بالصور ..الصرف الزراعي يهدد 2500 فدانا بالتبوير فى بني سويف

يعيش اهالي قري شرق النيل ببني سويف معاناة جعلت غالبيتهم تحت خط الفقر بسبب تبوير اكثر من 500فدان وتهديد اكثر من 2000فدان بسبب الصرف الزراعي الذي يهدد الرقعه الزراعيه.

66tttttt

في البدايه يقول "محسن حسن عبداللطيف " منذا 4 سنوات ,وأراضي قريتي التل, وبني سليمان بزمام الجمعية الزراعية ببياض العرب تعاني من البوار بسبب زيادة المياه تحت السطحية في أحواض منطقه " عميرة - الزارة - المشقفة - السجلة .الجرن الواقعة بين بني سليمان الشرقية" وبين طريق كوبري النيل في اتجاه مدينة بنى سويف الجديدة غير أن ذلك لم يحرك أحدا ساكناً من مسؤلي الصرف التابعين لمديرية الري" ببني سويف " حيث ,وقفت مديرية الري علي قدم, وساق عام 2012 لعمل صيانة كاملة خلال 48 ساعة لهذه الشبكة ,وفروعها الرئيسية وحتى الان ,لايوجد من يحل المشكلة. .

33333

وقال" محمد احمد " مزارع السبب هو زيادة المياة تحت الجوفيه و تسريب مياة الشرب, والصرف الصحي من الأحياء السكنية ,وكذلك مردود محطة المعالجة المكشوفة التي أهدرت أموال الدولة ,وتصميمها في أعلي نقطة شرق المدينة السكنية ,وعدم صيانة شبكات الصرف الزراعي مما يترتب عليه نتائح بيئية وصحية, وانتشار الأمراض بين الانسان ,والحيوان وأصبحت تربة خصبة للحشرات, والأفات الناقلة لهذه الأمراض ناهيك عن الملوثات الطبيعية ,والصناعية والبرك والمستنقعات, وإهدار مورد أساسي من موارد قري شرق النيل يعتمدون عليه وهو الزراعة وعندما تذكر الزراعية في تشمل الانسان والحيوان والثروة الداجنة وأيضا السمكية لأن الصرف الزراعي يصرف في مجري النيل مباشرة .

77777888

واضاف قائلا بذلك تتعرض معظم الأراضي للتبوير يكون الهدف منها هو تقلص الرقعة الزراعية شرق النيل والانتفاع منها بالتضليل علي أنها أرض بور صالحة للبناء وهنا يجب علينا جميعاً أن ندق ناقوس "الخطر "عن تصحر وبوار الأراضي الزراعية واهدار ثروة قومية والأثار السلبية علي الصحة والبيئة بسبب غياب الضمير عن بعض المسئولين أتحدث .

ويضيف" حسين نجد " فلاح في عام 1997 تم تركيب شبكات الصرف الزراعي المغطه لناحيه ككل واستمر العمل بشكل جيد حتى اتى الاهمال وعدم الصيانه المستمره للشبكات فاصبح الصرف لا يعمل حتى في عام 2012 بعد عددت شكاوي الي الري ببني سويف حتى تم الصيانه التقليديه وإلي الان لم يتاتي احد الينا فاصبح الصرف معطل تماما.

وكشف "صبري إسماعيل " مزارع، فقدت ارضي التي هي مصدر رزقي بسبب الصرف الزارعي الذي تاتي من الاعلى من مدينه بني سويف الجديده محمله مع المياه الجوفيه التي تسبب التبوير, وتاتي بالامراض التي ارهقت اولادنا والماشيه ,والرائحه الكريهه ,والمياه كل يوم بتزيد عن اليوم الاخير ,ولم يتحرك احدا ساكنا لينجدنا من هذا الخراب الذي لحق بنا وبارضنا التي هي بالأصل "عرضنا وقال :" نناشد المسؤلين بالتدخل لحل المشكله ,وأن السبب الرئيسي في ذلك وجود كسور في الخطوط وعدم وجود صيانه تسبب احتباس للمياه, وتجعل الارض تتعرض تبور" .

وناشد الاهالي المهندس "شريف حبيب "محافظ بني سويف بالتدخل في حل الامر رغم الشكاوي المستمرة والمزارعون وأسرهم هم الضحية.

على الجانب الآخر،اوضح المهندس"حلمي علي "مدير عام الصرف المغطاه ببني سويف انه تم تطهير وصيانه مجمع "8"بزمام قريه بني سليمان الشرقيه وجاري حصر الخطواط التالفه وتصليحها في اقرب وقت.



الاكثر مشاهده

رئاسة وزراء ماليزيا ورابطة العالم الإسلامي تنظِّمان مؤتمرًا دوليًّا للقادة الدينيين.. الثلاثاء

كبار فقهاء الأمة الإسلامية يجتمعون تحت مظلة المجمع الفقهي الإسلامي

بدعوة من دولة رئيس الوزراء الباكستاني.. العيسى خطيباً للعيد بجامع الملك فيصل فى إسلام آباد

علماء العالم الإسلامي يُرشحون مركز الحماية الفكرية لإعداد موسوعة عن "المؤتلف الفكري الإسلامي"

رابطة العالم الإسلامى تنظم غداً مؤتمر "بناء الجسور بين المذاهب الإسلامية" فى مكة

د.العيسى يلتقي رئيس جمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر على متن سفينة "أوشن فايكينغ"

;