وزير الاستثمار: السعودية تضخ استثمارات فى مجالات الطاقة والسياحة والإسكان

كشف أشرف سالمان وزير الاستثمار، عن أن وزارة الاستثمار قد عرضت عدة استثمارات متنوعة على المستثمرين السعوديين واختاروا الاستثمار فى 3 قطاعات رئيسية هى الطاقة والسياحة والإسكان بصفة مبدئية، وذلك وفقاً لبنود مذكرة التفاهم التى تم توقيعها (الأحد) فى الرياض على هامش اجتماع المجلس التنسيقى المصرى - السعودي. وأن الوزارة تسعى جاهدة لتيسير جميع الإجراءات أمام الاستثمارات السعودية فى مصر.

وقال فى تصريحات صحفية عقب عودته من الرياض أننا لمسنا كل التعاون من الجانب السعودى لسرعة تنفيذ المذكرة الموقعة بين وزارة الاستثمار المصرية وصندوق الاستثمارات العامة السعودي، وأن العلاقات الوطيدة والتاريخية بين البلدين الشقيقين ستنعكس إيجاباً على مختلف الإجراءات الخاصة بتنفيذ هذه المذكرة.

وأوضح "سالمان" أن الوزارة قامت بعرض بعض الفرص والمشروعات المتاحة أمام المستثمرين السعوديين استكمالاً لسلسلة العروض التى تقدمت بها مصر إلى الجانب السعودى منذ قرابة ثمانية شهور وقبل بدء أعمال الاجتماع الأول للمجلس التنسيقى فى الثانى من ديسمبر 2015، وأن هذه المشروعات تم تقديمها فى ملف أعد خصيصاً لهذا الغرض حول الفرص الاستثمارية المتاحة بمصر.

وشدد "سالمان" على أن العلاقات المصرية السعودية تتميز بخصوصية بين الشعبين نتيجة للتفاهم فى الرؤى بين القيادتين الحكيمتين للدولتين متمثلة فى الرئيس عبد الفتاح السيسى وخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز.

كان خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز قد وجه فى ديسمبر من العام الماضى بزيادة الاستثمارات السعودية فى مصر إلى 30 مليار ريال.

وتهدف المذكرة الموقعة بين البلدين إلى التعاون المشترك فيما يتعلق بجذب الاستثمارات السعودية إلى مصر فى جميع القطاعات الاقتصادية، بخاصة قطاعات الطاقة والسياحة والإسكان. وتنص على أن تقوم وزارة الاستثمار بعرض المشروعات الاستثمارية الجاذبة فى القطاعات الاقتصادية المختلفة على الصندوق السعودى لدراستها وتقييمها واختيار المناسب منها، على أن يقوم مندوبون عن الصندوق بزيارات ميدانية لأى مشروع يرغب الاستثمار فيه واستكمال الفحص النافى للجهالة.

واتفق الطرفان على القيام بإعداد دراسات الجدوى الفنية والاقتصادية والمالية، وكذلك الدراسات البيئية وتأسيس شركات - عند الاقتضاء - لأى مشروع مشترك. وستقوم وزارة الاستثمار بمتابعة الإجراءات الحكومية داخل الجمهورية والمتعلقة باستثمارات الصندوق من أجل الإسراع فى استخراج الموافقات والتراخيص اللازمة لها، ويضع الطرفان آلية وجدولاً زمنياً لإنهاء كل إجراء يتعلق بتلك الاستثمارات. كما سيحدد كل طرف منسقاً عاماً وضابط اتصال، تكون مهمته التنسيق مع الطرف الآخر من أجل وضع جميع الترتيبات التفصيلية اللازمة لإقامة المشروعات المنبثقة عن هذه المذكرة، وسيتم عقد اجتماعات دورية بين الطرفين لمناقشة تطور أى مشروع وبحث سبل تنميته والتغلب على العوائق والمشكلات التى قد تعترض تنفيذه وتذليلها ويكون ذلك بصفة دورية وبناء على طلب أى من الطرفين.




الاكثر مشاهده

رئاسة وزراء ماليزيا ورابطة العالم الإسلامي تنظِّمان مؤتمرًا دوليًّا للقادة الدينيين.. الثلاثاء

كبار فقهاء الأمة الإسلامية يجتمعون تحت مظلة المجمع الفقهي الإسلامي

بدعوة من دولة رئيس الوزراء الباكستاني.. العيسى خطيباً للعيد بجامع الملك فيصل فى إسلام آباد

علماء العالم الإسلامي يُرشحون مركز الحماية الفكرية لإعداد موسوعة عن "المؤتلف الفكري الإسلامي"

رابطة العالم الإسلامى تنظم غداً مؤتمر "بناء الجسور بين المذاهب الإسلامية" فى مكة

د.العيسى يلتقي رئيس جمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر على متن سفينة "أوشن فايكينغ"

;