الزمالك وصن دوانز .. تاريخ المشاركات المصرية في نهائي افريقيا "فيديو"

شاركت الفرق المصرية في نهائيات دوري ابطال افريقيا على مدار تاريخه 19 مرة، وذلك قبل مباراة الزمالك وصن داونز اليوم في اياب الدور النهائي لدوري الابطال الموسم الحالي.

اقتصر هذا الرقم على 4 فرق مصرية فقط هي الاهلي والزمالك والاسماعيلي وغزل المحلة ، وجاءت نتائج الفرق المصرية في النهائيات كالتالي :



-شارك الزمالك في ستة نهائيات لدوري الابطال الافريقي حصد خمسة منها و خسر واحدة فقط امام الترجي التونسي عام 1994 حين تعادل 0-0 في مباراة الذهاب في القاهرة وخسر بنتيجة 3-1 في تونس .

البطولات الخمس للزمالك تمثلت في اعوام 1984 , 1986 , 1993 , 1996 , 2002 سجل 9 اهداف في الخمس نهائيات وانتهت مباراتان منهم بدون الاحتكام لركلات ترجيح وهما مباراة 84 امام شوتنج ستارز فاز الزمالك 2-0 في القاهرة وفاز ايضا 1-0 في ايبادان , وفي مباراة 2002 تعادل 0-0 في المغرب امام الرجاء البيضاوي وفاز في القاهرة 1-0 بهدف تامر عبد الحميد .







فيما حقق الفرسان الفوز في 3 مباريات بركلات الترجيح وهم 86 امام افريكا سبور الايفواري بنتيجة 4-2 بعد ان فاز الزمالك في القاهرة 2-0 وخسر في ابيدجان امام افريكا سبورت 2-0، وعام 93 امام كوتوكو الغاني تعادل الفريقان بنتيجة سلبية ذهابا و إيابا ولعبوا ركلات ترجيح في القاهرة وفاز الزمالك 8-7 واحتفظ بكأس الرئيس الغيني للأبد و في موسم 96 امام شوتنج ستارز النيجيري ، حيث فاز الزمالك بركلات الترجيح في القاهرة 4-2 بعد ان فاز 2-1 في مباراة العودة وكان خسر بنفس النتيجة في نيجيريا.









-ثاني الفرق المصرية مشاركة في نهائيات دوري الابطال كان الاسماعيلي حيث شارك مرتين الاولي عام 1969 وحصد اللقب كاول نادي مصري يحصل علي بطولة قارية، بعد فوزه على إنجلبير بطل الكونغو بنتيجة 3-1 في مباراة العودة بالقاهرة، بعد التعادل الايجابي 2-2 في الذهاب بالكونغو.


المشاركة الثانية كانت عام 2003 امام انيمبا النيجيري لكن الاسماعيلي خسرها بنتيجة 3-0 في مجموع المباراتين.








- غزل المحلة شارك في نهائي ابطال افريقيا عام 1974 مرة واحدة فقط امام كارا برازافيل الكونغولي وخسر مباراة الذهاب في الكونغو 4-2 وخسر ايضا في القاهرة بنتيجة 2-1.





-يعد النادي الاهلي الفريق المصري الاكثر حصدا للبطولة وكذلك الاكثر وصولا الى النهائي بـ 9 نهائيات حصد منها اللقب 8 مرات كانت الاولى منها في عام 1982 امام كوتوكو الغاني بنتيجة 4-1 في مجموع المباراتين، بينما جاء آخر فوز عام 2013 امام اورلاندو الجنوب افريقي حين تعادل الاهلي في جوهانسبيرج 1-1 وفاز في برج العرب بالإسكندرية 2-0، بينما جاءت الخسارة الوحيدة امام النجم الساحلي التونسي موسم 2007 عندما تعادل في تونس ذهابا بدون اهداف، وخسر في القاهرة 3/1.






الاكثر مشاهده

جامعة "مالايا" تمنح د.العيسى درجة الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية

الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي يدشّن "مجلس علماء آسْيان"

رئاسة وزراء ماليزيا ورابطة العالم الإسلامي تنظِّمان مؤتمرًا دوليًّا للقادة الدينيين.. الثلاثاء

كبار فقهاء الأمة الإسلامية يجتمعون تحت مظلة المجمع الفقهي الإسلامي

بدعوة من دولة رئيس الوزراء الباكستاني.. العيسى خطيباً للعيد بجامع الملك فيصل فى إسلام آباد

علماء العالم الإسلامي يُرشحون مركز الحماية الفكرية لإعداد موسوعة عن "المؤتلف الفكري الإسلامي"

;