"ابني بيتك" وارميه في الصحراء.. "السيسي" يصفه بالفاشل والمواطنون يبيعون أراضيهم بعد 7 سنوات.. وملاكه يحتجون: العيب مش فينا

مشروع "ابني بيتك" هو ذلك المشروع الذي بدأ منذ 7 سنوات وتحدث عنه الرئيس عبدالفتاح السيسي، خلاله إلقاءه كلمته بمسرح الجلاء الأربعاء الماضي، ليصفه بالعشوائيات مما أثار حفيظة ملاك المشروع على مستوى الجمهورية.

يعاني مشروع ابني بيتك على مستوي محافظات الجمهوريه من مشكلات حقيقية يجب أن تحل بأقصى سرعة ولا يتم تركه ليصبح الابن اللقيط الذي تركه أبويه على قارعة الطريق بالمدن الجديدة، في العراء بلا غطاء أمني أو مظلة تحميه من الانهيار والفشل، بلا مرافق بلا خدمات ليتحول المشروع إلى عشوائية جديدة لبيوت ومنازل مهجورة تركها معظم سكانها بعد أن شعروا بالنفي في الصحراء، وأن ما ادخروه من أموال إلى جانب ما اقترضوه ذهب في مهب الريح.

قال صبحي محمود عضو ائتلاف ابني بيتك أن من أولى المشاكل توفير نظام ووحدات أمنية إلى جانب استكمال مشروعات البنية التحتية والمرافق وتوفير وسائل مواصلات بأسعار تتناسب مع مرتبات الموظفين وتذليل كل العقبات أمامه.

وأضاف: نحن تداينا واقترضنا من الأقارب والبنوك وبعنا الغالي بالرخيص لكي ندفع مقدمة المرحلة الثالثة والحصول على الأرض ووضع الأساسات وبعدما أنفقنا كل ما ادخرناه فوجئنا بأننا "أكلنا مطب" وأن المنطقة منعدمة الخدمات، لذا نطالب السادة أعضاء مجلس النواب الذين رشحوا أنفسهم وطالبونا بالتصويت لهم وأكدوا لنا أنهم سيكونون خداما لدوائرهم وهاهم وصلوا للكراسي وتربعوا في المجلس، فليناقشوا أزمة وكوارث هذا المشروع الذي التهم أموالنا، ولم يحل مشكلة الأسرة.

نقص المرافق دفع الأهالى لبيع منازلهم حسبما يؤكد طه جادو، نائب رئيس جمعية ابنى بيتك الذي قال إن الفترة الأخيرة شهدت طرح العديد من المستفيدين في مشروع "ابنى بيتك" منازلهم للبيع بسبب نقص المرافق وعدم وجود أمن وإهمال الحكومة للمشروع على اعتبار أن عمر المشروع أكثر من 7 سنوات ولم ينته حتى الآن.

وقال جادو، إن آلاف المواطنين طرحوا منازلهم للبيع في جميع المناطق، مؤكدا أن أغلى الأماكن في المنطقتين الثانية والثالثة أما بقية المناطق سواء الخامسة أو السادسة أو السابعة فتنخفض فيها الأسعار لعدم اكتمال مشروعات المرافق فيها.

من جانبه انتقد رجل الأعمال المهندس سميح ساويرس، رئيس شركة أوراسكوم للتنمية، مشروع "ابنى بيتك" فى تصريحات صحفية، قائلا: "إنه يرفع من حجم العشوائيات، مؤكدا أن باكستان أكثر الدول فشلا فى الإسكان بسبب مشروعات سكنية مماثلة لـ"ابنى بيتك".

وقال فتحي السباعي رئيس مجلس إدارة بنك التعمير والإسكان إن عدم تخطيط مشروع "ابني بيتك" جعل هذا المشروع يتجه إلى طريق الفشل ويثير العديد من المشكلات، لذا لا يمكن تكراره وسوف يتم طرح وحدات سكنية للشباب وليس أراضٍ.

ملاك المشروع في مدينة 6 أكتوبر، أكَّدوا أن المشروع غير عشوائي في بيان رسمي عقب تصريحات الرئيس داعين الرئيس لزيارة المشروع لمعرفة الحقيقة.

وقال "ائتلاف ابني بيتك"، في بيانٍ له،: "التقارير المعروضة على الرئيس مضللة، والمسؤولين فاشلين، وعلى الرئيس أن يراجع المشروع على أرض الواقع، والدولة لم تؤدي دورها في توصيل كامل المرافق للمشروع لـ 29 ألف مالك".

وأضاف البيان: "سيادة الرئيس.. ليس عيبًا فينا أنَّ المشروع لم يُدرس جيدًا، والمشروع لم تذلل له العقبات، والشركات متقاعسة دون رقيب وﻻ حسيب، والمشروع لم تنتهِ مرافقه وﻻ خدماته في توقيتاتها المحددة".

وتابع: "المهندس إبراهيم محلب أول وزير إسكان في حكومة سيادتك وعد بإنهاء مرافق ابني بيتك في شهرين ولم يحدث، وتتحمل سيادتك هذا الوعد، كما أنَّ الدكتور مصطفى مدبولي وزير الإسكان الحالي من أول يوم قال نحن على ما وعد به المهندس محلب، وحتى الآن ﻻ يستطيع نفسه الإجابة على سؤال متى تنتهي معاناة ابني بيتك".



الاكثر مشاهده

"لمار" تصدر منتجاتها الى 28 دولة

شركة » كود للتطوير» تطرح «North Code» أول مشروعاتها في الساحل الشمالى باستثمارات 2 مليار جنيه

الرئيس السيسى يهنئ نادى الزمالك على كأس الكونفدرالية.. ويؤكد: أداء مميز وجهود رائعة

رئيس وزراء اليونان يستقبل الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي محمد العيسى

جامعة "مالايا" تمنح د.العيسى درجة الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية

الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي يدشّن "مجلس علماء آسْيان"

;