غرفة الأدوية: تكلفة تطبيق نظام "الباركود" تتراوح من 5 إلى 6 ملايين جنيه

أكد محمد البهى، عضو غرفة الدواء باتحاد الصناعات المصرية، أن عددا من ممثلى شركات الأدوية اجتمعت اليوم مع ممثلى من وزارة الصحة، لمناقشة تطبيق نظام "الباركود ثنائى الأبعاد" فى منظومة الدواء المصرى بهدف القضاء على ظاهرة الغش والتقليد للأدوية.

وأوضح عضو غرفة الأدوية، فى تصريح خاص لـ"انفراد"، أن نظام "الباركود ثنائى الأبعاد" سيتم وضعه بشكل معين على عبوة الدواء، بشكل لا يمكن اى شخص من التلاعب وتقليد هذه العبوة، حيث سيتم تزويد الصيدليات وشركات التوزيع بأجهزة محددة قادرة على قراءة "الباركود" ويستطع الجهاز أن يتعرف على مدى سلامتها وهل تعرضت للغش أو التقليد قبل تدوالها بين المرضى.

وأشار "البهى"، إلى أن تطبيق هذا النظام سيصب فى صالح شركات الأدوية، لضمان عدم تعرضها للتقليد أو الغش، وبالتالى الإضرار بسمعتها فى السوق، كما سيضمن للمريض سلامة الدواء المقدم، والحفاظ على سلامته وصحته، لافتا إلى أن تطبيق هذا النظام على المنظومة سيحتاج مزيدا من الجهد والوقت لإمكانية تعميمه على كل الشركات فى القطاع الدوائى.

وأوضح أن تطبيقه يحتاج ملايين الجنيهات، حيث تصل تكلفة تطبيق نظام"الباركود" على خط الإنتاج الواحد ما يتراوح من 6:5 ملايين جنيه، لافتا إلى أن الوزارة ستعطى الشركات مهلة تصل إلى ما يقرب من عام لتطبيق هذا النظام بشكل فعلى.




الاكثر مشاهده

"لمار" تصدر منتجاتها الى 28 دولة

شركة » كود للتطوير» تطرح «North Code» أول مشروعاتها في الساحل الشمالى باستثمارات 2 مليار جنيه

الرئيس السيسى يهنئ نادى الزمالك على كأس الكونفدرالية.. ويؤكد: أداء مميز وجهود رائعة

رئيس وزراء اليونان يستقبل الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي محمد العيسى

جامعة "مالايا" تمنح د.العيسى درجة الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية

الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي يدشّن "مجلس علماء آسْيان"

;