شعبة المصدرين: مصر تستورد 100% من احتيجات "العدس" من تركيا وكندا

يعتبر العدس من أكثر الأطعمة الشعبية التى صنفت كأحد أهم وجبات الفقراء، نظرًا لانخفاض سعره، والمثير للدهشة أن أسعار العدس ارتفعت مؤخرًا، تزامنًا مع ارتفاع معدلات الطلب عليه فى موسم الشتاء، مع انخفاض المعروض منه عالميًا، مما أثر على السوق المحلى الذى يعتمد على المنتج المستورد بنسبة 100%.

ومن جانبه أكد مجدى الوليلى، نائب الشعبة العامة للمصدرين بالغرف التجارية، أن مصر غير قادرة على زراعة العدس نتيجة انخفاض إنتاجية الأرض الزراعية، لذلك يتم الاعتماد على الاستيراد، حيث نستورد ما يقرب من 300 ألف طن منه سنويًا، مؤكدًا أن العدس السورى كان فى صدارة القائمة لكن نتيجة الأحداث الراهنة خرجت سوريا من السوق.

وأضاف نائب الشعبة العامة للمصدرين، فى تصريح خاص لـ"انفراد"، أن العدس التركى سيطر على السوق بعد خروج نظيره السورى، ليعتبر أجود الأنواع حيث يرتفع سعر الطن إلى 1800 دولار، بينما تنخفض سعر العدس الكندى إلى 1300 دولار للطن، لافتًا أن التركى يستحوذ على السوق العالمى ويرتفع أسعاره فى سوق التجزئة إلى 22 جنيه للكيلو.

وأضاف، أن عدم تدبير سعر العملة كانت أهم الأسباب التى أثرت فى سعر العدس عالميًا، مؤكدًا أن السوق العالمى يعانى من نقص شديد فى المعروض يواجه ذلك ارتفاع الطلب عليه.



الاكثر مشاهده

جامعة "مالايا" تمنح د.العيسى درجة الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية

الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي يدشّن "مجلس علماء آسْيان"

رئاسة وزراء ماليزيا ورابطة العالم الإسلامي تنظِّمان مؤتمرًا دوليًّا للقادة الدينيين.. الثلاثاء

كبار فقهاء الأمة الإسلامية يجتمعون تحت مظلة المجمع الفقهي الإسلامي

بدعوة من دولة رئيس الوزراء الباكستاني.. العيسى خطيباً للعيد بجامع الملك فيصل فى إسلام آباد

علماء العالم الإسلامي يُرشحون مركز الحماية الفكرية لإعداد موسوعة عن "المؤتلف الفكري الإسلامي"

;