تفاصيل أزمة مياه النيل الملوثة فى البحيرة بعد ظهور كميات اسماك نافقة


انتشرت الأسماك النافقة بمدينة شبراخيت والمحمودية ورشيد المطلة على نهر النيل وسط حالة من الاستياء والغضب بسبب تلوث المياه وانتشار الرائحة الكريهة، بالإضافة لمخاوف أهالى المدينة والقرى من بيع تلك الأسماك النافقة المتواجدة بالأقفاص السمكية أو الموجودة على الشاطئ ، بسبب إلقاء مخلفات مصانع كفر الزيات المسممة .

وامتنع الأهالى عن شراء الأسماك بكافة أنواعها تخوفا من إصابتهم بالتسمم بعدما شاهدو بعض الصيادين يجمعون الأسماك النافقة وبيعها بالأسواق ، فيما يقوم أفراد المسطحات المائية بانتشال كميات الأسماك النافقة لإعدامها .

وأكد" جمال لطفى " من أهالى شبراخيت ، أن السبب الرئيسى فى تلوث المياه هى مخلفات المصانع الكيماوية بمدينة كفر الزيات الملوث للمياه وإلقاء أصحاب المصانع المخلفات منذ شهر وحتى الأن داخل مياه النهر ، مؤكدًا ، أن نهر النيل كان يقسم أجدادنا على عدم تلوثه ولكن أصحاب المصانع استباحوا شواطيء النيل وألقوا مياه الصرف الصحي والصناعي في جوفه‏ ، مطالبا بسرعة تدخل المسئولين لتفادى الأزمة .

من جانبه أكد الدكتور محمد سلطان ، محافظ البحيرة ، على ضبط 20 طاولة من هذه الأسماك ، وتم دفنها بمدفن صحى بشبراخيت ، تحت إشراف الصحة والوحدة المحلية ، وتحرر المحضر رقم 1424 لسنة 2017 ، كما تم تشكيل لجنة مؤسعة من الوحدات المحلية ولجنة الأزمات والكوارث بالمحافظة والرى والصحة والتموين ، للوقوف على مدى مسئولية هذه الكارثة .
ووجه "سلطان " بتحليل عينات مياه الشرب ، ومتابعة النتائج لضمان سلامة مياه الشرب تماما ، والتأكد من صلاحيتها ومطابقتها للمواصفات.
وشدد المحافظ على مديرية الصحة برفع حالة الطوارئ لمواجهة تلك الأزمة ، والدفع بعدد من مراقبى الصحة والتغذية بالتنسيق مع مباحث التموين لمراقبة الأسواق وإعدام الكميات المتسربة من الأسماك النافقة .
وكان قد تلقى اللواء علاء الدين شوقى ، مساعد وزير الداخلية ، العديد من الشكاوى والإستغاثات من أهالى شبراخيت ، وجه على الفور العميد ، عصام ناصر ، مأمور مركز شرطة شبراخيت ، بالتنسيق مع مباحث التموين ، للمرور بدوريات أمنية لسرعة ضبط الصيادين ممن يروجون الأسماك النافقة وعرضها بالأسواق، وانتقلت وحدة مباحث المركز ، برئاسة ، احمد المراكبي ، يرافقة وائل عبدالستار القليني ، وتم القبض على مجموعه من الصيادين مستقلين سيارة نص نقل بها 2 طن من الاسماك المسمومه"النافقة" قبل بيعها فى الأسواق ، وتحرر المحضر اللازم.



الاكثر مشاهده

"لمار" تصدر منتجاتها الى 28 دولة

شركة » كود للتطوير» تطرح «North Code» أول مشروعاتها في الساحل الشمالى باستثمارات 2 مليار جنيه

الرئيس السيسى يهنئ نادى الزمالك على كأس الكونفدرالية.. ويؤكد: أداء مميز وجهود رائعة

رئيس وزراء اليونان يستقبل الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي محمد العيسى

جامعة "مالايا" تمنح د.العيسى درجة الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية

الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي يدشّن "مجلس علماء آسْيان"

;