كيف تطورت الرواتب الأسبوعية لنجوم الكرة من 4 جنيه لـ400 ألف إسترلينى؟

تطورت كرة القدم بشكل مذهل فى كل شىء، سواء من ناحية التكتيك داخل الملعب وأداء اللاعبين، ومستوى اللعب نفسه، إلى جانب الشكل التنظيمى للبطولات،وحتى التصميم الخاص بالكرات نفسها،إلا أن التطور لم يتوقف عند ذلك فحسب، بل شمل أيضاً تطور كبير فى أسعار اللاعبين، و رواتبهم الأسبوعية، التى أصبحت تفوق الخيال. وتزامناً مع رغبة مانشستر يونايتد فى شراء نجمه السابق بول بوجبا من يوفنتوس، مقابل 100 مليون إسترلينى،وبالتالى حصوله على راتب أسبوعى خيالى، نشرت صحيفة "ذا صن" البريطانية تقريراً عن التطور المذهل فى قيمة الرواتب الأسبوعية لنجوم الكرة، وكيف بدأ بمجرد تقاضى 4 جنيه إسترلينى فقط فى الأسبوع، حتى وصل إلى 400 ألف جنيه إسترلينى. وجاءت البداية من سبعينيات القرن الـ 19، حيث كانت كرة القدم مجرد لعبة للهواة دون أجر، إلا أن عام 1879 شهد بداية حصول اللاعبين على أجور، حيث كان فريق داروين الإنجليزى، يدفع رواتب لاثنين من لاعبيه،هما فيرجى سوتر وجيمس لوف. فى عام 1885 تم اعتماد نظام الاحتراف، حيث بدأ منح اللاعبين أجوراً بشكل قانونى، وكان أكبر لاعب يتقاضى 4 جنيه إسترلينى أسبوعياً، ولكن بعد عقدين كاملين تطور الأمر، حيث بلغت أول صفقة فى التاريخ ألف جنيه إسترلينى، عندما انتقل ألف كومون من سندرلاند إلى صفوف ميدلزبره، وذلك فى عام 1905. ومع زيادة أسعار شراء اللاعبين، زادت قيمة الأجور بالتبعية، حيث بلغت 8 جنيه إسترلينى عام 1922، بينما تقل إلى 6 جنيه إسترلينى أثناء الصيف عندما ينتهى الموسم. فى عام 1948 عندما تولى جيمى جوثرى لاعب بورتسموث المعتزل فى ذلك الوقت، مهمة رئيس اتحاد اللاعبين، أحدث ثورة فى الأجور الأسبوعية، وزادت إلى 12 جنيه أسبوعياً.

ولكن بعد 13 عاماً وتحديداً فى 1961، حصل جونى هاينز لاعب فولهام على 100 جنيه إسترلينى أسبوعياً، ليكون أول لاعب فى التاريخ يتقاضى هذا الراتب.

وبعد ذلك بعام واحد، انتقل دينيس لو من تورينو الإيطالى لمانشستر يونايتد بـ 100 ألف إسترلينى، ليكون أول لاعب فى التاريخ أيضاً يتم بيعه بهذه القيمة الضخمة، ولكن الأمر استمر فى التطور، فبعد 17 عاماً وتحديداً فى 1979 شهد العالم أول صفقة فى التاريخ تبلغ قيمتها مليون جنيه إسترلينى، وذلك عندما انتقل تريفور فرانسيس إلى نوتنجهام فورست، قادماً من بيرمنجهام سيتى. فى العام نفسه أصبح الحارس بيتر شيلتون هو الأكثر راتباً فى بريطانيا، حيث كان يتقاضى 1200 جنيه إسترلينى أسبوعياً، واحتاج الأمر لـ 15 عاماً إضافية، ليحصل أول لاعب على 10 آلاف إسترلينى كراتب أسبوعى، وكان هو كريس سوتون مهاجم بلاكبيرن، وبعدها بعام واحد أى فى 1995 انتقل الأسطورة الهولندى دينيس بيركامب إلى أرسنال، قادماً من إنتر ميلان الإيطالى، ليحصل على راتب أسبوعى ضخم قيمته 25 ألف إسترلينى، مما أدهش جميع اللاعبين فى إنجلترا. الموسم التالى لهذه الضجة شهد زيادة أكبر فى الأجور، بعد أن تم السماح للاعبين المنتهية عقودهم بالانتقال للأندية الأخرى فى صفقات مجانية، ومن ثم كانت أنديتهم تحاول أن تجدد عقودهم براوتب أكبر كى تحافظ عليهم من الرحيل لأندية أخرى، وشهد الموسم نفسه انتقال النجم آلان شيرار إلى نيوكاسل بـ 15 مليون إسترلينى، قادماً من بلاكبيرن، بعدما قاده لتحقيق البريميرليج. وفى عام 2000 كسر الأيرلندى روى كين لاعب مانشستر يونايتد حاجز الـ 50 ألف إسترلينى كرتاب أسبوعى، ولكن المثير أن سول كامبل عملاق الدفاع الإنجليزى، ضاعف هذا الراتب فى الموسم التالى، وحصل على 100 ألف إسترلينى أسبوعياً، عندما انتقل إلى أرسنال، فى صفقة مجانية بعد انتهاء عقده مع توتنهام.

بالطبع لم يكن أحد يصدق أن الأجور الأسبوعية، سوف تتحول بطريقة مذهلة من 100 جنيه إلى 100 ألف إسترلينى، خلال 40 عاماً فقط، بين ما حصل عليه جونى هاينز فى 1961، وما حصل عليه كامبل فى 2001، إلا أن الأمر ازداد جنوناً فى 2009 عندما انتقل كارلوس تيفيز من مانشستر يونايتد لمانشستر سيتى، المفعم بأموال الخليج، ليحصل على مليون إسترلينى شهرياً، بواقع 286 ألف أسبوعياً. الآن وبعد التطور الرهيب فى أسعار اللاعبين، وتخطى بعضها حاجز الـ 100 مليون إسترلينى مثل النجمين كريستيانو رونالدو وليونيل ميسي، فقد بات عادياً أن أن ترى أجوراً تصل إلى 300 ألف جنيه إسترلينى أسبوعياً، وليس فى دوريات أوروبا فقط، بل امتد الأمر إلى الدوريات الأخرى، مثل الإماراتي والصيني، إذ سيطرت الأموال على كرة القدم بشكل كامل، وأصبحت اللغة الرسمية له، مناصفة مع الأهداف. الغريب أن لاعباً مثل إيزيكيل لافيتزى بعدما انتقل للدوري الصينى أصبح يتقاضى ما يقرب من 400 ألف جنيه إسترلينى، ما دعى الصحيفة الإنجليزية لاختتام تقريرها، متوقعة أن تصل رواتب اللاعبين الأسبوعية إلى مليون جنيه إسترلينى، وفقاً للمسار المذهل لزيادة الرواتب، خلال كل هذه السنوات. اخبار متعلقة - رونالدو يشترى سيارة جديدة مكافأة اليورو
















الاكثر مشاهده

الرئيس السيسى يهنئ نادى الزمالك على كأس الكونفدرالية.. ويؤكد: أداء مميز وجهود رائعة

رئيس وزراء اليونان يستقبل الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي محمد العيسى

جامعة "مالايا" تمنح د.العيسى درجة الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية

الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي يدشّن "مجلس علماء آسْيان"

رئاسة وزراء ماليزيا ورابطة العالم الإسلامي تنظِّمان مؤتمرًا دوليًّا للقادة الدينيين.. الثلاثاء

كبار فقهاء الأمة الإسلامية يجتمعون تحت مظلة المجمع الفقهي الإسلامي

;