لجنة للمرور على مصايد ذبابة الفاكهة بمركز فايد بالإسماعيلية

قامت لجنة من وزارة الزراعة برئاسة المهندس محمود عبد القادر مدير عام إدارة المكافحة، والمهندس رامى العربى متابع الوزارة اليوم، بالمرور على عدد من مصائد ذباب الفواكة ببساتين الفاكهة بالقنطرة شرق الإسماعيلية.

وضمت اللجنة كل من المهندس صبرى عبده رئيس أقسام المكافحة بمركز فايد، مهندسين المكافحة بالمركز.

وخلال الجولة تم المرور على 25 مصيدة، من مصائد ذباب الفاكهة كما تم أخذ متوسط قراءات الأسبوع الماضى وتغير الشيت الخاص بالمصيدة.

ومن جانبه، أكد المهندس محمود عبد القادر مدير عام المكافحة على أن ذبابتا الفاكهة وثمار الخوخ ، تعد من الحشرات التي تصيب الثمار، وتسبب لها أضرارا جسيمة، وتعمل الدولة منذ عدة سنوات على مكافحة تلك الذبابة لفتح باب أوسع أمام الصادرات المصرية.

وأشار إلى أن ذبابتى الخوخ، وفاكهة البحر المتوسط، هما من أخطر أنواع الذباب واللتين يتسببان في رفض بعض الصادارات المصرية من فواكة الخوخ والمانجو والجوافة، والمشمش والتين وبعض الأنواع الأخري من الفواكة، مما يتسبب في خسائر فادحة لمزارعي الفاكهة والتى تؤثر بالسلب على الاقتصاد القومى، حيث تتسبب يرقات هذه الحشرات في تلف كميات كبيرة من الثمار وتعفنها، وسقوطها على الأرض مما يؤدي لخفض الإنتاجية.

ولفت "عبد القادر" إلى أن مقاومة هذه الحشرات يكون بالتخلص من الثمار التالفة، ودفنها مع التخلص من الحشائش الضارة ، واستخدام المصائد لجذب الحشرات، والتقليل من اعدادها تستخدم مادة الميثيل إيوجينول فى جذب ذكور حشرة ذبابة ثمار الخوخ، كما تستخدم مادة الترايميدلور لجذب ذكور حشرة ذبابة فاكهة البحر المتوسط.

وأوضح أن الوقاية من تلك الذبابة تستلزم عدم زراعة الأنواع التى تصاب بهذه الحشرات، وأن الضرر الأكبر يقع عند رفض بعض شحنات الفاكهة مما يفقدنا ملايين الدولارات ويسئ إلى سمعة الحاصلات الزراعية المصرية.

ويأتى ذلك فى إطار تنفيذ توجيهات الدكتور احمد رزق رئيس الادارة المركزية لمكافحة الآفات بوزارة الزراعة، والتى تنص على تكثيف المرور على مصائد ذبابتى الفاكهة والخوخ بكافة الإدارات الزراعية بالمحافظة، وفى إطار خطة الدولة فى مكافحة ذبابتي الفاكهة والخوخ.



الاكثر مشاهده

كبار فقهاء الأمة الإسلامية يجتمعون تحت مظلة المجمع الفقهي الإسلامي

بدعوة من دولة رئيس الوزراء الباكستاني.. العيسى خطيباً للعيد بجامع الملك فيصل فى إسلام آباد

علماء العالم الإسلامي يُرشحون مركز الحماية الفكرية لإعداد موسوعة عن "المؤتلف الفكري الإسلامي"

رابطة العالم الإسلامى تنظم غداً مؤتمر "بناء الجسور بين المذاهب الإسلامية" فى مكة

د.العيسى يلتقي رئيس جمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر على متن سفينة "أوشن فايكينغ"

10 أسئلة وإجابات حول تعديلات قانون تملك الأجانب للأراضى الصحراوية.. برلماني

;