بالصور ......رواج في سوق التبن بمزارع الوادي الجديد

شهد سوق التبن بمزارع الوادي الجديد حاله غير مسبوقه من الرواج والذي أدي بطبيعته الي زيادة في مصدر الرزق للعديد من المزارعين والفلاحين بالوادي الجديد .


يقول محمود مصطفي من قرية الشوش التابعه لمركز بلاط بالوادي الجديد , معظم المواطنين يمتهنون الزراعة وخاصة البرسيم الحجازي ويزرعونه بكميات كبيرة , نظراً لاستخدامه كعلف مجفف ويقومون ببيعه لاصحاب المزارع بالمحافظات الاخري , فضلا عن زراعة محاصيل القمح في الشتاء مما يكون لديهم كميات هائله من التبن الاخضر الابيض .


واضاف أنه منذ فترة قليله زاد الطلب علي التبن الابيض وانعكس ذلك علي اقبال معظم التجار من محافظات واسوان اسيوط علي شراء التبن لاستخدامه في مزرارع الابقار والجمال .
واضاف ان ثمن طن التبن 1300 جنيه من المزرعه يقوم التاجر بنقله الي اسوان ويبيعه لاصحاب مزارع الجمال والابقار مما ادي الي تشغيل العمالة علي مستوي قري المحافظة .


وأضاف عبدالله محمود , انه يبيع شهريا حوالي 4 طن تبن أخضر , فضلا عن تشغيل اكثر من 10 أشخاص في تعبئة الاجوله وتحميل السيارات .

يقول مصطفي يوسف سائق كنت اقوم بنقل عبوات التبن من الوادي الي محافظة اسوان مرتين اسبوعيا وحاليا اقوم بنقل اكثر من شاحنه في الاسبوع الواحد وربنا بيرزقني انا والتباع والحمد لله , فضلا عن فتح باب الرزق للعديد من اصحاب السيارات والتباعين .

واوضح سعد حموده ان معظم المزارعين عليهم ديون لبنك التنمية و يعتمدون حاليا علي بيع التبن لسداد مديونياتهم ومستلزماتهم .

وتابع نصر حموده من قرية تنيدة ومتعهد بيع التبن أنه يقوم بشراء التبن من المزارعين ويقوم ببيعه للتجار واصحاب المزارع بمختلف محافظات الجمهورية, ويقوم بتشغيل عددا لا بأس به من العماله , مشيرا الي ان تجارة التبن تعمل علي تشغيل المئات من الشباب وتفتح بيوت العديد من المواطنين .
وطالب مزارعو الوادي الحكومه بتوفير الاسمدة حتي يتوسعوا في زراعة البرسيم الحجازي حتي يتم تشغيل العديد من العمالة ويتم القضاء نهائيا علي البطالة بالمحافظة .

a

b

c

d

e



الاكثر مشاهده

الرئيس السيسى يهنئ نادى الزمالك على كأس الكونفدرالية.. ويؤكد: أداء مميز وجهود رائعة

رئيس وزراء اليونان يستقبل الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي محمد العيسى

جامعة "مالايا" تمنح د.العيسى درجة الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية

الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي يدشّن "مجلس علماء آسْيان"

رئاسة وزراء ماليزيا ورابطة العالم الإسلامي تنظِّمان مؤتمرًا دوليًّا للقادة الدينيين.. الثلاثاء

كبار فقهاء الأمة الإسلامية يجتمعون تحت مظلة المجمع الفقهي الإسلامي

;