قرب المكان لم يشفع لجذبهم.. العرب يفضلون السياحة فى أوروبا عن مصر

على الرغم من قرب مصر من الدول العربية وتلاحمها مع كثير من حدود هذه الدول إلا أنه لم يشفع لمجىء الملايين من العرب كسائحين لمصر.

وما زال صناع السياحة العرب يقتنعون بأهمية المقاصد السياحية المصرية، إلا أن هناك عددًا من المعوقات تعيق النشاط السياحى العربى بالقاهرة.

فى عام 2015 تم إطلاق حملة ترويجية دعائية فى السوق العربى تحت شعار "مصر قريبة" لمدة 6 أشهر بقيمة 5 ملايين دولار، وشملت الحملة منطقة دول مجلس التعاون الخليجى، بالإضافة إلى الأردن ولبنان، لكن البعض يرى أن الحملة لم تحقق المرجو منها بالقدر الكافى، وأن الطموحات كانت أكبر.

وقد تضمنت الحملة بث أوبريت "مصر قريبة" فى عدد من القنوات الدول العربية، بالإضافة إلى حملة مكثفة دعائية فى الميادين والأماكن المخصصة للإعلانات بالطرق تحمل شعارا "دايما مصر قريبة" علاوة على إعلانات عبر الهاتف المحمول والمطبوعات.

ولكن تبقى مطالب مستثمرى السياحة والشركات السياحية العربية رهينة فى يد المسئولين، والتى يتعين تحقيق هذه المطالب، وتلخصت مطالبهم فى ضرورة تذليل عدد من العقبات ومنها:

1- صعوبة الحصول على تأشيرات لزوجات مواطنى مجلس التعاون الخليجى المنتمين لجنسيات أخرى وكذلك العاملون لديهم والذى يصل عددهم إلى أكثر من 25 مليون عامل ينتمون إلى جنسيات مختلفة مثل الهند وباكستان والفلبين.

2- التفرقة فى أسعار بيع الغرف الفندقية بين العرب والأجانب الوافدين لمصر وهو ما لم يجدوه فى الدول الأوروبية التى تعامل جميع السائحين بأسعار موحدة دون النظر إلى جنسياتهم.

3- الاهتمام برفع مستوى الخدمات المقدمة للسائحين وعلى وزارة السياحة تشديد دورها الرقابى على الفنادق والمنتجعات السياحية.

4- التأكيد أن السياحة العربية البينية هى الملاذ الآمن للدول العربية، وأن السياحة الأوروبية لا يمكن الاعتماد عليها لارتباطها بمصالح وأهداف سياسية.

5- مطالبة مصر للطيران بزيادة عدد رحلاتها المباشرة من الدول العربية إلى المقاصد السياحية خاصة جنوب سيناء والبحر الأحمر والأقصر وأسوان.

6- مطالبة الإعلام المصرى بالتركيز على الإيجابيات التى من شأنها أن تحفز المواطن العربى للسفر إلى مصر وأن تبتعد عن إبراز الأحداث السلبية.






الاكثر مشاهده

رئيس وزراء اليونان يستقبل الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي محمد العيسى

جامعة "مالايا" تمنح د.العيسى درجة الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية

الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي يدشّن "مجلس علماء آسْيان"

رئاسة وزراء ماليزيا ورابطة العالم الإسلامي تنظِّمان مؤتمرًا دوليًّا للقادة الدينيين.. الثلاثاء

كبار فقهاء الأمة الإسلامية يجتمعون تحت مظلة المجمع الفقهي الإسلامي

بدعوة من دولة رئيس الوزراء الباكستاني.. العيسى خطيباً للعيد بجامع الملك فيصل فى إسلام آباد

;