محافظ البحيرة يفتتح مركز روماتيزم القلب فى دمنهور بتكلفة مليون جنيه

افتتح، اليوم، الدكتور محمد سلطان محافظ البحيرة مركز روماتيزم القلب بمركز خدمة الهلال بدمنهور بتكلفة إجمالية مليون جنيه.

ويضم المركز جهازى أشعة أيكو وجهازى كشف موجات صوتية على القلب أحدهما ثابت والآخر متحرك، والذى يعد من أحدث أجهزة كشف الموجات الصوتية فى العالم، بالإضافة إلى جهاز رسم قلب، والمركز هو الثانى بمحافظة البحيرة بعد أن سبق وتم افتتاح مركز بأبو حمص ضمن ثلاثين مركز أخرى منتشرة بمحافظات الجمهورية.

كما تم استعراض أنشطة ومحاور البرنامج التى تتضمن الوقاية الأولية وأنشطة الوقاية الثانوية والمتابعة الدورية وتنفيذ قوافل طبية للاكتشاف المبكر للمرض خاصة بالمناطق العشوائية بهدف الوصول إلى مصر خالية من مرض روماتيزم القلب بحلول عام 2025.

من جانبه أكد الدكتور علاء عثمان وكيل وزارة الصحة بالبحيرة أن المركز يهدف إلى الوقاية والعمل على الاكتشاف المبكر لروماتيزم القلب لدى الأطفال من خلال فحص المترددين عليه أو باستهداف طلاب المدارس، حيث تم خلال العام الماضى متابعة أكثر من 48 ألف تلميذ وتلميذة، تم الاشتباه وإجراء الفحص لعدد 4862 منهم وعدد الحالات المترددة منهم 1329 حالة وإجراء أشعة الإيكو وتقديم العلاج اللازم لهم.

مشيرا إلى أنه سيتم خلال الستة أشهر المقبلة إضافة مركزين جديدين بكفر الدوار وإيتاى البارود والتى تعد من المناطق ذات الكثافة السكانية العالية، وذلك ضمن خطة المحافظة للارتقاء بالمنظومة الصحية فى شتى القطاعات وتقديم خدمة طبية مميزة للمواطنين فى جميع أنحاء المحافظة.

حضر الافتتاح الدكتور علاء الغمراوى مدير برنامج القضاء على روماتيزم القلب المبكر بوزارة الصحة، والدكتور علاء عثمان وكيل وزارة الصحة بالبحيرة.

ويهدف برنامج الاكتشاف المبكر لروماتيزم القلب إلى حماية الأطفال من مرض الروماتيزم الذى يدمر صمامات القلب، ما يؤدى إلى إجراء عمليات قلب مفتوح واستبدال الصمامات التالفة، ويستهدف البرنامج الأطفال من سن 5 إلى 15 سنة والشباب المصابين بالمرض لتقديم المتابعة المستمرة والعلاج حتى الشفاء.




الاكثر مشاهده

"لمار" تصدر منتجاتها الى 28 دولة

شركة » كود للتطوير» تطرح «North Code» أول مشروعاتها في الساحل الشمالى باستثمارات 2 مليار جنيه

الرئيس السيسى يهنئ نادى الزمالك على كأس الكونفدرالية.. ويؤكد: أداء مميز وجهود رائعة

رئيس وزراء اليونان يستقبل الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي محمد العيسى

جامعة "مالايا" تمنح د.العيسى درجة الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية

الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي يدشّن "مجلس علماء آسْيان"

;