رئيس جمعية الاستثمار المصري: ارتفاع الجنية المصرية من 10 إلي 15 % عن كل عملات العالم في 2015 و2014 (الفيديو)

أكد المهندس هاني توفيق رئيس الجمعية المصرية للاستثمار المباشر، وهو أحد أهم الخبراء الاقتصاديين الذين يمتلكون رؤية حول اقتصاد أفضل لمصر، أن العالم مر بأزمة مالية عالمية في عام 2008 ولكن الأمور كانت جيدة، ففي أمريكا ظهرت أزمة عقارية مما أضطر الحكومة إلي أخذ قرار حازم وسريع لحل المشكلة وهي خفض سعر الفائدة، وذلك لجذب المواطنين علي الشراء، وإتباع "نظرية التيسير الكمي" وهي ضخ الكثير من الأموال في السوق لتشجيع المواطنين علي الشراء والاستهلاك، وهذا ما تسبب في ارتفاع الاقتصاد الأمريكي وسعر الدولار.

وبعد ذلك تعرضت أوروبا والصين لمشاكل اقتصادية كبيرة، ولكن حلها أخذ الكثير من الوقت نتيجة لوجود بنك مركزي واحد و27 دولة يوجد فيهم 27 وزير مالية في أوروبا، فأخذ القرار لحل المشكلة ليس بالسهولة والمرونة مثل أمريكا، وبدأت الدول في حل المشاكل السنة الماضية بنفس طريقة أميركا وهي نقص الفائدة وإتباع التيسير الكمي ولكن دون وجود أي جدوي، ونتيجة هذا الوقوف قدرة الدول علي الاستثمار قلت ونتيجة هذا قل تصدير البترول وتراجع أسعاره في السوق.
وأضاف توفيق، أن الأزمة الاقتصادية التي مرت بها أوروبا والصين أثرت كثيرا علي اقتصاد مصر، ويعد انخفاض المساعدات الأجنبية لمصر من 22 مليار دولار إلي 2 مليار دولار من أسباب تراجع الاقتصاد المصري، كما أن حرب العملات المتواجدة بين الدول هي السبب الأساسي في خفضه.

وأكد توفيق، أن قيمة الجنية المصري ارتفعت من 10 إلي 15 % عن كل عملات العالم العاميين الماضين وهذا يعد شيء جيد حول اقتصادنا، أما ما قام به البنك المركزي والسماح في حرية تداول العملات ساهم بشكل كبير في خفض قيمة الدولار الذي وصل إلي 10 جنية مصري.

كان هذا خلال استضافة رئيس الجمعية المصرية للاستثمار المباشر ببرنامج "دنيا المال" المذاع علي قناة "LTC" مع الاعلامى أيسر الحامدى.



الاكثر مشاهده

جامعة "مالايا" تمنح د.العيسى درجة الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية

الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي يدشّن "مجلس علماء آسْيان"

رئاسة وزراء ماليزيا ورابطة العالم الإسلامي تنظِّمان مؤتمرًا دوليًّا للقادة الدينيين.. الثلاثاء

كبار فقهاء الأمة الإسلامية يجتمعون تحت مظلة المجمع الفقهي الإسلامي

بدعوة من دولة رئيس الوزراء الباكستاني.. العيسى خطيباً للعيد بجامع الملك فيصل فى إسلام آباد

علماء العالم الإسلامي يُرشحون مركز الحماية الفكرية لإعداد موسوعة عن "المؤتلف الفكري الإسلامي"

;