أمونيكى "نسر" الزمالك الأسطورى يحتفل بعيد ميلاده الـ"45"

يحتفل اليوم الجمعة، النيجيرى إيمانويل أمونيكى أسطورة الزمالك السابق، بعيد ميلاده الـ45 عامًا بعد مسيرة حافلة من العطاء فى ملاعب الساحرة المستديرة كما أنه المدرب المتوج مؤخرًا مع النسور الخضر بكأس العالم للناشئين.

نشأته ومسيرته إيمانويل أمونيكى من مواليد 25 ديسمبر 1970 فى إزى أوبودو بنيجيريا، بدأ مسيرته الكروية مع كونكورد النيجيرى ثم انتقل إلى جوليوس بيرجر النيجيرى.

فى عام 1991 انضم إلى صفوف الزمالك حتى عام 1994.. ويعد من أفضل صفقات الزمالك الأفريقية على مر تاريخه بجانب الغانى كوارشى، ورحل أمونيكى عن القلعة البيضاء مقابل 800 ألف دولار، حيث انتقل عام 1994 إلى سبورتينج لشبونة البرتغالى ولعب معهم حتى عام 1997.

شارك مع سبورتنج لشبونة فى 51 مباراة وسجل 17 هدفا قبل أن ينضم عام 1997 إلى برشلونة الإسبانى، ليظل ضمن صفوف العملاق الكتالونى حتى عام 2000.

إنجازات أمونيكى ليست لها نهاية لعب مع منتخب نيجيريا لكرة القدم بين عامى 1993 و2001، توج مع المنتخب الأولمبى للنسور الخضر بأولمبياد أتلانتا 1996 والمنتخب النيجيرى الأول بكأس أمم أفريقيا عام 1994.

توج أمونيكى مع الزمالك بلقبين للدورى موسمى 91/92 و92/93 ولقب بطولة أفريقيا أبطال الدورى عام 93، ثم لقب السوبر الأفريقى، توج مع لشبونة بكأس البرتغال.

فاز أمونيكى مع برشلونة بثلاثية كأس الملك وكأس الكؤوس الأوروبية وكأس السوبر الأوروبية عام 1997 ثم ثنائية الدورى وكأس الملك عام 1998، إلا أنه لم يكن له دور فعال بسبب الإصابة التى طاردته قبل أن يختتم مشواره الاحترافى فى صفوف الوحدات الأردنى، اختير أفضل لاعب فى أفريقيا عام 1994.

يعد إيمانويل أمونيكى اللاعب الوحيد، الذى شارك بالكلاسيكو الإسبانى بعد مشاركته فى القمة المصرية.



الاكثر مشاهده

رئاسة وزراء ماليزيا ورابطة العالم الإسلامي تنظِّمان مؤتمرًا دوليًّا للقادة الدينيين.. الثلاثاء

كبار فقهاء الأمة الإسلامية يجتمعون تحت مظلة المجمع الفقهي الإسلامي

بدعوة من دولة رئيس الوزراء الباكستاني.. العيسى خطيباً للعيد بجامع الملك فيصل فى إسلام آباد

علماء العالم الإسلامي يُرشحون مركز الحماية الفكرية لإعداد موسوعة عن "المؤتلف الفكري الإسلامي"

رابطة العالم الإسلامى تنظم غداً مؤتمر "بناء الجسور بين المذاهب الإسلامية" فى مكة

د.العيسى يلتقي رئيس جمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر على متن سفينة "أوشن فايكينغ"

;