رئيس الاتحاد المصرى للألعاب الإلكترونية: "الرياضة" قادرة على دعم توطين هذه الصناعة

كشفت التقارير العالمية صدرت مؤخرا عن نمو صناعة الألعاب الإلكترونية خلال العام 2016 والتى بلغت إيراداتها 91 مليار دولار، وحققت ألعاب الفيديو المحمولة إيرادات بلغت 41 مليار دولار، وألعاب التجزئة إيرادات 26 مليار دولار، وألعاب الإنترنت المجانية التى تتضمن مراحل مدفوعة خلال اللعب إيرادات 19 مليار دولار.

وقال شريف عبد الباقى، رئيس الاتحاد المصرى للألعاب الإلكترونية، إن هذه الأرقام الحديثة، والتى لا تتضمن قيمة الأجهزة التى يتم اللعب عليها أو المستلزمات التى يتم استخدامها خلال عملية اللعب، تؤكد أن توجه الدولة جاء فى الوقت المناسب، حيث تضمن البرنامج الخاص بالموارد البشرية وتنمية المهارات بتخصيص مسار تدريبى فى هندسة وبرمجة الألعاب الإلكترونية الذى تم الإعلان عنه فى حضور الرئيس عبد الفتاح السيسى خلال افتتاحه لمعرض ومؤتمر القاهرة لتكنولوجيا المعلومات نهاية شهر نوفمبر الماضى.

وأضاف أنه لابد من الدخول فى هذه الصناعة المتنامية وحصولنا على حصة مناسبة منها، وهذا لن يتأتى إلا بوجود قاعدة عريضة من الممارسين للألعاب الإلكترونية بشكل منظم، وإيجاد مسابقات وبطولات لاستيعاب الشباب، والاستفادة منهم كقاعدة بشرية لممارسة هذه الألعاب بشكل مكثف وعميق فى بطولات ومسابقات للمساعدة فى انتشارها، والخروج بإصدارات متقدمة منها يساعد فى عملية المنافسة العالمية لها.

وأضاف عبد الباقى أن وجود مسابقات بين فرق تمثل مراكز الشباب والأندية والأكاديميات ومراكز الألعاب الإلكترونية المنتشرة فى كافة ربوع مصر هو السبيل الوحيد لإيجاد هذه القاعدة البشرية، التى تستخدم مخرجات وألعاب المطورين والشركات الناشئة للمصريين الذى تم تسجيلها فى موسوعة جينيس 2016 من خلال المشاركة فى أكبر حدث يضم هؤلاء المطورين فى يناير 2016 والذى نظمه معهد تكنولوجيا المعلومات بالقرية الذكية.

وطالب رئيس الاتحاد المصرى بسياسة عامة مصرية تضم جهود وزارة الشباب والرياضة ووزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وزارتى التعليم بكافة مراحله، لتكون الرياضة فى خدمة هذه الصناعة التى تراها بعض الدول أنها بمثابة أمن قومى لها بعد ظهور ألعاب هددت خصوصية هذه البلدان وتصدت لتنظيم ممارستها الحكومات.

وكان تقرير حديث لشركة أبحاث السوق الأمريكية (سوبر داتا ريسيرتش) قد أعلن أن المجالات الجديدة للألعاب التى تستخدم الواقع الافتراضى وألعاب المنافسة الجماعية (إى – سبورتس) ومحتوى ألعاب الفيديو مازالت قليلة الحجم إلا أنها تنمو بسرعة كبيرة عام 2017.

فقد حققت ألعاب الواقع الافتراضى إيرادات 2.7 مليار دولار فى 2016 رغم أن شركات تصنيع الاجهزة المستخدمة فى لعب هذه الفئة تعانى من مشكلة السعر المرتفع ومحدودية تجار التجزئة المتخصصين فيها.

كما بلغت إيرادات ألعاب الفيديو 4.4 مليارات دولار، وألعاب المنافسة الجماعية 892 مليون دولار، ورغم تواضع أرقام إيراداتها فإنها بدأت تعتبر نقطة محورية بالنسبة للناشرين والمعلنين.

كما ذكرت التقارير أن هناك زيادة فى عمليات تحميل الألعاب بشكل مباشر من الإنترنت إلى أجهزة الألعاب الخاصة دون وسيط، مثل المتاجر المتخصصة، وبلغ قيمة الإنفاق على تحميل هذه الألعاب 6.6 مليار دولار، مما وفر دخل كبير لإجراء تحسينات فنية فى عمليات الإبهار لهذه الألعاب من جانب منتجيها وزيادة الاستثمار من جانبها لإنتاج ألعاب جديدة.





الاكثر مشاهده

جامعة "مالايا" تمنح د.العيسى درجة الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية

الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي يدشّن "مجلس علماء آسْيان"

رئاسة وزراء ماليزيا ورابطة العالم الإسلامي تنظِّمان مؤتمرًا دوليًّا للقادة الدينيين.. الثلاثاء

كبار فقهاء الأمة الإسلامية يجتمعون تحت مظلة المجمع الفقهي الإسلامي

بدعوة من دولة رئيس الوزراء الباكستاني.. العيسى خطيباً للعيد بجامع الملك فيصل فى إسلام آباد

علماء العالم الإسلامي يُرشحون مركز الحماية الفكرية لإعداد موسوعة عن "المؤتلف الفكري الإسلامي"

;