حصاد أخبار البورصة المصرية اليوم الثلاثاء 15 مارس 2016

شهدت البورصة المصرية عددا من الأخبار المهمة اليوم الثلاثاء، على رأسها استمرار مكاسب السوق حيث ربح رأس المال السوقى أكثر من 7 مليار جنيه.

البورصة تربح 7.07 مليار جنيه فى نهاية التعاملات بمشتريات الأجانب ومن اخبار البورصة المصرية.. ربح رأس المال السوقى للأسهم المقيدة بالبورصة نحو 7.07 مليار جنيه، حيث ارتفع رأس المال من مستوى 427.97 مليار جنيه فى بداية الجلسة، إلى مستوى 435.04 مليار جنيه فى نهاية الجلسة.

ومالت تعاملات المستثمرين الأجانب نحو الشراء، فى حين مالت تعاملات العرب والمصريين نحو البيع.

وارتفع مؤشر البورصة الرئيسى "إيجى إكس 30" بنسبة 1.9%وارتفع مؤشر "إيجى إكس 50" بنسبة 1.9%، وارتفع مؤشر "إيجى إكس 20" بنسبة 3.4%، كما ارتفع مؤشر الشركات المتوسطة والصغيرة "إيجى إكس 70" بنسبة 0.26%، وارتفع مؤشر "إيجى إكس 100" الأوسع نطاقا بنسبة 0.96%.

رئيس البورصة يسمح للشركات المقيدة بالدولار بالتداول بالجنيه ومن أخبار البورصة المصرية.. أصدر الدكتور محمد عمران رئيس البورصة قرارا يسمح للشركات المصرية المقيدة بالعملة الأجنبية أن يتم تداول أسهمها بالعملة المحلية وذلك وفق ضوابط وإجراءات محددة. كما شملت التعديلات منح الشركات مدة خمسة أيام عمل لشراء أسهم الخزينة بدلاً من يومي عمل فقط.

وقالت إدارة البورصة إن القرار جاء فى إطار تيسير تعامل الشركات المقيدة على أسهمها وبما يحقق مصالح المتعاملين.

وأصدر الدكتور رئيس البورصة القرار التنفيذي رقم 42 لسنة 2016 لتعديل بعض مواد الإجراءات التنفيذية لقواعد القيد التي أقرها مجلس إدارة البورصة المصرية في اجتماعه السابق رقم 2 لسنة 2016 بتاريخ 16/2/2016 والتي اعتمدتها الهيئة العامة للرقابة المالية والذي بموجبه يمكن السماح للشركات المصرية المقيدة بالعملة الأجنبية أن يتم تداول أسهمها بالعملة المحلية وذلك وفق ضوابط وإجراءات محددة، كما شملت التعديلات منح الشركات مدة خمسة أيام عمل لشراء أسهم الخزينة بدلاً من يومي عمل فقط.

شركة دومتي تعلن السعر النهائي لشريحة الطرح الخاص بالبورصة ومن أخبار البورصة المصرية.. أعلنت اليوم شركة الصناعات الغذائية العربية «دومتي» عن تخصيص طلبات الاكتتاب وتحديد السعر النهائى لشريحة الطرح الخاص للمؤسسات المالية لعدد 110.252.000 سهم من أسهم رأسمال الشركة، المملوكة لعدد من المساهمين الحاليين، وذلك بسعر 9.2 جنيه للسهم (السعر النهائي للطرح) وهو ما يمثل سقف السعر الاسترشادي الذي تم الإعلان عنه بتاريخ 3 مارس الجارى. وتم تغطية الاكتتاب فى شريحة الطرح الخاص للمؤسسات الاستثمارية وذوى الملاءة المالية بمعدل 5.5 مرة، حيث بلغت طلبات الاكتتاب 5.6 مليار جنيه (حوالى 632 مليون دولار). ويصل بذلك رأس المال السوقى لشركة «دومتى» إلى 2.3 مليار جنيه (حوالي 260 مليون دولار) بمقتضى السعر النهائي لعملية الطرح بالبورصة المصرية، وذلك قبل إصدار أسهم زيادة رأس المال التالية لإتمام الطرح وبدء التداول على أسهم الشركة.

ومن المقرر تنفيذ عملية الطرح من خلال شريحتين إحداهما طرح خاص للمؤسسات المالية والأفراد ذوي الملاءة المالية والأفراد والجهات ذوي الخبرة في مجال الأوراق المالية والأخرى طرح عام للجمهور. وسوف تصدر الشركة أسهم زيادة رأسمال تالية لتنفيذ الطرح وبدء التداول بالبورصة المصرية، على أن يقتصر الاكتتاب فيها على قدامى المساهمين البائعين أو إحدى الشركات المرتبطة بهم على أن تكون الزيادة بإصدار أسهم لا تزيد في كافة الأحوال عن الأسهم المباعة من خلال الطرح العام والخاص، ويكون الاكتتاب في تلك الزيادة بنفس السعر النهائي للطرح، حيث تتوقع الشركة تدبير استثمارات رأسمالية تصل إلى 300 مليون جنيه من خلال عملية زيادة رأس المال المذكورة. وسيكون سعر الطرح متساويًا بالنسبة لشريحتي الطرح الخاص للمؤسسات والطرح العام للجمهور وكذلك بالنسبة لزيادة رأس المال التالية لإتمام الطرح.

وتشمل عملية الطرح العام والخاص عدد 122.500.000 سهمًا من أسهم الشركة بحد أقصى، بما في ذلك 110.250.000 سهمًا مخصصًا لشريحة الطرح الخاص و12.250.000 سهمًا لشريحة الطرح العام في السوق الثانوي بالبورصة المصرية. وسيتم غلق باب الاكتتاب في شريحة الطرح العام للجمهور بالسوق المصرية يوم الخميس الموافق 17 مارس 2016، على أن يبدأ التداول على أسهم الشركة بعد استيفاء متطلبات التخصيص الواردة بنشرة الطرح العام وبما يتفق مع أحكام وقواعد القيد بالبورصة المصرية، مع مراعاة ألا يقل عدد المساهمين عن 300 مساهم وأن تمثل الأسهم حرة التداول 5% على الأقل من إجمالي أسهم الشركة.

وتتوقع الشركة بعد إتمام الطرح وتنفيذ زيادة رأس المال أن تصل نسبة الأسهم حرة التداول إلى 43% من إجمالي أسهم الشركة، وذلك في حالة عدم تنفيذ مدير حساب الاستقرار لأي عمليات بغرض دعم واستقرار سعر السهم، وكذلك عدم رجوع أية أسهم للمساهمين عارضي البيع في نهاية مدة حساب دعم واستقرار سعر السهم.

وفي هذا السياق قال عمر الدماطي رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة «دومتي»، أن التغطية القوية التي حققتها شريحة الطرح الخاص تعكس إقبال المؤسسات والمستثمرين ذوي الملاءة المالية على الساحة الدولية وكذلك على المستوى المحلي، وهو ما يؤكد ثقة مجتمع الاستثمار في جودة نموذج الأعمال وكفاءة فريق العمل وكذلك سلامة استراتيجية النمو التي تتبناها الشركة.

وبدأت شركة «دومتي» نشاطها التجاري عام 1990، وبلغت إيرادات «دومتي» 1.129 مليار جنيه خلال عام 2014، فيما بلغت تلك الإيرادات 1.164 مليار جنيه خلال أول 10 أشهر من عام 2015، وهو ما يمثل نموًا بمعدل 26% مقابل نفس الفترة من العام السابق.

وحققت مبيعات الشركة نموًا سنويًا مركبًا بمعدل 31% بين عامي 2012 و2014 بفضل قدرة الشركة على طرح المنتجات الجديدة التي تواكب مستجدات السوق والتحول في أنماط الطلب. وبلغ صافي أرباح الشركة 109 مليون جنيه خلال أول 10 أشهر من عام 2015، وهي زيادة بواقع 77 مليون جنيه مقابل صافي أرباح بقيمة 32 مليون جنيه خلال أول 10 أشهر من عام 2014.

وتتضمن قائمة المساهمين عارضي البيع في عملية الطرح كل من عائلة الدماطي (حوالي 65% من إجمالي أسهم الشركة) والسيد يحيى بن لادن (بنسبة 35% تقريبًا).

وسيقوم المساهمون الحاليون ببيع أسهمهم في عملية الطرح بالسوق الثانوي وفقاً لنسبة ملكية كل منهم (نسبة وتناسب) على أن يقوموا بالاكتتاب لاحقاً في زيادة رأسمال الشركة مباشرة أو عن طريق شركات مرتبطة وفقا لشروط نشرة الطرح وبنسبة لا تجاوز إجمالي الطرح وبالسعر النهائي الذي سوف يعلن عن طريقة تحديده وفقا لنشرة الطرح.

وسوف يبدأ التداول على أسهم الشركة بالبورصة المصرية تحت رمز DOMT.CA اعتبارًا من يوم الثلاثاء الموافق 22 مارس 2016، وذلك بعد استيفاء أية موافقات أو متطلبات متبقية للهيئة العامة للرقابة المالية والبورصة المصرية.

وتقوم المجموعة المالية هيرميس للترويج وتغطية الاكتتاب بدور المنسق الدولي ومسئول التغطية في عملية الطرح المشترك، فيما يقوم مكتب بيكر آند ماكنزي بدور المستشار القانوني الدولي للشركة ويقوم مكتب معتوق بسيوني بدور المستشار القانوني المحلي.



الاكثر مشاهده

"لمار" تصدر منتجاتها الى 28 دولة

شركة » كود للتطوير» تطرح «North Code» أول مشروعاتها في الساحل الشمالى باستثمارات 2 مليار جنيه

الرئيس السيسى يهنئ نادى الزمالك على كأس الكونفدرالية.. ويؤكد: أداء مميز وجهود رائعة

رئيس وزراء اليونان يستقبل الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي محمد العيسى

جامعة "مالايا" تمنح د.العيسى درجة الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية

الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي يدشّن "مجلس علماء آسْيان"

;