فى انفراد لامتحانات الثانوية العامة.. غياب 1519 طالبا فى سوهاج.. وإحباط سرقة كراسات إجابة فى مطاى.. ولأول مرة سعادة بين طلاب العلمى بسبب الاستاتيكا والأحياء.. وارتياح بين طلاب الأدبى

شهدت امتحانات الثانوية العامة اليوم، فى محافظات مصر، أحداثا مثيرة، خلال أداء الطلاب لامتحان الأحياء والجغرافيا والرياضيات التطبيقية "الاستاتيكا"، ففى المنيا أصيب طالب فى مدرسة جمال برعى بمركز أبوقرقاص بحالة إغماء أثناء أداء امتحان الثانوية العامة اليوم، وتم نقله إلى المستشفى.

وقال رمضان عبد الحميد وكيل وزارة التربية والتعليم، إنه تم نقل الطالب إلى المستشفى عن طريق الإسعاف، مضيفًا أن غرفة العمليات لم تستقبل أى شكاوى فى امتحان مادة الأحياء وجغرافيا والاستاتيكيا، وأنه تتم المتابعة أولاً بأول على سير الامتحانات.

فيما تمكن عامل مدرسة الثانوية الفنية للبنات بمطاى من إحباط محاولة سرقة طن ونصف من كراسات الإجابة للأعوام السابقة، حيث تلقى اللواء رضا طبلية مدير أمن المنيا إخطارا من مأمور مركز شرطة مطاى يفيد ورود بلاغ من شرطة النجدة من محمد شايب فرج الله عامل بالمدرسة الثانوية الفنية للبنات، بقيام ثلاث أشخاص بسرقة كراسات الإجابات للطالبات للأعوام الماضية من خلال سيارة ربع نقل.

بالانتقال والفحص تبين قيام كلا من" احمد.م " و" محمد. ج " واحمد.م " بتوقيف سيارة تابعة لهم امام المدرسة ونقل كراسات الإجابات للطالبات عن الأعوام السابقة لعام 2009 إلى عام 2014، وتحرر عن الواقعة المحضر رقم 2632 لسنة 2016 ادارى مطاى.

وفى سوهاج رصدت غرفة عمليات مديرية التربية والتعليم والمتابعة لعملية سير امتحانات الثانوية العامة أن عدد المتغيبين عن حضور امتحان الأحياء نظام حديث اليوم 1008 طلاب وطالبات وعدد الحضور 7756 طالبا وطالبة وجملة المقيدين 8764 طالب وطالبة.

وفى مادة الجغرافيا نظام حديث بلغت جملة الغياب 214 طالبا وطالبة وجملة الحضور 6202 طالب وطالبة، وبلغت جملة المقيدين 6416 طالبا وطالبة.

أما فى مادة الرياضة التطبيقية فبلغت جملة الغياب 297، وجملة الحضور 2113 طالبا وطالبة، وجملة المقيدين 2410 طلاب وطالبات.

وعلى جانب آخر يؤدى اليوم 3 طلاب الامتحان بمادة الأحياء نظام قديم حضر منهم 3 طلاب ويؤدى الامتحان فى الفترة الثانية بنظام المستوى الرفيع 7 طلاب فى مواد اللغة العربية والجغرافيا والفلسفة.

يذكر أن عدد اللجان بالمحافظة بلغ 55 لجنة وجميعها نظام حديث، وبلغت جملة الملاحظين 3742 ملاحظا منتدبا من المحافظات المجاورة يقيمون داخل 56 استراحة، بالإضافة إلى مركز توزيع أسئلة بمدرسة النهضة بمدينة سوهاج.

وفى الدقهلية، سادت حالة من الارتياح والفرح بين طلاب شعبة الأدبى، لسهولة الامتحان الذى وصفوه بأنه لا يختلف عن الامتحانات السابقة من حيث سهولته.

وقالت نورهان إبراهيم، طالبة بالصف الثالث الثانوى، شعبة الأدبى: "الامتحان معظمه سهل والأسئلة كانت مباشرة، وكانت فى مستوى الطالب المتوسط، باستثناء بعض الأسئلة غير المباشرة ولكنها بسيطة وليست طويلة".

وتضيف "نورهان" الإمتحان كان متوسطا، ماعدا السؤال الثالث رقم ج، كان فيه صعوبة نوعا ما، الخاص بالخريطة، والامتحان خلصنا حله فى ساعة ونصف، وهناك طلاب آخرون أنهوه فى آخر لحظة من وقت الامتحان".

بينما سادت حالة من الفرح لأول مرة فى صفوف طلاب شعبة العلمى علوم، وعلمى رياضيات، حيث وصفوا امتحان مادة الأحياء والإستاتيكا بالسهل.

وقالت رضوى فكرى، طالبة بالصف الثالث الثانوى، شعبة علمى علوم، إن الامتحان كان فى مستوى الطالب فوق المتوسط، وطويل نوعا ما، ولكنه أسهل من الفيزياء والكيمياء، وأنهينا حل الامتحان فى ساعتين، وهو أفضل امتحان فى الشعبة إلى الآن.

وفى الإسكندرية، قال محمد مصطفى طالب بمدرسة عبدالله النديم الثانوية بنين، إن امتحان مادة الاستاتيكا كان جيدا وفى مستوى الطالب المتوسط، كما أن الوقت كان مناسبا لحل الأسئلة والمراجعة، وأن سؤال الاختيارات جاء سهلا.

وأشار أحمد محمد، طالب بالثانوية العامة إلى أن امتحان مادة الأحياء، جاء متوسطا، وبه بعض الأجزاء الصعبة الا أنه كان فى مستوى الطالب المتوسط.

فيما أكدت منى أحمد طالبة بمدرسة طه حسين الثانوية بنات، أن مادة الجغرافيا جاءت سهلة وأنها جاءت بمثابة فاصل مريح فى وسط امتحانات صعبة سابقة تسببت فى توتر الاعصاب وزيادة الضغط على الطلاب.

وفى المنوفية سادت حالة من السعادة بين الطلاب، حيث قال محمود على طالب بالقسم العلمى رياضيات إن امتحان الاستاتيكا جاء سهلا اليوم تعويضا عن امتحان التفاضل، حيث إنه احتوت ورقة الاسئلة على 4 اسئلة جميعها سهل وفى مستوى الطالب المتوسط.

وتشير الطالبة ايمان على طالبة بالقسم العملى علوم أن امتحان الفيزياء اليوم جاء سهل وفى مستوى الطالب المتوسط عدا بعد النقاط لتفرق الطالب العادى عن المتميز.

ويقول أحمد محمود طالب بالقسم الادبى أن امتحان مادة الجغرافيا اليوم جاء سهلا ولكنه كان يحتاج إلى وقت طويل.

من جانبه أكد الدكتور عبد الله عمارة وكيل وزارة التربية والتعليم أن غرفة العمليات اليوم لم تتلق أى شكوى بخصوص الامتحان اليوم لجميع الأقسام.

وفى الأقصر سادت حالة من الارتياح بين طلاب القسم الأدبى بالثانوية العامة، عقب انتهاء امتحان مادة الجغرافيا التى كانت فى متناول الجميع وأسئلة المادة كانت من داخل المنهج بالكامل، وأن الامتحان كان طويل نسبياً لكنه فى حدود التوقيت، وذلك حسبما أكد الطالب أحمد سيد على من مدرسة الأقصر الثانوية العسكرية.

وأضاف الطالب بالقسم الأدبى لـ"انفراد" أنه قام بحل كافة الأسئلة لمادة الجغرافيا، حيث إن الامتحان جاء فى مستوى الطالب أقل من المتوسط، ولاحظ ذلك بين أغلب أصدقائه بالمدرسة، حيث إنهم جميعاً خرجوا سعداء من مستوى الامتحان.

أما طلاب القسم العلمى فقد حدث تضارب فيما بينهم حول صعوبة ووسطية مادة الأحياء، فالطالبة شيماء محمد من مدرسة الأقصر الثانوية بنات أكدت أن المادة جاءت فى مستوى جيد للغاية، وأن أغلب الأسئلة يستطيع الطالب المتوسط حلها بالكامل.

فيما قال الطالب عوض عبد الحميد من مدرسة إسنا الثانوية بنين، إن امتحان الأحياء كان طويلا للغاية حيث إنه لم يستطع إنهاء حل كافة الأسئلة حتى نهاية الوقت المحدد للمادة، مطالباً من قاموا بوضع الإمتحان أن يراعوا فى أسئلتهم الوقت المحدد للمادة.

وحول امتحان مادة الإستاتيكا فقد أكد الطالب عمرة أحمد من مدرسة القرنة الثانوية المشتركة بالبر الغربى بالأقصر، أن مادة الإستاتيكا لم تكن بصعوبة مادة التفاضل، وأنها فى متناول الطالب المتوسط، مشيراً إلى أن الأسئلة طويلة وهى الأزمة الوحيدة التى واجهته حيث أنه استغرق الوقت بأكمله لحل الإمتحان.

وفى الغربية أعرب الطلاب عن سعادتهم اليوم الثلاثاء من سهولة أسئلة الأحياء والجغرافيا والإستاتيكا، كما أعرب طلاب شعبة الأدبى عن سعادتهم بسبب سهولة أسئلة امتحان الجغرافيا، مؤكدين أنها طويلة للغاية واستهلكت كل الوقت لكنها مباشرة ومن المنهج الدراسى المقرر، وليس بها غموض.

كما عبر طلاب شعبة " علمى رياضة" عن سعادتهم وفرحتهم من أسئلة امتحان مادة الاستاتيكا، موضحين أن أسئلة الامتحان جاءت سهلة من الكتاب المدرسى، ومن المنهج وبطريقة مباشرة.

من جانبها أكدت فريدة مجاهد السيد، وكيل وزارة التربية والتعليم بالغربية، أن غرفة العمليات الرئيسية بالديوان العام منعقدة على مدار اليوم، ولم تتلقى أى شكاوى، من غرف العمليات الفرعية بالإدارات التعليمية، مشيرة أنه لا يوجد شكاوى رسمية من امتحانات اليوم.

وفى أسيوط اشكتى الطلاب بشعبة العلوم والرياضة والأدبى، من صعوبة الامتحانات وطول الاسئلة وضيق الوقت المخصص للإجابة، حيث أكد الطلاب أن امتحان الاحياء صعب جدا خاصة السؤال الثانى، والثالث، والرابع والذى تضمن اسئلة كاملة من باب واحد وكان من المفروض أن يتم توزيع الاسئله على كافة الابواب الدارسية، بالإضافة إلى ضيق الوقت المخصص للإجابة.

كما اشتكى الطلاب من طول امتحان الجغرافيا، خاصة السؤال الثالث الخاصة برسم خريطة قارة أمريكا الشمالية وكان يحتاج إلى وقت إضافى، فيما اشكتى الطلاب ،من صعوبة امتحان الرياضة التطبيقية "الاستاتيكا" من طول السؤال الأول الاختيارى والسؤال الثانى فقرة "أ".

وفى السويس اشتكى طلاب القسم العلمى في السويس من صعوبة أسئلة امتحان الاستاتيكا، واتفقوا على انه جاء في مستوى الطالب فوق المتوسط وتضمن أسئلة صعبة .

واعرب طلاب الثانوية العامة القسم الادبى في السويس عن سعادتهم بامتحان الجغرافيا وقالوا ان الامتحان جاء في مستوي الطالب المتوسط، ولم يتضمن جزئيات صعبة وفى قنا قال مصدر بالتربية والتعليم، إن الغرفة المشكلة لمتابعة امتحانات الثانوية العامة علي مستوي مراكز المحافظة لم تتلق اي شكاوي اليوم، وان الامتحانات في المواد الثلاثة الأحياء والجغرافيا والاستاتيكا جاءت فى مستوى الطالب المتوسط بوجه عام، إلا أن هناك نقاط تم وضعها ليتميز بها الطالب المتفوق.

وفى الإسماعيلية، أبدى عدد كبير من طلاب القسم الأدبي بالثانوية العامة سعادتهم عقب انتهائهم من أداء الامتحان في مادة الجغرافيا، لسهولة الامتحان ماعدا بعض الجزئيات المتعلقة بالخريطة التي لم تكن سهلة ولكن ممكن الإجابة عليها.

وفى كفر الشيخ قال محمد فاروق عبدالله "طالب بلجنة فوه الثانوية " إن امتحان مادة الأحياء جاء سهل وفي مستوى الطالب التوسط ،عوضنا عن صعوبة مادة الفيزياء التي كانت بمثابة الضربة القاضية لنا ، مما أفقدنا الأمل في الالتحاق بإحدى كليات القمة.

وفى القليوبية سادت حالة من الاستياء بين الطلاب، مؤكدين صعوبة امتحان شعبة علمي رياضة دائما، كما اشتكي الطلاب من قصر وقت الامتحان و طول الامتحان وصعوبة الاسئلة التي تحتاج لوقت طويلة للاجابة عليها وهو ما لم يتناسب مع الامتحان.

فيما سادت حالة من الارتياح بين طلاب قسم علمي العلوم عقب أداء امتحان مادة الأحياء وطلاب الشعبة الأدبية بعد أداء مادة "الجغرافيا" .




الاكثر مشاهده

"لمار" تصدر منتجاتها الى 28 دولة

شركة » كود للتطوير» تطرح «North Code» أول مشروعاتها في الساحل الشمالى باستثمارات 2 مليار جنيه

الرئيس السيسى يهنئ نادى الزمالك على كأس الكونفدرالية.. ويؤكد: أداء مميز وجهود رائعة

رئيس وزراء اليونان يستقبل الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي محمد العيسى

جامعة "مالايا" تمنح د.العيسى درجة الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية

الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي يدشّن "مجلس علماء آسْيان"

;