعة عن "المؤتلف الفكري الإسلامي"

رابطة العالم الإسلامى تنظم غداً مؤتمر "بناء الجسور بين المذاهب الإسلامية" فى مكة

د.العيسى يلتقي رئيس جمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر على متن سفينة "أوشن فايكينغ"

10 أسئلة وإجابات حول تعديلات قانون تملك الأجانب للأراضى الصحراوية.. برلماني

;