"جاسكو" تبدأ تقيم الأثر البيئى لربط خط غاز ريفين بمجمع الصحراء الغربية

عقدت الإدارة العامة لحماية البيئة بالشركة المصرية للغازات الطبيعية "جاسكو" – التابعة لوزارة البترول- جلسة الاستماع الأولى لدراسة تقييم الأثر البيئى لمشروع خط غاز ريفين 30 بوصة من البحر المتوسط إلى مجمع غازات الصحراء الغربية بمحافظة الاسكندرية. تستهدف وزارة البترول والثروة المعدنية ربط المرحلة الثالثة من مشروع تنمية حقول شمال الإسكندرية وغرب المتوسط بالمياه العميقة بالبحر المتوسط، من حقل ريفين خلال النصف الثانى من عام 2019، بطاقة تصل لنحو 350 مليون قدم مكعب من الغاز يوميا، وذلك وفقا لخطة شركةBP البريطانية المشغلة للمشروع.

وتناولت الجلسة أهم معايير تحديد مسار خط الغاز وخاصة البعد عن المناطق السكنية بقدر الإمكان، ومراعاة عبور الطرق فى المناطق الملائمة، وتفادى مرور الأنابيب فى المناطق المزدحمة، وسهولة تنفيذ أعمال الإنشاءات وإمكانية الوصول لموقع التنفيذ، القرب من شبكة الغاز القائمة، تفادى المبانى القائمة والمقابر ودور العبادة والمواقع التاريخية، والمرو بالتوازى مع خطوط المراافق القائمة مثل خطوط الكهرباء. وبدأت الجلسة بعرض من المهندس أحمد سامى من الإدارة الهندسية عن مسار الخط وأهم المظاهر البيئية التى يقطعها الخط ثم عرضت المهندسة هند كسيبة من الشركة الاستشارية المعدة للدراسة اهم ملامح دراسة الأثر البيئى ثم عرضت الدكتورة عنان محمد الخبير الاجتماعى اهم متطلبات الدراسة الاجتماعية للمشروع.

وقالت الدكتورة عزة الطرابيلى مدير عام حماية البيئة ان شركة جاسكو تلتزم بالقوانين المصرية المنظمة لعمليات تعويض المتأثرين بالإضافة الى التزامها بتعليمات البنك الدولى الممول للمشروع وانه فى جاسكو توجد لجنة خاصة للتعويضات تتعامل بكل حرفية ومهنية مع حالات التعويض وذلك بحسب ما ذكرته صفحة الشركة. الجدير بالذكر أنه يتم تنفيذ المشروع من خلال تحالف يضم كلا من شركة "بى بى" البريطانية، وشركة ديا الألمانية. وكان الرئيس عبد الفتاح السيسي شهد افتتاح المرحلة الأولى من المشروع حقلا ليبرا وتورس- منتصف مايو 2017 بطاقة إنتاجية تصل لنحو 700 مليون قدم مكعب من الغاز. وتستهدف الوزارة ربط المرحلة الثانية من مشروع حقول شمال الإسكندرية وغرب المتوسط لإنتاج الغاز من المياه العميقة بالبحر المتوسط، حقلا جيزة - وفيوم بطاقة 400 مليون قدم كعب يوميا من الغاز قبل نهاية العام الحالى. وتبلغ احتياطيات المشروع المؤكدة بجميع مراحله وحقوله الخمسة حوالى 5 تريليونات قدم مكعب غاز وحوالى 55 مليون برميل متكثفات. وتعد المرحلة الأولى من مشروع شمال الإسكندرية أحد المراحل التى ساهمت فى تخفيض الفجوة بين الإنتاج المحلى والاستهلاك من الغاز الطبيعى. ويبلغ إنتاج مصر من الغاز الطبيعى حاليا نحو 6.6 مليار قدم مكعب يوميا من الغاز.



الاكثر مشاهده

كبار فقهاء الأمة الإسلامية يجتمعون تحت مظلة المجمع الفقهي الإسلامي

بدعوة من دولة رئيس الوزراء الباكستاني.. العيسى خطيباً للعيد بجامع الملك فيصل فى إسلام آباد

علماء العالم الإسلامي يُرشحون مركز الحماية الفكرية لإعداد موسوعة عن "المؤتلف الفكري الإسلامي"

رابطة العالم الإسلامى تنظم غداً مؤتمر "بناء الجسور بين المذاهب الإسلامية" فى مكة

د.العيسى يلتقي رئيس جمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر على متن سفينة "أوشن فايكينغ"

10 أسئلة وإجابات حول تعديلات قانون تملك الأجانب للأراضى الصحراوية.. برلماني

;