بعد 64 عامًا من الاحتفال بعيد الفلاح.. تعرف على ما وصل إليه حال المزارعين بعد 30 يونيو

التاسع من سبتمبر كل عام، يوم ينتظر فيه الفلاحون المصريون قرارات جديدة تبعث لهم الأمل في حياة أفضل، لبذل المزيد من الجهد في الزراعة والاستصلاح، وكان للرئيس عبد الفتاح السيسي اهتمامه الخاص بالفلاح المصري، وفي العام الماضي وجه خطابا لهم أفصح فيه عن مشروع المليون فدان، الذي ينوي استصلاحها في خمس سنوات فقط.

ترصد "انفراد" أبرز قرارات تخص الفلاحين أصدرها الرئيس عبد الفتاح السيسي.

18 سبتمبر 2014، أصدر الرئيس قرارين جمهوريين بقانونين مختصين بالفلاحين، الأول يقضي بإنشاء صندوق للتكافل الزراعي، ويهدف الصندوق إلى تغطية الأضرار الناجمة عن كوارث الطبيعة، والذي يحقق التنمية الزراعية المستدامة، ويحافظ على دخل الفلاحيين، وكان القرار الثاني بقانون ينظم التأمين الصحي للعاملين بالزراعة وللفلاح.

وافق الرئيس على مقترح المقدم من وزير الزراعة الدكتور عادل البلتاجي، بشراء الأرز من الفلاحين، حيث تم تحديد سعر الطن بـ 2050 جنيها، ووجه السيسي بتوفير التمويل اللازم لقيام وزارة التموين بشراء المحصول من المزارعين، وذلك خلال اجتماعه مع الوزير الزراعة في 30 أكتوبر 2014، وكلف الرئيس بتقديم دعم مالي مباشر لمزارعي القطن، ببواقع 1400 جنيه للفدان، ومراعاة التدقيق في آليات الصرف.

في 31 ديسمبر 2014،اجتمع الرئيس عبد الفتاح السيسي بعدد من ممثلي الفلاحين، وكان الاجتماع في حضور وزير التنمية المحلية، ووزير الموارد المائية والري، ووزير الزراعة واستصلاح الأراضي، ووزير البيئة، وأكد السيسي على ضرورة توفير الأسمدة للفلاحين، ودراسة إمكانية دعم الفلاح بشكل نقدي.

وأعلن الرئيس خلال اجتماعه عن مد فترة سداد الديون المستحقة على الفلاحين إلى بنك التنمية والائتمان الزراعي لمدة عام، مؤكدا ضرورة الإسراع في إصدار قانون معاشات الفلاح. وأكد أنه تم الاتفاق على خفض إيجار الأراضي الزراعية التابعة لوزارة الأوقاف، موجها بخفض الغرامة المزارعين المخالفين في زراعة الأرز بنسبة 50% هذا العام.

وافق الرئيس على تسوية المشكلات الخاصة بالفلاحين المنتفعين من الإصلاح الزراعي، وسرعة إنهاء إجراءات العقود الخاصة بأراضيهم في أقرب وقت ممكن، وذلك خلال اجتماعه مع وزير الزراعة السابق صلاح هلال في 15 يونيو الماضي.

تفعيل نظام التأمين الصحي للفلاح ونظام المعاش للفلاح وتوفير خدمات التأمين الاجتماعي بما يضمن له حياة كريمة.






الاكثر مشاهده

جامعة "مالايا" تمنح د.العيسى درجة الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية

الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي يدشّن "مجلس علماء آسْيان"

رئاسة وزراء ماليزيا ورابطة العالم الإسلامي تنظِّمان مؤتمرًا دوليًّا للقادة الدينيين.. الثلاثاء

كبار فقهاء الأمة الإسلامية يجتمعون تحت مظلة المجمع الفقهي الإسلامي

بدعوة من دولة رئيس الوزراء الباكستاني.. العيسى خطيباً للعيد بجامع الملك فيصل فى إسلام آباد

علماء العالم الإسلامي يُرشحون مركز الحماية الفكرية لإعداد موسوعة عن "المؤتلف الفكري الإسلامي"

;