بايونيرز: طرح أسهم "رؤية" بالبورصة بقيمة 2.5 مليار جنيه

قال الرئيس التنفيذى لشركة بايونيرز القابضة للاستثمارات المالية إحدى أكبر شركات الاستثمار المباشر والخدمات المالية فى مصر، إن مجموعته تسعى لطرح أسهم رؤية القابضة فى بورصة مصر خلال النصف الثانى من عام 2016 بقيمة تتراوح ما بين مليارى و2.5 مليار جنيه (255.4 مليون-319.3 مليون دولار).

واستحوذت بايونيرز القابضة العام الماضى على 60% من أسهم رؤية مقابل 1.226 مليار جنيه.

وأضاف وليد زكى الرئيس التنفيذى لبايونيرز فى مقابلة مع رويترز أن شركته تعمل على زيادة رأسمال شركة رؤية القابضة التى تعمل فى المجال العقارى ويتبعها 13 شركة تابعة بنحو 1.25 مليار جنيه من خلال مساهمى الشركة الحاليين.

وقال "سننتهى من زيادة رأسمال رؤية وقيدها فى البورصة خلال الربع الثانى من هذا العام على أن يكون الطرح خلال النصف الثانى بقيمة تتراوح ما بين مليارى و2.5 مليار جنيه?."? وبدا زكى متفائلا بالطرح المرتقب لأسهم رؤية رغم أن المتاعب الاقتصادية لمصر تلقى بظلال قاتمة على البورصة التى تراجع مؤشرها الرئيسى نحو 13 بالمئة من بداية العام.

وقال "سنعتمد فى الطرح أكثر على المستثمرين العرب والأجانب. هناك طلبات من الآن للمشاركة فى الشركة من مستثمرين فى الخارج." وتمتلك رؤية العقارية محفظة أراض تبلغ 9 ملايين متر مربع منها ستة ملايين متر تحت التنمية وثلاثة ملايين متر لم تبدأ الشركة أى أعمال بها بعد.

وبايونيرز مجموعة استثمارية رائدة فى مجال تقديم الخدمات المالية وتمتلك ثلاث أذرع للاستثمار إحداها فى القطاع العقارى والأخرى فى القطاع الصناعى والثالثة فى الخدمات المالية. ويبلغ رأسمال بايونيرز 2.833 مليار جنيه.

وتقدمت بايونيرز التى تمتلك 33.2 بالمائة من أسهم يونيفرسال لصناعة مواد التعبئة والتغليف الأسبوع الماضى بعرض لشراء باقى أسهم الشركة مقابل 7.5 جنيه للسهم.

وقال زكى فى المقابلة التى جرت بمكتبه فى القاهرة "سننتهى من الاستحواذ على كامل أسهم يونيفرسال بإذن الله قبل نهاية مارس الجاري." وأوضح أن إجمالى قيمة صفقات الاستحواذ التى قامت بها بايونيرز منذ 2011 وحتى نهاية مارس الحالى ستصل إلى نحو 4.5 مليار جنيه.

وأضاف "هذا العام ندرس الاستحواذ على شركتين إحداهما فى المجال الغذائى والأخرى فى المجال العقارى بقيمة تتراوح ما بين 800 مليون ومليار جنيه. نستهدف الانتهاء من الصفقتين قبل نهاية سبتمبر المقبل." واقتنصت بايونيرز حصصا مسيطرة فى عدة شركات مقيدة وغير مقيدة فى بورصة مصر بأسعار بخسة عقب انتفاضة يناير كانون الثانى 2011 التى أطاحت بالرئيس حسنى مبارك.

وتتنوع محفظة بايونيرز بين حصص فى شركات عقارية مثل القاهرة للإسكان والمتحدة للإسكان ورؤية العقارية والصعيد العامة للمقاولات والجيزة العامة للمقاولات وحصص فى شركات صناعية مثل الكابلات الكهربائية المصرية وعدد من الشركات الأخرى.

وقال زكى إن شركته تعمل على فتح أسواق للتصدير إلى الخارج للشركات التابعة لها سواء الصناعية أو التى تعمل فى مجال المقاولات.

ومضى قائلا "الشركات العقارية التابعة لنا تمثل 82 بالمائة من إيرادات المجموعة والشركات الصناعية تمثل 10 بالمائة وقطاع الخدمات المالية يمثل 8 بالمائة من الإيرادات." وفى أول تسعة أشهر من العام الماضى قفزت أرباح بايونيرز 97.5 بالمائة لتبلغ 400.503 مليون جنيه والإيرادات 118 بالمائة لتبلغ 3.9 مليار جنيه.

ورغم أرباحها القوية لم توزع بايونيرز أرباحا نقدية على مساهميها فى السنوات الأخيرة.

وردا على سؤال عن الموعد المحتمل للعودة إلى توزيع أرباح على المساهمين قال زكى "بعد الانتهاء من طرح رؤية فى البورصة ومن الصفقات التى نريد تنفيذها هذا العام وفى ظل طفرة أرباح المجموعة وأصولها سنناقش مع المساهمين توزيع أرباح عليهم. "ولا تنس أن النظام الأساسى يسمح لنا بتوزيعات فى أى وقت".




الاكثر مشاهده

"لمار" تصدر منتجاتها الى 28 دولة

شركة » كود للتطوير» تطرح «North Code» أول مشروعاتها في الساحل الشمالى باستثمارات 2 مليار جنيه

الرئيس السيسى يهنئ نادى الزمالك على كأس الكونفدرالية.. ويؤكد: أداء مميز وجهود رائعة

رئيس وزراء اليونان يستقبل الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي محمد العيسى

جامعة "مالايا" تمنح د.العيسى درجة الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية

الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي يدشّن "مجلس علماء آسْيان"

;