ننشر تفاصيل المؤتمر الدولي الأول لفنون الجرافيك وخدمة المجتمع في الأقصر

تنظم جامعة جنوب الوادي، برعاية الدكتور أشرف الشيحي، وزيـر التعليم العالي، وحلمي النمنم، وزير الثقافة والدكتور محمد بدر محافظ الأقصر والأستــاذ الدكتور عباس منصـور، رئيس جــامعة جنوب الــوادي والدكتور، سيد أحمد طه نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة والدكتورعماد حسني عميد كلية الفنون الجميلة بالأقصر و الأستاذ الدكتور صالح محمد عبد المعطي، أستاذ الجرافيك، المؤتمر الدولي الأول لفنون الجرافيك وخدمة المجتمع والذي يستمر على مدار 3 أيام، بمنتجع الجولي فيل "جزيرة الملوك" بمدينة الأقصر.

وقال الدكتور عباس منصور رئيس جامعة جنوب الوادي، إلى أن المؤتمر يهدف إلى المساهمة في تعزيز دور الفنون البصرية وخاصة فن الجرافيك في تنمية الوعي الثقافي والفني للمجتمع على المستوى المحلي والإقليمي والعالمي بأبعاده الفكرية والمعرفية وأضاف أن المؤتمر يناقش قضايا الفنون البصرية في مجالات الوسائط الرقمية والهوية الثقافية وارتباط الفنون بحقوق الملكية الفكرية كما يناقش أيضا قضايا الحداثة والهوية المجتمعية وحروفية الخط العربي وتقنيات التعبئة والتغليف وتأثير فنون الجرافيك على التنمية السياحية والكثير من الموضوعات المرتبطة بفنون الجرافيك باعتباره الفن المستحدث في اكاديميات الفنون الجميلة.

وأضاف الدكتور سيد أحمد طه، نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة أن محاور المؤتمر تتناول فنون الجرافيك المعاصرة ودورها في التنمية المجتمعية والفنون البصرية والإعلام والمستجدات التكنولوجية وأيضا آداء معلم التربية الفنية في ظل معايير الجودة والتنمية الثقافية وتقنيات الاتصال والإعلام التفاعلي ويناقش التقنية ودورها في التنسيق الحضاري وتنظيم المجتمع. وصرح الأستاذ الدكتور صالح عبد المعطي أستاذ الجرافيك و العميد المؤسس لكلية الفنون الجميلة بالأقصر "سابقا" ورئيس المؤتمر أن عدد ملخصات الأبحاث التي وردت إلى المؤتمر 65 ملخص بحث من مصر والدول العربية وعدد الأبحاث الكاملة 42 بحث 35 بحث لباحثيين وأكاديمين مصريين و7 أبحاث لباحثيين من دول عربية شقيقة.

وأوضح أن هذا المؤتمر الوليد يعد من أقوى الفعاليات والتظاهرات الفنية خاصة أنه سيتم تكريم فنان الجرافيك وشيخ الجرافيكيين العرب الدكتور محمد حازم فتح الله، أستاذ الجرافيك وعميد كلية الفنون الجميلة بجامعا حلوان "سابقا" ونائب رئيس جامعة حلوان "سابقا" كما تم طباعة كتاب يشتمل على دراسة شاملة عن الفنان فتح الله، بدعم من قطاع الفنون التشكيلية بوزارة الثقافة، وذلك تكريما لعطاء الفنان ومسيرته التي يجب ان تكون مثل يقتدى به من قبل شباب الفنانين والباحثين.

و أكد على أهمية فن الجرافيك والذي أنشئ لأول مرة قسم خاص به في كليات الفنون عام 1934 م في كلية الفنون الجميلة "الأم" بالزمالك - وكان أول مدرس مصري لهذا الفن الفنان "الحسين فوزي" والذي تسلم القسم من مسيو رايس بعد عودته من بعثته بمدرسة أستين بباريس. وبعد هذا توالت أجيال وأجيال كما صرح الأستاذ الدكتور وليد عبد الله رئيس قسم الجرافيك ومقرر المؤتمر أن المؤتمر يتميز بوجود لجنة علمية من كبار أساتذة الجرافيك على مستوى مصر والوطن العربي.

ولفت الدكتور صالح عبد المعطي، رئيس المؤتمر، بأنه جرى الاستعداد للمؤتمر منذ فترة طويلة ومن ثم تم حجز أماكن الإقامة في منتجع الجولي فيل ليكون مقر إقامة المؤتمر لما يملكه من مقومات تليق بفعالية مثل هذه.

كما أكد على أن الأقصر تستحق أن نبذل من أجلها كل الجهود الممكنة من أجل رفعتها وتميزها خاصة بعد التصويت لها بأن تكون عاصمة للثقافة العربية لعام 2017.






الاكثر مشاهده

جامعة "مالايا" تمنح د.العيسى درجة الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية

الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي يدشّن "مجلس علماء آسْيان"

رئاسة وزراء ماليزيا ورابطة العالم الإسلامي تنظِّمان مؤتمرًا دوليًّا للقادة الدينيين.. الثلاثاء

كبار فقهاء الأمة الإسلامية يجتمعون تحت مظلة المجمع الفقهي الإسلامي

بدعوة من دولة رئيس الوزراء الباكستاني.. العيسى خطيباً للعيد بجامع الملك فيصل فى إسلام آباد

علماء العالم الإسلامي يُرشحون مركز الحماية الفكرية لإعداد موسوعة عن "المؤتلف الفكري الإسلامي"

;