مورجان ستانلى: اكتشافات النفط فى 2015 تهوى لأقل مستوى منذ 1952

قال المحللون فى بنك مورجان ستانلى، اليوم الاثنين، إن الاكتشافات النفطية فى 2015 نزلت لأقل مستوى منذ عام 1952 مع تقليص شركات الطاقة ميزانيات التنقيب فى أعقاب هبوط أسعار النفط ما يخلق فجوة فى تلبية الطلب مستقبلا.

وذكر البنك الأمريكى نقلا عن ريستاد انرجى للاستشارات النفطية أن صناعة النفط والغاز اكتشفت 2.8 مليار برميل من الخام خارج الولايات المتحدة العام الماضى ما يعادل الاستهلاك العالمى فى شهر واحد.

وبإضافة الولايات المتحدة ترتفع الاكتشافات العالمية إلى 12.1 مليار برميل، ولكن هذا الحجم يظل أقل مستوى منذ 1952 حين كانت صناعة النفط واحد على سبعة من حجمها الحالى.

والاكتشافات النفطية حيوية لتجديد الموارد وتلبية الطلب الذى لا يزال ينمو وتعويض استنزاف الحقول القائمة.

ودفع الانخفاض الحاد فى أسعار النفط على مدى العامين الماضيين شركات من بينها اكسون موبيل ورويال داتش شل لخفض ميزانياتها بشكل حاد لاسيما ميزانيات التنقيب إذ تراجع الإنفاق فى 2015 إلى حوالى 95 مليار دولار من 168 مليار قبل عامين بحسب مورجان ستانلى.

ورغم الزيادات الكبيرة فى الإنفاق على التنقيب منذ بداية العقد حين شهد الطلب نموا سريعا فإن الاكتشافات الكبيرة كانت قليلة مثل حقل يوهان سفيدروب قبالة ساحل النرويج وحقل الغاز العملاق ظُهر الذى اكتشفته إينى قبالة سواحل مصر على البحر المتوسط.




الاكثر مشاهده

الرئيس السيسى يهنئ نادى الزمالك على كأس الكونفدرالية.. ويؤكد: أداء مميز وجهود رائعة

رئيس وزراء اليونان يستقبل الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي محمد العيسى

جامعة "مالايا" تمنح د.العيسى درجة الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية

الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي يدشّن "مجلس علماء آسْيان"

رئاسة وزراء ماليزيا ورابطة العالم الإسلامي تنظِّمان مؤتمرًا دوليًّا للقادة الدينيين.. الثلاثاء

كبار فقهاء الأمة الإسلامية يجتمعون تحت مظلة المجمع الفقهي الإسلامي

;