جيروزاليم بوست: زيارة شكرى لتل أبيب تضع مصر فى مركز العملية الدبلوماسية

ذكرت صحيفة "جيروزاليم بوست "الإسرائيلية، أن زيارة وزير الخارجية سامح شكرى إلى تل أبيب تضع مصر فى مركز العملية الدبلوماسية بين الإسرائيليين والفلسطينيين .

وأوردت الصحيفة على موقعها الإلكترونى أن شكرى قال قبل لقاء رئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نتنياهو إن القيادة المصرية جادة فى عزمها بشأن "تقديم كل الأشكال الممكنة للدعم "نحو تحقيق هدف حل الدولتين".

وأضافت الصحيفة أن شكري، الذى قام بزيارة لم يعلن عنها حتى اللحظة الأخيرة، يعتبر أول وزير الخارجية المصرى يزور إسرائيل منذ زيارة أحمد أبو الغيط – الذى يتولى الأن منصب الأمين العام لجامعة الدول العربية - فى عام 2007. وأشارت إلى أن وزير الخارجية التقى لمدة ساعتين مع نتنياهو فى مكتبه فى القدس فى فترة ما بعد الظهر. وبعدها بساعتين حظى الإثنين بعشاء خاص فى مقر نتنياهو الرسمي.

وقال مصدر مقرب إن فترة الساعتين تعتبر وقتا كافيا لشكرى لكى يتشاور مع القاهرة، وربما رام الله، ولنتنياهو للتشاور مع كبار مساعديه.. مضيفة أن شكرى زار رام الله قبل أسبوعين، وينظر إلى هذه الزيارة إلى القدس باعتبارها متابعة، ووصف المسؤولون الدبلوماسيون الإسرائيليون الجو الذى أحاط باللقاء خلال الجلسة الأولى بأنه "جيد جدا".

ومن جهة اخرى قال المحلل السياسى الاسرائيلى هيرب كينون فى مقال له بالصحيفة نفسها ان مصر (التى تشعر بالثقة فى نفسها اكثر مما كانت عليه قبل سنوات ) قد قدمت اشعارا بإنها تستعيد دورها كلاعب رئيسى فى العملية الدبلوماسية بين اسرائيل والفلسطينيين، وأضاف أن شكرى لم يأت إلا بعد قدر كبير من التفاعل عى مدى الاسابيع القليلة بين القاهرة وتل ابيب ورام الله.



الاكثر مشاهده

رئيس وزراء اليونان يستقبل الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي محمد العيسى

جامعة "مالايا" تمنح د.العيسى درجة الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية

الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي يدشّن "مجلس علماء آسْيان"

رئاسة وزراء ماليزيا ورابطة العالم الإسلامي تنظِّمان مؤتمرًا دوليًّا للقادة الدينيين.. الثلاثاء

كبار فقهاء الأمة الإسلامية يجتمعون تحت مظلة المجمع الفقهي الإسلامي

بدعوة من دولة رئيس الوزراء الباكستاني.. العيسى خطيباً للعيد بجامع الملك فيصل فى إسلام آباد

;