التحقيقات تكشف: 2000 شخص تسللوا إلى ويمبلي فى نهائي أمم أوروبا

خلص تقرير عن الأحداث التى وقعت فى نهائى كأس أوروبا بين منتخبى إنجلترا وإيطاليا إلى أن ما يصل إلى ألفى شخص، لا يحملون تذاكر، تسللوا إلى ملعب ويمبلى لمشاهدة المباراة، وأن تصرفاتهم تحت تأثير الكحول والمخدرات، كادت تتسبب فى وقوع وفيات.

وبحسب التحقيق الذى أجرته البارونة لويز كيسي، فإن ما حدث فى ويمبلى ومحيطه قبل المباراة فى يوليو الماضي، كان بسبب فشل جماعى فى التخطيط للمباراة و"قلة خبرة" رجال الأمن ووصول رجال الشرطة فى وقت "متأخر للغاية".

وكان من الممكن أن تؤدى حالة السكر وتأثير المخدرات إلى كارثة أكبر، مثل التسبب فى وفيات، وانتهى الأمر باعتقال 51 شخصا فى ضواحى ويمبلى وفى لندن.

وإجمالا، كان هناك 17 ثغرة لاقتحام ملعب ويمبلى عبر مداخل المعاقين ومخارج طوارئ الحريق.

وتصف كيسى فى تقريرها ما حدث بأنه "غير مسبوق" و"عار وطني".

وقالت "نحن محظوظون لأنه لم يصب أحد بجروح خطيرة أو ما هو أسوأ؛ وعلينا أن نتخذ أشد الإجراءات الممكنة ضد الأشخاص الذين يعتقدون أن مباراة كرة قدم هى ذريعة لمثل هذا السلوك".

ووفقا للتحقيق، فإن فوز إنجلترا فى النهائى كان سيخلق خطرا أكبر، حيث تشير التقديرات إلى أن ما يصل إلى 6 آلاف شخص كانوا سيحاولون اقتحام الملعب بعد صافرة النهاية.

ومن بين الأسباب الأخرى التى يشير إليها التقرير هى عدم وجود 'مناطق مخصصة للمشجعين' (fan zones) بالقرب من الملعب، فضلا عن حقيقة أن الشرطة لم تتحكم بشكل كاف فى مسألة تناول المشجعين كحول فى وسائل النقل العام.

يشار إلى أن الاتحاد الإنجليزى عوقب بخوض مباراة بدون جمهور وغرامة قدرها 100 ألف يورو من جانب الاتحاد الأوروبى لكرة القدم (ويفا). وعلاوة على ذلك، يُخشى أن تكون مثل هذه الحوادث قد أثرت على فرص المملكة المتحدة فى تنظيم كأس العالم 2030.



الاكثر مشاهده

بدعوة من دولة رئيس الوزراء الباكستاني.. العيسى خطيباً للعيد بجامع الملك فيصل فى إسلام آباد

علماء العالم الإسلامي يُرشحون مركز الحماية الفكرية لإعداد موسوعة عن "المؤتلف الفكري الإسلامي"

رابطة العالم الإسلامى تنظم غداً مؤتمر "بناء الجسور بين المذاهب الإسلامية" فى مكة

د.العيسى يلتقي رئيس جمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر على متن سفينة "أوشن فايكينغ"

10 أسئلة وإجابات حول تعديلات قانون تملك الأجانب للأراضى الصحراوية.. برلماني

الشيخ العيسى: يمكن للقيادات الدينية أن تكون مؤثرة وفاعلة فى قضيةٍ ذات جذورٍ دينية

;