تعرف على اصغر فدائى فى احتفال السويس بعيدها القومى

الفدائى الصغير الدى ارسل له من قبل الرئيس جمال عبد الناصر جواب شكر على بطولاته هو حمدى ابوزيد مواليد السويس ولد 1935بحى الاربعين شارع صدقى وكان ولد وحيد على بنتين من والدته و كان منذ الصغريمتاز بالحث الوطنى والوفاء,حيث بداء مغامراته عندما كان بالمرحلة الابتدائية عن طريق خروجه فى المظاهرات ضد الاحتلال البريطانى.

حيث تعرض للضرب كثيرا اثناء قيامة بازالة العلم الانجليزى من مكان توريدات الغذائية التابعة للقوات البريطانية ووضع العلم المصرى بديلا عنه,حتى وصل الى المرحلة الثانوية وكان فى مدرسة السويس الثانوية بنين و قام وزيرالمعارف العمومية حاليا"وزيرالتربية والتعليم"بفصله هو وزملائه بسبب تلك المظاهرات.

وانضم الفدائى الصغير, الى حزب مصر تدرب مع الفدائيين وكان اول مهام له ولزملائه اسناد تدريب وحراسة مداخل السويس لمحاولة عدم دخول اى مواد غذائية الى قوات الاحتلال وبعد نجاحهم فى هذه المهام انضم الى الفدائيين الكبار وهو اقل من 16 عاما وكان يتميز بالشجاعة والاخلاص وكان المدرب الذى قام بتدريبه هو واصدقائه كان اسمه"محمد الخطيب اسماعيل"من اصل فلسطينى.

وكان حبه لوطنه للدرجة لاتوصف,حيث شارك فى معركة كفر احمد عبدة الملقبه ب (دنشواى السويس) 8 ديسمبر عام 1951 كاصغر فدائى بشجاعته وبطولاته التى اذهلت اصدقائه الفدائيين بصغر سنه واخلاصه فى الوقت حينها 16 عاما, وكان له عدة معارك وبطولات ضد الانجليز هو ورفاقه من الفدائيين,وكان يقوم بتدمير القطارات المحمله بالاسلحة والذخيرة التابعة للانجليز,وبعض القطارات الحاملة للجنود الانجليز القادمة الى السويس.

وقام والده بزواجه وهو صغير فى عمر 18عاما لكى يهدا ويبتعد عن المخاطر وعن بطش الانجليز,ولكن كان يزيد اصرار على المقاومة والفدائية ضد الاحتلال الانجليزى رغم زواجه.

وكان من ضمن العمليات التى كان يقوم بها البطل حمدى ابوزيد هو ورفاقه من الفدائيين ضمن تفجير قطارات الانجليز القادمة الى السويس حدثت مطاردة من الجنود الانجليز المتبقين مما اضطر هو ومن معه الاختباء فى احدى المقابر كانت اقدام الجنود فوق رؤوسهم للبحث عنهم للفتك بهم .

كما شارك هذا البطل فى معارك السويس بمناطق الهويس والمثلث وشل والزيتيات ويشارك فى كل بقعه من بقع مصر ضد الاحتلال,حيث سافرالسلوم وغزة مع الفدائيين للمقاومة ضد الاحتلال والظلم والاستبداد وحارب ضد العدوان الثلاثى على مصر 1956وشارك فى حرب اليمن,حيث قام الزعيم الراحل جمال عبد الناصر بخطاب شكر خاص للبطل حمدى ابوزيد على بطولاته وانتصاراته وكذلك شارك هذا البطل فى حرب النكسة 1967 ضد اسرائيل.

حمدى ابوز

حمدى ابوزيد

pحمدى بوزيد

حمدى ابوزيدددددددد_1

حمدى ابووووووووووو



الاكثر مشاهده

"لمار" تصدر منتجاتها الى 28 دولة

شركة » كود للتطوير» تطرح «North Code» أول مشروعاتها في الساحل الشمالى باستثمارات 2 مليار جنيه

الرئيس السيسى يهنئ نادى الزمالك على كأس الكونفدرالية.. ويؤكد: أداء مميز وجهود رائعة

رئيس وزراء اليونان يستقبل الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي محمد العيسى

جامعة "مالايا" تمنح د.العيسى درجة الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية

الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي يدشّن "مجلس علماء آسْيان"

;