"منظمى الطاقة" و"إيجاس" يعقدان ورشة عمل عن تنظيم أسواق الغاز بمنطقة المتوسط

استضافت الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية "إيجاس" اليوم الخميس، ورشة عمل عقدها اتحاد منظمى الطاقة بمنطقة المتوسط حول الدروس المستفادة من تنظيم أسواق الغاز، بحضور رئيس الاتحاد المهندس حاتم وحيد، وممثلى الهيئة المصرية العامة للبترول، وشركة جاسكو، وممثلى بعض الجهات المانحة.

واستعرضت المهندسة أميرة المازنى نائب رئيس القابضة للغازات لشئون تنظيم أنشطة سوق الغاز فى كلمتها موقف الأعمال التحضيرية لتنظيم سوق الغاز المصرى، وأهمية عملية التنظيم والخطوات التنفيذية والإجراءات التى تم اتخاذها فى هذا الشأن حتى الآن، وذلك من خلال الدعم الفنى الذى تقدمه الجهات المانحة ومنها الاتحاد الأوروبى والبنك الدولى وقريبا هيئة المعونة الفرنسية.

كما تناولت الكلمة التحديات التى تواجه عملية التنظيم، والفرص المتاحة لإتمامها والخطوات القادمة لتحقيق الأهداف المرجوة لسوق الغاز المصرى وكافة المشاركين به.

وقدم المهندس حاتم وحيد شرحا تفصيليا حول الاتحاد الذى تم إنشاؤه عام 2007، والأهداف الرئيسية من إنشائه، والهيكل التنظيمى وأعضاؤه، مؤكدا أن الاتحاد يلعب دوراً محوريا فى عملية تنظيم أسواق الطاقة بمنطقة المتوسط، ويشجع على الشفافية والتجانس بين كافة أطرافه، حيث يهتم بتكامل الأسواق والبنية التحتية المتاحة، ويعمل على جذب الاستثمارات فضلاً عن حماية ورعاية مصالح المستهلكين، وتعزيز التعاون بين أعضائه.

وأضاف وحيد، أن الاتحاد يقوم بتنفيذ أنشطته من خلال التعاون مع جميع الجهات العاملة فى قطاع الطاقة بمنطقة المتوسط، مشيرا إلى أهمية المشاركة فى مثل هذا التجمع للاستفادة من خبرات أعضائه فى تنظيم أسواق الطاقة وذلك اعتماداً على ما يتراكم لديه من معلومات وتقارير ومبادرات.

فيما عرض دكتور مايكل توماداكيس أحد ممثلى الاتحاد مراحل تنظيم أسواق الغاز فى العالم والتحديات التى تواجه مثل هذا التغيير وكيفية التغلب عليها، فضلاً عن تطوير القواعد والقوانين المنظمة لسوق الغاز وكيفية تأسيس الهيئات والكيانات الاقتصادية المنظمة للسوق وخلق بيئة اقتصادية ملائمة لأسواق الغاز الجديدة التى تقوم على إتاحة الشبكات والتسهيلات لاستخدام الغير مقابل تعريفة استخدام عادلة مع إتاحة الحرية للمستهلكين المؤهلين لاختيار موردى الغاز.

وأشار توماداكيس إلى كيفية حساب تعريفة استخدام الشبكات والتسهيلات وضرورة تنظيم العلاقات المعقدة بين الكيانات ذات الطبيعية الاحتكارية فى أنشطة السوق وأجهزة تنظيم أسواق الغاز المستقلة بالإضافة الى أهمية إعادة تسعير الغاز المباع للمستخدم النهائى طبقاً لحسابات السوق وبعيداً عن موازنات الدعم .

وأكد توماداكيس على أهمية فتح أسواق جديدة للغاز مع الاهتمام بآراء المشاركين الجدد بالسوق والمستهلكين كافة أطراف السوق، كما لفت الانتباه إلى ثقل قطاع الغاز المصرى وأهمية تحريره وتدعيم المنافسة الحرة به وإعادة رسم صورة جديدة لسوق الغاز المنظم بالكيفية التى تراعى حقوق والتزامات كافة المشاركين به.

وأشار إلى دور جهاز تنظيم أنشطة سوق الغاز كأداة تنفيذية لمراقبة أداء السوق لتحقيق أهداف التنظيم المرجوة، موضحا ان ذلك خطوة تأهيلية على طريق تحويل المنطقة إلى محوراً استراتيجياً لتجارة الغاز فى العالم . واكد أن مصر تمتلك جميع المقومات التى تؤهلها لتصبح محوراً تجارياً للغاز فى المنطقة.

- وزير البترول يصدر أكبر حركة تنقلات ويعين رئيس جديد للهيئة وإيجاس - بريسبكتف: شحن أول مركب من خام الإستيرين لتشغيل مصنع"استيرنكس" 20 أبريل



الاكثر مشاهده

"لمار" تصدر منتجاتها الى 28 دولة

شركة » كود للتطوير» تطرح «North Code» أول مشروعاتها في الساحل الشمالى باستثمارات 2 مليار جنيه

الرئيس السيسى يهنئ نادى الزمالك على كأس الكونفدرالية.. ويؤكد: أداء مميز وجهود رائعة

رئيس وزراء اليونان يستقبل الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي محمد العيسى

جامعة "مالايا" تمنح د.العيسى درجة الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية

الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي يدشّن "مجلس علماء آسْيان"

;