كوبرى مشاه يهدد منطقة الغورى الآثرية... ومحضر بقسم الشرطة ضد محافظة القاهرة

القاهرة قلب مصر، والحضارة والتاريخ هما قلب الأمة والعالم والاثريون هم المقاتلون الذين يحمون التاريخ ويحملون على عاتقهم المحافظة علية من أجل الاجيال القادمة فلقد نجحت إحدى المقاتلين وهى المفتشة هند محمد صالح مفتشة اثار بمجموعة الغورى بأن تنجح فى إيقاف مهزلة بل كارثة حضارية .

FB_IMG_1481971952416

FB_IMG_1481971962233

FB_IMG_1481971968627

وتقول هند لقد قامت محافظة القاهرة من فترة بعمل كوبرى مشاة فى المنطقة على الرغم من أن نفق الأزهر يفى بالغرض ولقد حدث ماس كهربى فى الكوبرى واحترق وتم ازالتة ، لكن حدث خلال الشهور الماضية بأن أعادت المحافظة معداتها والبدء فى انشاء الكوبرى مرة أخرى دون الرجوع لوزارة الآثار والتنسيق معاها .

FB_IMG_1481971975209

وأضافت هند لقد تحركت سريعا انا وبعض زملائى فى شهر 9 الماضى بعمل محضر فى قسم الضرب الأحمر وبالفعل تم إخطار المحافظة وبعدها بحوالي خمسة عشر يوم تم ايقاف الكوبرى ، بالإضافة. إلى أننا ذهبنا إلى نائب المحافظ للحديث معاة بهذا الشأن من أجل التوضيح لة بالأخطار التى تتضر بالاثر جراء انشاء هذا الكوبرى ، فقال ان بعض الشركات الأجنبية أعطت المحافظة منحة لإنشاء مجموعة كبارى منها كوبرى حديقة الأزهر والغورى .

وأوضحت صالح ان لهذا الكوبرى أضرار كثيرة تؤثر فى الشكل الحضارى والجمالى والمعمارى للآثار ، إلى جانب استغلال الباعة الجائلين للكوبرى أسوء استغلال مما يؤثر على مجموعة الغورى بشكل رهيب ، وكان لابد من الدراسة العلمية السليمة بأحداث التقنيات الحديثة والرجوع والتنسيق معانا من أجل حماية الآثار وليس بهذا الشكل العشوائي ، مجموعة اثار الغورى مجموعة كبيرة وهامة تاريخيا وحضاريا واثريا فكيف يحدث هذا وتابع القضية أيضا منسق عام نقابة الاثريين صلاح الهادى قال ان القاهره الفاطمية يقطعها شارع الازهر وقامت محافظة القاهرة منذ زمن بانشاء كوبرى الازهر وبعد ظهور القاهرة التاريخية وانجازتها فى ترميم وصيانة العديد من الاثار الاسلامية طالب العديد بهدم هذا الكوبرى والفكرة لاقت رواجا كبيرا ولكن لم تنفذ حتى تاريخه وهناك كوبرى مشاه يقطع شارع الازهر من امام شارع المعز الى مدخل الغورية ومنذ سنوات شب حريق هائل اثر على هذا الكوبرى المشيد من الحديد واجبرت المحافظه على فكه واصبح المنظر غاية الروعه وظهر جمال اثار قبة الغورى وماحولها من اثار وفى حماس ممزوج بالحزن تابع الهادى .

وفجأة قامت المحافظة بحفر مكان الكوبرى القديم وتم صب اثاثات خرسانية دون الرجوع للآثار فى بادئ الأمر ، لمصلحة من هذا العبث بالآثار ولماذا لا يتم التنسيق معنا قبل البدء فى العمل ، لماذا دائما تتجاهل محافظة القاهرة وزارة الآثار فهذا المنظر القبيح يؤذى الآثار فى كل شئ .

وواضح منسق النقابة لابد بخطوات علمية سليمة لازالتة او تكملتة بالصورة المطلوبة التى لا تتضر بالآثار ولا المنظر العام ، فكيف يجمل الاجداد ويعمل الأحفاد على إزالة كل ماهو جميل








الاكثر مشاهده

جامعة "مالايا" تمنح د.العيسى درجة الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية

الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي يدشّن "مجلس علماء آسْيان"

رئاسة وزراء ماليزيا ورابطة العالم الإسلامي تنظِّمان مؤتمرًا دوليًّا للقادة الدينيين.. الثلاثاء

كبار فقهاء الأمة الإسلامية يجتمعون تحت مظلة المجمع الفقهي الإسلامي

بدعوة من دولة رئيس الوزراء الباكستاني.. العيسى خطيباً للعيد بجامع الملك فيصل فى إسلام آباد

علماء العالم الإسلامي يُرشحون مركز الحماية الفكرية لإعداد موسوعة عن "المؤتلف الفكري الإسلامي"

;