أستاذ طاقة: تركيا دولة شحن وغير منتجة للنفط وتأثيرها على الأسواق محدود

قال الدكتور عطية عطية، عميد كلية الطاقة فى الجامعة البريطانية، وأستاذ هندسة البترول وتكنولوجيا الغاز وخبير ومراجع لضبط جودة الأداء، إن تأثير الإضرابات التى تحدث فى تركيا نتيجة محاولات الانقلاب العسكرى على أسعار وأسواق النفط محدود ولن يستمر طويلا.

وأضاف أستاذ هندسة البترول لـ"انفراد"، أن تركيا دولة غير منتجة للنفط وبدأت عمليات البحث والاستكشاف فى عام 2003، وبالتالى لا يوجد لها أى تواجد فى الأسواق العالمية من حيث الكميات، موضحا أن التأثير يكمن فى أنها دولة شحن وممر عبر موانيها وخطوطها، وهو ما سيؤدى إلى تراجع مرور الناقلات، نتيجة حدوث نوع من القلق والتخوف لدى الدول، ولجوئها الى زيادة عمليات التأمين وترقب الأحداث.

وأشار إلى أن أسعار النفط فى الأسواق العالمية سترتفع بشكل بسيط لا يتعدى الدولار بسبب نقص محدود فى العرض والطلب وتراجع النفط الذى يمر بشكل غير شرعى عبر الخطوط المتواجدة فى الأراضى التركية.

- فايننشال تايمز: محاولة الانقلاب توجه ضربة قاسية للاقتصاد التركى وتزيد مخاوف المستثمرين.. خبراء: أنقرة ستستغرق أعواما لتصل إلى نفس مستوى استثمارات العام الماضى..وتوقعات بخفض سعر الفائدة على الليرة 0.5% - محاولة الانقلاب تزيد من الضغوط على اقتصاد تركيا.. وخبراء: الليرة ستنخفض مع فتح الأسواق الإثنين.. ومدير معهد أمريكى يتوقع ارتفاع سعر النفط.. بلومبرج: زيادة العقود الآجلة لـ46 دولار للبرميل بنيويورك



الاكثر مشاهده

الرئيس السيسى يهنئ نادى الزمالك على كأس الكونفدرالية.. ويؤكد: أداء مميز وجهود رائعة

رئيس وزراء اليونان يستقبل الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي محمد العيسى

جامعة "مالايا" تمنح د.العيسى درجة الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية

الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي يدشّن "مجلس علماء آسْيان"

رئاسة وزراء ماليزيا ورابطة العالم الإسلامي تنظِّمان مؤتمرًا دوليًّا للقادة الدينيين.. الثلاثاء

كبار فقهاء الأمة الإسلامية يجتمعون تحت مظلة المجمع الفقهي الإسلامي

;