تعرف على أشهر المساجد ذات الأضرحة فى مصر

عرفت مصر في العصر الفاطمي نوعاً آخر من المنشآت الدينية و هو المسجد ذو الضريح أو المشهد، وهي مشاهد أقيمت لإحياء ذكرى آل البيت وأغلب هذه المشاهد تسمى "مشاهد رؤية"، ويقع أغلبها في المنطقة المعروفة بـ"المشاهد" بين القاهرة والفسطاط.

ويحدثنا مفتش الآثار بمركز تسجيل الآثار بالقلعة محمد عبد الرازق عن أهم ما يميز الآثار الإسلامية ، فيقول إن تأريخ معظم هذه المشاهد غير ثابت فى التاريخ، ويرجح انتمائها إلى العصر الفاطمي وتعتمد على دراسة عناصرها المعمارية والزخرفية، وعادة ما يحتفظ المشهد أو المسجد المستخدم ضريحاً بجميع العناصر التخطيطية للمسجد. وأهم هذه المشاهد: مشهد السيدة سكينة، ومشهد عاتكة والجعفري، ومشهد السيدة رقية، ومشهد أخوة يوسف، ومشهد اللؤلؤة، والمشاهد التسعة والقباب السبع بالقرافة.

ويمكننا أن نضيف إلى هذه المشاهد "مشهد الجيوشي" الذي أقامه بدر الجمالي على هضبة المقطم سنة 478هـ/1085م ربما ليدفن فيه وهو أول أثر فاطمي تحمل لوحته التذكارية لفظ "مشهد".

أما أقدم القباب الضريحية الباقية في عمارة مصر الاسلامية فتوجد في جبانة اسوان، وبها بعض القباب التي يرجح أنها ترجع على ما قبل الفاطميين، أما معظمها فيرجع الى العصر الفاطمي. ومن القباب الضريحية المستقلة التي بقيت في القاهرة من العصر الفاطمي القباب السّبع
بالقرافة الكبرى، وقبة الشيخ يونس بقرافة باب النصر وقبة الحصواتي بقرافة الإمام الشافعي.
وقد استمر هذا التقليد الفاطمي المبكر في بناء القباب الضريحيّة وظل مستخدما خلال العصر الايوبي 1171 -1250م والعصر المملوكي بدولتيه البحريّة 1250 -1382م والبرجية 1382 -1517م.

أما القباب الضريحيّة التي بُنيت مُلحقة بالجوامع والزوايا فقد انتشرت في القاهرة ومدن مصر بعد دخولها تحت الحُكم العثماني ابتداء من القرن السادس عشر وقد عُرف هذا التقليد في مصر قبل العصر العثماني خلال العصرين المملوكي البحري والبرجي وكانت القباب تبنى في الركن الجنوبي للجامع أو الزاوية. وبنيت بعض القباب في الركن الشمالي ووجدت له أمثله من أواخر العصر الأيوبي متمثلة في قبة الصّالح نجم الدين أيوب، وفيه أمثلة ترجع الى العصر المملوكي بدولتيه، وشغلت العديد من القباب الركن الغربي، كما بُنيت بعض القباب الضريحيّة خلف المحراب الجامع وتبرز عن جدار القبلة. وفي كثير من الحالات كانت القبة الضريحيّة تشرف على داخل الجامع أو الزاوية من خلال فتحة يعلوها عقد مدبب ولقد.بلغ.عددهم حوالى 13 مشهد منهم ، مشهد السيدة رقية ، مشهد إخوة يوسف ، مشهد القباب السبعة ، القبة الفاطمية ، قبة أبو الغضنفر ، قبة أبو تراب و قبة الحصواتى





الاكثر مشاهده

"لمار" تصدر منتجاتها الى 28 دولة

شركة » كود للتطوير» تطرح «North Code» أول مشروعاتها في الساحل الشمالى باستثمارات 2 مليار جنيه

الرئيس السيسى يهنئ نادى الزمالك على كأس الكونفدرالية.. ويؤكد: أداء مميز وجهود رائعة

رئيس وزراء اليونان يستقبل الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي محمد العيسى

جامعة "مالايا" تمنح د.العيسى درجة الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية

الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي يدشّن "مجلس علماء آسْيان"

;