بالصور .. اليوم مصالحة تاريخية بين "الشيبانية والخولة" في الأقصر بعد خصومة ثأرية استمرت 10 سنوات.. الشباب طالب بالصلح .. و 4 شخصيات حققت السلام

علي مدار 10 سنوات متواصلة عانت خلالها مدينة البياضية بمحافظة الأقصر من خصومة ثأرية بين عائلتي الشيبانية والخولة، سقط خلالها العديد من القتلي والمصابين، فلم تسلم البياضية من المناوشات بين العائلتين فأطلاق النيران بين العائلتين كان يتمد لأيام متواصلة.


محاولات شتي للصلح بين العائلتين خاضتها العديد من الجهات بدءاً من الجهات الحكومية حتي لجنة المصالحة الشعبية التي يقودها عدد من الشخصيات الشعبية والدينية المميزة من أبناء محافظة الأقصر علي رأسهم صلاح هاشم،أبن منطقة الكرنك، والبرلماني السابق بهاء أبو الحمد، إلي جانب عدد آخر من أبناء المحافظة.

مساعي أبناء البياضية هي فقط التي تكللت بالنجاح بعدما قام عدد من شخصيات تلك المدينة علي رأسهم حسين العنتبلي و فتحي سعدي غزالي، وسيد حساني الخولي، وحسني عبد الرحمن، بالسعي لإنهاء تلك الخصومة الدموية التي لم تدر سوف الخراب والدمار لمدينتهم ، فنجحوا في إقناع شباب العائلتين في الخروج في مسيرة حاشدة للمطالبة بإنهاء نزيف الدم بين العائلتين، لتعلن العائلات الأخري بالمدينة مساندتها لهم، وتقديم الدعم لهم، فخرجت العائلتين تحمل لافتات مدون عليها أسماء القتلي الذين سقطوا خلال تلك الخصومة وتطالب كبار العائلتين بالخضوع لمطالب شبابها.

قيادات مديرية الأمن كان لها درواً فعالاً في أستكمال مسيرة هؤلاء الشباب، فقام عدد من القيادات الأمنية بمقابلة ممثلي العائلتين وإقناعهم بالصلح، وبعد مجهودات تم الأتفاق علي إقامة مراسم الصلح، لتشهد الأقصر أكبر عرس سلام بين حدودها.

مطالب أهالي البياضة لم تتوقف إلي هنا فطالبوا بإتخاذ يوم الصلح عيداً قومياً للمدينة.

 (1)

 (2)

 (3)



الاكثر مشاهده

رئاسة وزراء ماليزيا ورابطة العالم الإسلامي تنظِّمان مؤتمرًا دوليًّا للقادة الدينيين.. الثلاثاء

كبار فقهاء الأمة الإسلامية يجتمعون تحت مظلة المجمع الفقهي الإسلامي

بدعوة من دولة رئيس الوزراء الباكستاني.. العيسى خطيباً للعيد بجامع الملك فيصل فى إسلام آباد

علماء العالم الإسلامي يُرشحون مركز الحماية الفكرية لإعداد موسوعة عن "المؤتلف الفكري الإسلامي"

رابطة العالم الإسلامى تنظم غداً مؤتمر "بناء الجسور بين المذاهب الإسلامية" فى مكة

د.العيسى يلتقي رئيس جمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر على متن سفينة "أوشن فايكينغ"

;