وزير الصناعة: مصر واجهت صعوبات بالغة فيما يتعلق بحربها ضد الإرهاب

أكد المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة، أن ضخ المزيد من الاستثمارات الأوروبية المباشرة وإصلاح العجز فى الميزان التجارى بين مصر والاتحاد الأوروبى هما السبيل لإحداث نقلة نوعية فى العلاقات التجارية والاقتصادية بين مصر ودول الاتحاد الأوروبى خلال المرحلة القريبة المقبلة، لافتا إلى حرص مصر على تعزيز علاقاتها الاقتصادية المشتركة مع الجانب الاوروبى باعتباره أحد أهم الشركاء التجاريين لمصر.

جاء ذلك خلال لقاء الوزير بالبارونة إليزابيث سيمون عضو مجلس اللوردات البريطانى والوفد المرافق لها، حيث تناول اللقاء بحث تنمية العلاقات الاقتصادية المشتركة بين مصر وبريطانيا من ناحية وبين مصر والاتحاد الاوروبى من ناحية أخرى.

وقال المهندس طارق قابيل، إن مصر تسعى جاهدة لخلق مناخ جاذب للاستثمار، حيث تبنت الحكومة منظومة إصلاحات اقتصادية شملت إجراء تعديلات فى بعض التشريعات واستحداث تشريعات جديدة للقضاء على البيروقراطية التى تقف عائق أمام جذب الاستثمارات سواء المحلية أو الأجنبية، مشيراً فى هذا الصدد إلى القرارات التى وافق عليها مجلس الوزراء مؤخراً الخاصة بالتراخيص الصناعية وسجل المستوردين.

وأشار قابيل، إلى أن مصر قد واجهت صعوبات بالغة خلال السنوات الخمس الماضية خاصة فيما يتعلق بحربها ضد الإرهاب، مؤكداً أن هذا هو الوقت المناسب الذى يجب أن يثبت فيه الشركاء دورهم فى مساندة مصر خاصة وأن مصر تمثل حجر الزاوية فى تحقيق الاستقرار بمنطقة الشرق الأوسط.

ولفت وزير التجارة والصناعة، إلى أن الوزارة بصدد الانتهاء من وضع استراتيجية متكاملة لتنمية وتطوير قطاعى الصناعة والتصدير تستهدف الارتقاء بقدرات وإمكانات القطاعات الصناعية المصرية وتحديد الميزة التنافسية لكل قطاع الأمر الذى يسهم فى مضاعفة الصادرات المصرية الى مختلف الاسواق الخارجية.

ومن جانبها، أشارت البارونة، إليزابيث سيمون عضو مجلس اللوردات البريطانى حرص بلادها على تنمية علاقاتها الاستراتيجية مع مصر بإعتبارها أحد أهم الدول المحورية فى منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا، مؤكدة أن تحقيق السلام بمنطقة الشرق الأوسط مرتبط ارتباط وثيق باستقرار وأمن مصر.

وأكدت حرص بلادها على تنمية علاقاتها التجارية مع مصر وأيضا مع باقى دول الاتحاد الأوروبى خاصة فى ظل منظومة الإصلاحات التى يشهدها الاقتصاد المصرى وكذا فرص الاستثمار الواعدة التى تم الإعلان عنها وبصفة خاصة بمنطقة قناة السويس.

أشارت سيمون، إلى أهمية بدء المحادثات الخاصة باتفاقية التجارة الحرة العميقة بين مصر والاتحاد الأوروبى والتى من شأنها تدفق وإنسياب حركة التجارة بين مصر ودول الاتحاد.




الاكثر مشاهده

رئاسة وزراء ماليزيا ورابطة العالم الإسلامي تنظِّمان مؤتمرًا دوليًّا للقادة الدينيين.. الثلاثاء

كبار فقهاء الأمة الإسلامية يجتمعون تحت مظلة المجمع الفقهي الإسلامي

بدعوة من دولة رئيس الوزراء الباكستاني.. العيسى خطيباً للعيد بجامع الملك فيصل فى إسلام آباد

علماء العالم الإسلامي يُرشحون مركز الحماية الفكرية لإعداد موسوعة عن "المؤتلف الفكري الإسلامي"

رابطة العالم الإسلامى تنظم غداً مؤتمر "بناء الجسور بين المذاهب الإسلامية" فى مكة

د.العيسى يلتقي رئيس جمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر على متن سفينة "أوشن فايكينغ"

;