يورو 2016.. هل يلتزم نجوم أوروبا بصيام رمضان خلال المباريات؟

تنطلق بعد أيام قليلة منافسات بطولة كأس الأمم الأوروبية "يورو 2016"، والتى ستقام فى فرنسا، بمشاركة 24 منتخباً للمرة الأولى فى التاريخ، وهى المنتخبات التى تحتوى على عدد كبير من اللاعبين المسلمين، اضطرهم الواجب الوطنى لخوض معترك البطولة مع بلادهم، رغم أنها تُقام بالتزامن مع شهر رمضان المعظم. وكما يحدث دائماً قبل كل بطولة، أو مباراة هامة، تكثر الأقاويل حول اللاعبين المسلمين، وهل سيصرون على الصيام أثناء مشاركتهم فى المباريات، أم أنهم سيضطرون للإفطار، بداعى عدم القدرة على خوض اللقاء وهم صائمين. مباريات اليورو فى وقت الصيام ونظراً لأن مباريات البطولة التى ستنطلق فى اليوم الخامس من شهر رمضان، تُقام فى الساعة الثالثة عصراً، والسادسة والتاسعة مساءً، علماً بأن الإفطار فى فرنسا يكون فى التاسعة إلا خمس دقائق، وهو موعد آذان المغرب، فإن ذلك سيعنى أن المباريات ستقام فى وقت الصيام، وحتى المباراة الأخيرة ستنطلق بالتزامن مع موعد الإفطار، وهو ما سيصعب معه تناول الأطعمة قبل لحظات من بداية اللقاء، لذلك من الممكن أن يعزف عدد من هؤلاء اللاعبين عن الصيام. فتاوى الإفطار من أجل المباريات وخرجت فى هذا الشأن بعض الفتاوى، منها ما أباح الإفطار عملاً بأن خوض المباراة يعتبر واجباً وطنياً، وأن اللاعب المفطر يمكنه التعويض فى أيام أخرى، بينما قالت بعض الفتاوى الأخرى أن الأمر محسوم، وأنه لا يجوز تماماً الإفطار من أجل مباريات كرة القدم. مسلمو فرنسا فى اليورو ويضم المنتخب الفرنسى عدداً من اللاعبين المسلمين، مثل بكارى سانيا لاعب مانشستر سيتى، بول بوجبا نجم يوفنتوس الذى ظهر أكثر من مرة داخل المسجد، وخاصة أثناء زياته للإمارات، وكذلك المدافع عادل رامى ذو الأصول المغربية، وموسى سيسوكو. أوزيل يرفض الصيام المنتخب الألمانى أيضاً يضم بين صفوفه مسعود أوزيل نجم أرسنال، الذى أدى مناسك العمرة فى الأراضى المقدسة قبل ايام من انطلاق البطولة، ولكنه أكد أنه سيستخدم رخصة الإفطار خلال البطولة، إلى جانب سامى خضيرة لاعب الوسط التونسى الأصل، وإيمرى كان لاعب ليفربول ذو الأصول التركية.

تركيا وألبانيا الأكثر عدداً وفى منتخب بلجيكا يتواجد مروان فيلاينى لاعب وسط مانشستر يونايتد، ذو الأصول المغربية، وموسى ديمبيلى كما أن المنتخب السويسرى يتواجد فى صفوفه شيردان شاكيرى نجم ستوك سيتى، إلى جانب منتخبى تركيا وألبانيا الذين يضمان أكثر من لاعب مسلم، وأبرزهم أردا توران نجم وسط برشلونة، الذى سجد شكراً لله بعد أول أهدافه مع الفريق.

المنتخب الإيطالى أيضاً يتواجد فى صفوفه ستيفان شعراوى نجم فريق روما، ذو الأصول المصرية، والذى أكد فى تصريح سابق له أنه لا يحتفل بأعياد الكريسماس كونه مسلماً، ويستغل هذه الفترة من أجل الراحة من التدريبات، وأنه يلتزم دائماً بإقامة شعائر الدين الإسلامى وخاصة فى شهر رمضان. هل يلتزم اللاعبون بتعاليم الإسلام؟ وسيواجه هؤلاء اللاعبين حيرة كبيرة، بين الالتزام بتعاليم الدين الإسلامى وصوم رمضان أثناء مباريات اليورو، وبين الالتزام بتعليمات مدربيهم، حيث أن عدداً كبيراً من المدربين يشدد على أن الصيام يؤثر على مستوى لاعبيه، فيما يقف بعضهم حائراً أمام الأمر باعتباره حساساً، مثل ديديه ديشامب مدرب فرنسا الذى أكد أنه لا يستطيع إلزام لاعبيه على شئ حيال ذلك لأنه يحترم جميع الأديان.












الاكثر مشاهده

الرئيس السيسى يهنئ نادى الزمالك على كأس الكونفدرالية.. ويؤكد: أداء مميز وجهود رائعة

رئيس وزراء اليونان يستقبل الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي محمد العيسى

جامعة "مالايا" تمنح د.العيسى درجة الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية

الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي يدشّن "مجلس علماء آسْيان"

رئاسة وزراء ماليزيا ورابطة العالم الإسلامي تنظِّمان مؤتمرًا دوليًّا للقادة الدينيين.. الثلاثاء

كبار فقهاء الأمة الإسلامية يجتمعون تحت مظلة المجمع الفقهي الإسلامي

;