حكاوى الساحرة المستديرة.. هل تعلم من هو أول ملك يتربع على عرش كأس العالم

لم تشهد النسخة الأولى من بطولة كأس العالم مرحلة للتصفيات، وتم توجيه الدعوة للفرق الثلاثة عشر المشاركة بالبطولة، وأقيمت البطولة فى صورة 18 مباراة خلال 18 يوماً، علماً بأن ملعب سنتيناريو الأسطورى استضاف أكثر من نصف المواجهات ليقف شاهداً على أول مباراة نهائية فى تاريخ أم البطولات قبل 85 عاماً من اليوم.

واحتشد فى المدرجات 68 ألفا و346 متفرجا لمشاهدة الموقعة التى دارت بين أوروجواى والأرجنتين يوم 30 يوليو 1930 من أجل الظفر بأول لقب عالمى على الإطلاق.

وكان منتخب أورجواى صاحب الضيافة فى وضع لا يحسد عليه خلال الشوط الأول من المباراة بعدما قلب كارلوس بيوسيلى وجييرمو ستابيلى النتيجة وسجلا هدفى التقدم للأرجنتين لتصبح النتيجة 2-1، علماً بأن بابلو دورادو كان قد افتتح باب التسجيل، وكان من الممكن أن تتخذ الأمور منحنى أسوأ من ذلك، حيث أتيحت للمنتخب الأرجنتيني فرص أكثر وأفضل لتوسيع الفارق، ولكن لاعبى أوروجواى ظهروا بوجه مختلف تماماً فى الشوط الثانى، وعانى منتخب التانجو من بعض الإصابات ولم يكن إجراء التغييرات مسموحا فى ذلك الوقت، وهو ما استغله بيدرو سيا وفيكتوريانو إيريارتى وهيكتور كاسترو أحسن استغلال، لينجحوا فى استعادة التقدم لأوروجواى وانتهت المباراة بهزيمة الأرجنتين بنتيجة 4-2.

وكان فرانشيسكو فارايو نجم منتخب الأرجنتين الراحل علق على تلك الهزيمة فى وقت سابق قائلا: "إنها هزيمة مريرة لم أتمكن من هضمها أبداً، فقد كنا متقدمين فى النتيجة 2-1، وكنا أفضل منهم، ما زلت حتى اليوم لا أستطيع أن أصدق أننا خسرنا تلك المباراة".

استلم قائد أوروجواي خوسيه ناسازى من جول ريميه رئيس الفيفا حينها كأس النصر ذات الجناحين الذهبيين التى يبلغ طولها 30 سم ووزنها 4 كلج، وبينما رُفع العلم الوطنى على قمة برج التكريم فى الجناح الأولمبى، وكان اللاعبون والمشجعون يذرفون دموع الفرحة، وأُعلن اليوم التالى عطلة وطنية لتتواصل احتفالات الأوروجويانيين على مدى عدة أيام.

وواجهت النسخة الأولى من بطولة كأس العالم العديد من المحن لتخرج الى العالم، فقد اختيرت أوروجواى لاستضافة منافسات البطولة باعتبارها بطلة دورة الألعاب الأولمبية أمستردام 1928، وتزامن ذلك مع احتفال البلاد بالذكرى المئوية لاستقلالها، لكن الفرق الأوروبية رفضت دعوة المشاركة بسبب طول الرحلة البحرية وآثار الأزمة الاقتصادية الحادة السائدة فى ذلك الوقت.

ولم تؤكد أى دولة مشاركتها بالبطولة حتى الشهرين الأخيرين قبل من موعد انطلاق البطولة، مما دفع جول ريمييه للتدخل فى الأمر وبفضل تدخله الشخصى، تمكن ريميه من إقناع بلجيكا وفرنسا ورومانيا ويوغوسلافيا وطرفى النهائى "أوروجواي والأرجنتين"، اكتملت القائمة بانضمام المكسيك والولايات المتحدة الأمريكية والبرازيل وبيرو وبوليفيا وتشيلي وباراجواي.

ودارت مباراة الافتتاح بين فرنسا والمكسيك وانتهت بنتيجة 4-1، حيث سجل لوسيان لوران أول هدف فى تاريخ كأس العالم، واهتزت الشباك 70 مرة فى تلك النسخة الأولى، أى بمعدل 3.9 أهداف فى المباراة الواحدة، علماً بأن جييرمو ستابيلى تصدر ترتيب الهدافين برصيد 8 أهداف، وفى المقابل حلت الولايات المتحدة الأمريكية في المركز الثالث لتجد لنفسها موطئ قدم على منصة التتويج.

وعلى الرغم من صعوبات البداية، فقد شكل تتويج أوروجواي فى نهاية المطاف فرصة لاقتناع بقية بلدان العالم بأهمية هذه البطولة وجماليتها فى أعين العالم.










الاكثر مشاهده

رئاسة وزراء ماليزيا ورابطة العالم الإسلامي تنظِّمان مؤتمرًا دوليًّا للقادة الدينيين.. الثلاثاء

كبار فقهاء الأمة الإسلامية يجتمعون تحت مظلة المجمع الفقهي الإسلامي

بدعوة من دولة رئيس الوزراء الباكستاني.. العيسى خطيباً للعيد بجامع الملك فيصل فى إسلام آباد

علماء العالم الإسلامي يُرشحون مركز الحماية الفكرية لإعداد موسوعة عن "المؤتلف الفكري الإسلامي"

رابطة العالم الإسلامى تنظم غداً مؤتمر "بناء الجسور بين المذاهب الإسلامية" فى مكة

د.العيسى يلتقي رئيس جمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر على متن سفينة "أوشن فايكينغ"

;