بالأسماء..احتجاز 4 سياح نيجيرين رغم صدور قرار بإخلاء سبيلهم من 5 أيام بسوهاج

- محامي السائحين: النيابة أخلتهم بكفالة 100 جنيها والشرطة ترفض الإفراج عنهم

كشف وسيم عزت، محامي السياح النيجيرين الأربعة المقبوض عليهم بمطار سوهاج الدولي أول يناير الجاري، بتهمة الدخول بتأشيرات مزورة، عن احتجاز غير قانوني للسياح النيجيرين بمركز شرطة جرجا بسوهاج مستمر منذ خمسة أيام، وذلك عقب قرار قاضي المعارضات بإخلاء سبيلهم بكفالة مائة جنيه لكل منهم بتاريخ 19 يناير الجاري.

وقال عزت فى تصريحات صحفيه، إن قسم شرطة جرجا بسوهاج الذي يتبعه المطار إداريا، يرفض الإفراج عن موكليه رغم قرار النيابة بإخلاء سبيلهم بكفالة، بحجة انتظار "تعليمات عليا"، نافيا في الوقت ذاته أن يكون النيجيرين الأربعة دخلوا البلاد بغرض أخر غير السياحة، وهم " بابالولا كيمدى " يحمل جواز سفر رقم 05800419 A، " أيشولا ايسدولى " تحمل جواز سفر رقم 50243571 A، " سوليات أمورومول أديبلود تحمل جواز سفر رقم 50298210 A " أولوتين أولواكميسولا فافورا تحمل جواز سفر رقم 07532659 A 0 .
وأكد محامي السياح النيجيرين المحتجزين بشكل غير قانوني، أنهم دخلوا البلاد بغرض زيارة معالم سياحية ومعبد أبيدوس بسوهاج، حيث غادروا نيجيريا إلى العاصمة الكينية نيروي ومنها إلى الشارقة "ترانزيت" ثم أخيرا وصلوا مطار سوهاج، بعدما كانوا قد حجزوا قبل وصولهم مصر للإقامة بفندق أبيدوس بجوار المعبد الفرعوني الوحيد بسوهاج.

وأوضح، أنهم وعقب وصولهم مطار سوهاج ألقي القبض عليهم بتهمة الدخول بتأشيرات مزورة، كاشفا عن أنه بعد خروج موكليه من بوابة الجوازات تم استدعائهم مرة أخرى وتفحص تأشيراتهم ثم القبض عليهم بالتهمة المذكورة كون تأشيراتهم غير مميكنة.
وأشار عزت إلى أن النساء الثلاث المحتجزات بقسم الشرطة، تعرضن لمضايقات واعتداءات من محبوسات داخل حجز قسم الشرطة بسبب اختلاف العادات، لافتا إلى أن السفارة النيجيرية ترفض الاستجابة لمحاولاته - بطلب من المتهمين - إطلاعها على الموقف القانوني لهم، وتتجاهل قضيتهم.

وانتقد محامي السياح النيجيرين، بطئ التعامل الرسمي وتجاوز السلطة التنفيذية، للموقف القانوني لموكليه، باحتجازهم بعد قرار إخلاء السبيل ولمدة خمسة أيام حتى الأن بدون سند قانوني.

وطالب عزت، بسرعة إخلاء سبيل السياح دفاعا عن القانون، مؤكدا أنه حصل من نيابة جرجا على قرارات متتالية بسرعة الإفراج عنهم أو وضعهم تحت الإقامة الجبرية في مكان لائق خارج حجز قسم الشرطة، لحين البت في الأمر، مشددا على أن موكليه مجرد سياح أفارقة أرادوا زيارة مناطق سياحية في مصر ولا يجوز التعامل معهم بهذه الطريقة.

في المقابل، أكد مصدر أمني –رفض الكشف عن نفسه- أن جهاز الأمن الوطني يجري تحريات مكثفة حول المتهمين منذ لحظة وصولهم البلاد، نافيا تعرضهم لأي مضايقات خلال فترة احتجازهم بقسم الشرطة منذ أول يناير الجاري وحتى الأن، مشيرا إلى وجود اتصالات وتحريات مكثفة بغية الكشف عن حقيقة الغرض من زيارة المتهمين لمصر عبر مطار سوهاج الدولي. وكذلك التحري عن طبيعة تحركاتهم قبل الوصول إلى مصر.

وكانت سلطات مطار سوهاج ألقت القبض على السياح اليجيرين الأربعة، عقب وصولهم على رحلة مصر للطيران القادمة من إمارة الشارقة، التي كان المتهمون قد وصلوا إليها ترانزيت من نيروبي، في رحلة سياحية لزيارة معالم سياحية في كينيا ومصر أوائل يناير الجاري.





الاكثر مشاهده

"لمار" تصدر منتجاتها الى 28 دولة

شركة » كود للتطوير» تطرح «North Code» أول مشروعاتها في الساحل الشمالى باستثمارات 2 مليار جنيه

الرئيس السيسى يهنئ نادى الزمالك على كأس الكونفدرالية.. ويؤكد: أداء مميز وجهود رائعة

رئيس وزراء اليونان يستقبل الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي محمد العيسى

جامعة "مالايا" تمنح د.العيسى درجة الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية

الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي يدشّن "مجلس علماء آسْيان"

;