بالصور.. لأول مرة.. 9 قرى فى أسيوط تكتب وثيقة إلغاء ختان الإناث والزواج المبكر.. إعلان قائمة شرف بالمشاركات فى الحملة.. ودورات المجلس القومى للمرأة تنجح فى إقناع السيدات والفتيات بالعدول عن العادة ال

قررت سيدات وفتيات 9 قرى، بمراكز أبوتيج ومنفلوط وأسيوط ، الخروج عن العادات والموروثات التى يعيش بها أهل الصعيد، وأعلنّ رفضهن ختان الاناث والزواج المبكر فى واقعة هى الاولى من نوعها بالصعيد. ووقعت سيدات وفتيات على وثائق تستنكر وتدين ختان الاناث باعتباره عادة سيئة لم تضف إلى الفتاه بقدر ما تأخذ منها وتؤثر عليها سلبا قبل وبعد الزواج. منى حمدى أحمد 25 سنة من قرية البلايزة، قالت إنها وقعت على وثيقة مناهضة ختان الإناث ، كما وقعت 3 من شقيقاتها، لهن بنات أعمارهن تترواح ما بين عامين إلى 7 أعوام على الوثيقة.

وأضافت منى أن اقتناعها برفض عادة الختان جاء بعد حضورها عدة دورات تثقيفية ودينية واجتماعية، لمست من خلالها ما يسببه الختان فى تشويه جسد الفتاه، وإحداث أضرار نفسية بالغة.

وبينت فاطمة فؤاد 30 عام بقرية عرب المدابغ أنها دخلت فى تحدى مع والدة زوجها ووالدتها ، بعد أن اقتنعت بعدم ختن صغيرتها التى تبلغ من العمر 3 أعوام، خوفاً عليها مما يسببه من أرضرار نفسية وجسدية. وقالت منال فوزى منسق منحة التمكين من أجل مناهضة العنف ضد المرآه والفتاه ببرامج الصعيد بهيئة" بلان " أن الهيئة بالتنسيق مع 11 جمعية أهلية تعمل على مناهضة الممارسات الضارة ضد المرآه والفتاه ومنها ختان الاناث فى 9 مجتمعات بمركز منفلوط وتشمل المندرة قبلى، وجحدم، والعزية، وبنى رافع، وكوم بوها، وفى مركز أبو تيج بأبوتيج المدينة قبلى، وقرية البلايزة، ودكران وفى مركز أسيوط بقرية عرب المدابغ.

وأضافت فوزى أنه تم العمل بالقرى التسع، وتضمنت الأعمال أنشطة توعوية مكثفة بأضرار ختان الاناث صحياً واجتماعياً وقانونياً. وقامت مجموعات من الفئات المستهدفة بالتوقيع على وثيقة التخلى عن ختان الاناث، وإعلانها ممارسات ضارة وغير مرغوب بها لما تسببه من أذاً للفتاه نفسياً وجسدياً. وأشارت فوزى إلى أنه خلال الفترة المقبلة سيتم التنسيق مع المجلس القومى للمرأة والجهات المعنية بتوقيع اكثر من وثيقة فى هذه المجتمعات المستهدفة حتى يتم اعلان رفضها تماما لختان الاناث.

وبينت فوزى أن أكثر الفئات المتجاوبه لرفض هذه العادة كن الفتيات والسيدات صغيرات السن المتزوجات، لكن لم يكن هناك تجاوبا واستجابة من الجدات والسيدات كبار السن وهم تقريبا صانعى القرار والمتحمسات لممارسة هذه العادة.

ومن جهتها قالت الدكتورة سحر عبد المولى مقرر المجلس القومى للمرأة بأسيوط لـ" انفراد" أن أهم برامج المجلس القومى للمرأة فى الفترة الحالية هو برنامج مناهضة ختان الاناث سواء بالندوات التثقيفية والتوعوية، او من خلال متابعة البلاغات. وأشارت عبد المولى إلى أنها تلقت بلاغين خلال الشهر الماضى بقيام سيدات بمحاولة ختن بناتهن، لافتةً إلى دور القومى للمرأه فى عمل ابحاث عن تلك الحالات وتوعية الام والاب باخطار ممارسة هذه العادة على الفتيات. وطبقاً لعبدالمولى يقوم المجلس القومى للمرأة بتكثيف حملات التوعية، بين الأسر والأهالى وأولياء الامور، والفتيات الصغيرات كتمهيد لرفضهن هذه الظاهرة فى حياتهن المستقبلية.

وأشارت عبد المولى إلى قرى رفضت تلك الممارسات السيئة كالبلايزة، وعرب المدابغ، والعزية وقرى اخرى يتم العمل بها بالتنسيق مع هيئة بلان .
















الاكثر مشاهده

جامعة "مالايا" تمنح د.العيسى درجة الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية

الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي يدشّن "مجلس علماء آسْيان"

رئاسة وزراء ماليزيا ورابطة العالم الإسلامي تنظِّمان مؤتمرًا دوليًّا للقادة الدينيين.. الثلاثاء

كبار فقهاء الأمة الإسلامية يجتمعون تحت مظلة المجمع الفقهي الإسلامي

بدعوة من دولة رئيس الوزراء الباكستاني.. العيسى خطيباً للعيد بجامع الملك فيصل فى إسلام آباد

علماء العالم الإسلامي يُرشحون مركز الحماية الفكرية لإعداد موسوعة عن "المؤتلف الفكري الإسلامي"

;