بالصور.. وزير الثقافة يوقع بروتوكولا مع محافظة البحيرة لدعمها ثقافيًا

وقع حلمى النمنم وزير الثقافة، والدكتور محمد سلطان محافظ البحيرة، اليوم الخميس، بروتوكول تعاون بين وزارة الثقافة ومحافظة البحيرة، من أجل تنشيط الحركة الثقافية بالمراكز والقرى المختلفة.

وأكد وزير الثقافة خلال افتتاحه معرض القاهرة الدولى للكتاب بمكتبة دمنهور العامة، سعى الوزارة لإقامة معرض بكل مدينة بمصر، وأنه سيتم إقامة معرض دمنهور للكتاب بصفة سنوية فى 10 مارس من كل عام، كمنبر لنشر الثقافة والمعرفة، إلى جانب دار الأوبرا، والمكتبة العامة، ومركز الإبداع الفنى، مشيرا إلى أنه سيتم إقامة مهرجان ثقافى بمدينة رشيد، يليق بمكانتها التاريخية والأثرية الكبيرة.

وأوضح النمنم، أن حرية الإبداع مكفولة بنصوص الدستور، وأن هناك لجنة قانونية، شكلت لتنقية التشريعات المكبلة للحريات، لعرضها على البرلمان، تمهيدا لإقرارها، مشددًا على دور الوزارة لتقديم الخدمة الثقافية للمواطن العادى، وتوفير جميع السبل، والمناخ الملائم للمبدعين والمثقفين لمواصلة الإبداع.

من جانبه، أكد الدكتور محمد سلطان محافظ البحيرة على أهمية الثقافة والمعرفة فى بناء العقول والفكر وتبنى الأفكار المبتكرة، مشيرا إلى التنسيق والتعاون بين المحافظة، ووزارة الثقافة، ممثلة فى الهيئة العامة للكتاب لدعم مبادرة معرض دمنهور الأول للكتاب، بهدف إقامة معرض خاص لكل مدينة بالمحافظة يرتكز على تاريخها، وأهم ما يمتلكه المركز من مقومات ورموز ثقافية، كما يقام مهرجان دمنهور الدولى للفلكلور فى أول الشهر المقبل بدار أوبرا دمنهور.

وفى هذا السياق، قال الشاعر عمرو الشيخ، أحد المشرفين على أنشطة معرض الكتاب، إنه من العار محاسبة الكتّاب على إبداعهم، وأن يتم سجن شخص لمجرد كتابته عملا فنيا، مضيفا أن محافظة البحيرة تحتاج الكثير من الدعم الثقافى بشكل يليق بمكانتها الحضارية.

من جهته، أكد اللواء يحيى العيساوى عضو مجلس النواب عن قائمة غرب الدلتا على دعمه الكامل لحرية الإبداع فى مصر، مشيرا إلى تبنيه عدة مشروعات لتنقية القوانين السالبة للحريات، والقوانين المكبلة لحرية الإبداع الثقافى والفنى.

حضر الافتتاح هيثم الحاج رئيس الهيئة العامة للكتاب، ونادية عبده نائب المحافظ، وعدد كبير من رموز الفكر والثقافة والأدب والإعلام بالبحيرة .














الاكثر مشاهده

الرئيس السيسى يهنئ نادى الزمالك على كأس الكونفدرالية.. ويؤكد: أداء مميز وجهود رائعة

رئيس وزراء اليونان يستقبل الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي محمد العيسى

جامعة "مالايا" تمنح د.العيسى درجة الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية

الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي يدشّن "مجلس علماء آسْيان"

رئاسة وزراء ماليزيا ورابطة العالم الإسلامي تنظِّمان مؤتمرًا دوليًّا للقادة الدينيين.. الثلاثاء

كبار فقهاء الأمة الإسلامية يجتمعون تحت مظلة المجمع الفقهي الإسلامي

;