بالصور .. محمية الدبابية " كنز علمي " دفنه الأهمال .. ومطالب شعبية باستغلال المحمية علمياً

تعد محمية الدبابية الجيولوجية بمدينة إسنا جنوب محافظة الأقصر من أهم وأندر المحميات الجيولوجية علي مستوي العالم، نظراً لإنها تكشف العديد من التغيرات المناخية والبيئية في حقبة زمنية طويلة للغاية تمتد لأكثر من 55 ميلون سنة، وبالرغم من المكانة العلمية المتميزة لتلك المحمية فأنه لا يتم إستغلالها علي النحو الأمثل علي الأطلاق، وإنصراف المسؤولين عن الترويج لها دولياً لأستقطاب العلماء الجيولوجيين من كافة أنحاء العالم.

تبلغ مساحة محمية الدبابية نحو 1 كيلو متر ، بإحداثيات حدودية ممثلة النقطة أ : خط طول : 09.67˝ 31 درجة 3 ، و خط عرض: 19. 42˝ 30 درجة 2º ، و النقطة ب : خط طول : 41.27˝ 31 درجة 32º ، و خط عرض: 40.22˝ 30 درجة 25º ، و النقطة ج : خط طول : 41.44˝ 31 درجة 32º، و خط عرض: 17.8˝ 30 درجة 25º ، و النقطة د : خط طول : 08.70˝ 31 درجة 32º ، و خط عرض: 57.48˝ 29 درجة، وتمكن أهميتها العملية في مجال الجيولوجيا باعتبارها تمثل التتابع الجيولوجي بين عصري الباليوسين والإيوسين وهو ما يرجع إلى ما بين 50 و 55 مليون سنة، ورغم أن العصرين موجودان في أماكن كثيرة ومتعددة بالعالم، فإن التتابع بينهما غير متصل،كما أنها تعد مقياس زمنى يمثل أكمل القطاعات الطبقية فى العالم التى شهدت البداية الفعلية للأحياء الحديثة للكرة الأرضية كما أن هذا القطاع النموذجى يؤدى الى تحديد عمر الأرض بدقة من خلال تحديد أعمار التتابعات الرسوبية البحرية المتوافقة وتحديد الظروف التى وائمت ترسيب تلك التتابعات والأحياء المميزة لها وأعماره والتى تعد مقياس لكل عصر من العصور القديمة.

كما أن الطبيعة الجيولوجية لتلك المحمية الفريدة من نوعها لا تتوقف إلي هنا فحسب، فالمحمية تعد تسجيلا ً للتغيرات المناخية للكرة الأرضية في فترة زمنية تقدر بنحو 2،4 مليون سنه وهي الفترة التي تتابع عصري الباليوسين والإيوسين.

وبسبب الأهمية العملية لتلك المحمية أصدر مجلس الوزراء عام 2007 قراراً بإعلان منطقة الدبابية محمية طبيعية، وبالرغم من تلك الأهمية فان المحمية منعزلة تماماً عن المجتمع العملي، ولم تتعدي مراحل الأهتمام سوي أقامة أحتفال باليوم العالمي للبيئة بالتنسيق مع الجمعيات الأهلية التي تقع بالقرب من المحمية.

وفي سياق متصل طالبت الأوساط الشعبية بالمحافظة بضرورة العمل علي الترويج عن المحمية في المجتمعات العلمية لأستقطاب أكبر قدر من العلماء الجيولوجيين.




محمية 1

محمية 4

محمية 5

محمية 6

محمية 90

محمية 0904

محيمة 2



الاكثر مشاهده

"لمار" تصدر منتجاتها الى 28 دولة

شركة » كود للتطوير» تطرح «North Code» أول مشروعاتها في الساحل الشمالى باستثمارات 2 مليار جنيه

الرئيس السيسى يهنئ نادى الزمالك على كأس الكونفدرالية.. ويؤكد: أداء مميز وجهود رائعة

رئيس وزراء اليونان يستقبل الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي محمد العيسى

جامعة "مالايا" تمنح د.العيسى درجة الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية

الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي يدشّن "مجلس علماء آسْيان"

;