وزير الرى يتوجه إلى الكونغو لافتتاح مركز التنبؤ بالفيضان

توجه الدكتور محمد عبد العاطى وزير الموارد المائية والرى، إلى الكونغو فى زيارة رسمية تستمر حتى الجمعة، يفتتح خلالها مركز التنبؤ بالفيضان والأمطار الذى أنشئته مصر، ويعد من أهم المشروعات التى تتم تحت مظلة بروتوكول التعاون الثنائي بين البلدين للإداره المتكاملة للموارد المائية في الكونغو الديمقراطية.

يأتى هذا المشروع ضمن سياسة وزارة الموارد المائية والري لنقل المعرفة والتكنولوجيا لأشقائنا بدول حوض النيل وتقديم الدعم الفني الكامل لهم ونقل الخبرات في مجال النماذج الميترولوجيه والتنبؤات بالأمطار والفيضانات لمجابهة أخطار الفيضان المتكرر بدولة الكونغو الشقيقه.

وانتهى الخبراء المصريين من وزارة الموارد المائية والري من تركيب وتشغيل أجهزة الحاسب الآلي وأنظمة استقبال وتحليل الصور الجوية وتدريب الفنيين من جمهورية الكونغو الديمقراطية.

وتم خلال نهاية أبريل الماضى نقل الأجهزة والمعدات الخاصة بمركز التنبؤ من مصر إلى كينشاسا، وسافر الخبراء المصريين من قطاع التخطيط بوزارة الموارد المائية والرى، لتركيب الأجهزة الخاصة بالمركز وتجهيزه وبدء التشغيل التجريبى وتدريب الكونغوليين المسئولين عن تشغيل وصيانة المركز .

يأتى ذلك فى إطار المبادرة المصرية لتنمية دول حوض النيل والتى تتبناها الحكومة المصرية من خلال مشروع الإدارة المتكاملة للموارد المائية فى جمهورية الكونغو الديمقراطية بغرض تعظيم استخدام الموارد المائية وبناء وتقوية قدرات إدارة هذه الموارد.

أوضح الدكتور محمد عبد العاطى وزير الرى ، أنه حرصاً من مصر على الاستفادة من تكنولوجيا المعلومات والبيانات وسبل التنبؤ بالأمطار والتغيرات المناخية، فقد تم إنشاء مركز للتنبؤ بالأمطار والفيضان داخل دولة الكونغو الديمقراطية و مقره العاصمة كينشاسا، و تم تدريب طاقم المركز الكونغوليين على نظم التنبؤ بالأمطار والفيضان وتحليل الصور الجوية وتشغيل نظم المعلومات الجغرافية والنمذجة الهيدرولوجية وكتابة التقارير الفنية المتخصصة.



الاكثر مشاهده

كبار فقهاء الأمة الإسلامية يجتمعون تحت مظلة المجمع الفقهي الإسلامي

بدعوة من دولة رئيس الوزراء الباكستاني.. العيسى خطيباً للعيد بجامع الملك فيصل فى إسلام آباد

علماء العالم الإسلامي يُرشحون مركز الحماية الفكرية لإعداد موسوعة عن "المؤتلف الفكري الإسلامي"

رابطة العالم الإسلامى تنظم غداً مؤتمر "بناء الجسور بين المذاهب الإسلامية" فى مكة

د.العيسى يلتقي رئيس جمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر على متن سفينة "أوشن فايكينغ"

10 أسئلة وإجابات حول تعديلات قانون تملك الأجانب للأراضى الصحراوية.. برلماني

;