متحف أمريكى يشترى تمثال أوشابتى يرجع تاريخه للأسرة السادسة والعشرين

اشترى متحف "جيتي" بمدينة لوس انجلوس الأمريكية، تمثال أوشابتي يرجع تاريخه الى الأسرة السادسة والعشرين( فى الفترة بين 570، إلى 526 قبل الميلاد) من صالة كريستى للمزدادت بلندن، خلال العام الحالي، حسبما نشرموقع Blouin Artinfo المعنى بأخبار الفنون اليوم الخميس.

وأشار الموقع إلى أن التمثال يبلغ طوله 18.2سم، تم بيعه فى جلسة خاصة العام الحالى، وهو واحد من 336 قطعة أثرية، تم العثور عليها فى مقبرة لشخص يدعى "نفرابريثينيث (وهو ابن سيده تدعى شيبنباستيت)" بمنطقة سقارة عام 1929. واستطرد الموقع أن التمثال فشل أن يحظى بمشترى فى مزاد أقيم بصالة كريستي فى اكتوبر العام الماضى. وتابع الموقع أن التمثال قد وزعته إدارة الآثار المصرية آنذاك؛ فوفق قانون الآثار المصرى فى هذا الوقت كان يحق للمكتشفين الأثريين أخذ نسبة من الحفائر المكتشفة فى المناطق الأثرية.

وكان قد أفصح تيموثي بوت منذ أن تولى إدارة المتحف فى 2012، عن نية إدارة المتحف فى اقيان مجموعة أخرى من الآثار، بخلاف المعروضات اليونانية وغيرها من الرومانية، وفقا للموقع.

وتعنى كلمة "أوشابتي" باللغة الفرعونية "المجيب"، حيث كان يضع القدماء المصريون 365 تمثال اوشباتى لخدمة الميت في الحياة البرزخية.




الاكثر مشاهده

جامعة "مالايا" تمنح د.العيسى درجة الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية

الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي يدشّن "مجلس علماء آسْيان"

رئاسة وزراء ماليزيا ورابطة العالم الإسلامي تنظِّمان مؤتمرًا دوليًّا للقادة الدينيين.. الثلاثاء

كبار فقهاء الأمة الإسلامية يجتمعون تحت مظلة المجمع الفقهي الإسلامي

بدعوة من دولة رئيس الوزراء الباكستاني.. العيسى خطيباً للعيد بجامع الملك فيصل فى إسلام آباد

علماء العالم الإسلامي يُرشحون مركز الحماية الفكرية لإعداد موسوعة عن "المؤتلف الفكري الإسلامي"

;