فيروز ..المعجزة التى نودعها طفلة.. 15 قصة تلخص مسيرة 10 سنوات سينما (صور وفيديو)

قال عنها عبد الوهاب: دى متنفعش.. وعاشت مع أنور وجدى وزوجته ليلى مراد فى بيتهما ورفضت ارتداء الفستان المقطع (صور وفيديو)




رغم أننا ودعناها اليوم وهى فى العقد الثامن من عمرها إلا أن صورة الطفلة المعجزة فيروز مازالت هى الباقية فى أذهاننا، والتى تجعل أى طفلة تدخل عالم التمثيل اليوم تمنى نفسها بأن تصبح فيروز أخرى، فهى أيقونة مواهب الطفولة التى باتت نموذجا يحتذى به حتى خارج مصر وفى مختلف بلدان الوطن العربى.

ولدت فيروز عام 1943، فى القاهرة لأسرة أرمنية، وهى الأخت الكبرى لميرفت والنجمة نيللي، والاسم الحقيقى لها هو بيروز أرتين لكن النجم أنور وجدى الذى كونت ثنائيا مميزا معها أقنع أسرتها بضرورة تغير اسمها ليصبح أسهل على أذن الجمهور فاختار لها اسم "فيروز"، لتقدم به 10 أفلام سينمائية اعتزلت بعدها التمثيل ولم تكن تدرى أن هذه الأفلام القليلة ستضعها فى مكانة بارزة فى الوطن العربى وتصبح أيقونة التمثيل للأطفال والكبار أيضا.



1-تم اكتشاف موهبتها على يد اللبنانى إلياس مؤدب الذى كانت تجمعه بعائلتها علاقة صداقة، وفى إحدى الجلسات العائلية فاجأته فيروز بقدرتها على الرقص والغناء إضافة إلى خفة ظلها، واستأذن عائلتها فى أن يصطحبها معه للغناء فى مسابقة لمواهب الأطفال بملهى "الأوبرج" فى حضور الملك فاروق الذى أعجب بها وبأدائها ومنحها مكافأة ضخمة حينئذ وهى 50 جنيها مصريا.

2-رفض الفنان محمد عبد الوهاب المشاركة فى إنتاج أول فيلم للنجمة فيروز مع أنور وجدى حيث لم يقتنع بموهبتها وقال له: لا دى متنفعش؟

3-عاشت فيروز قبل أن تدخل عالم التمثيل بأولى أفلامها "ياسمينا" فى منزل الراحل انور وجدى وزوجته حينئذ الفنانة ليلة مراد، وذلك من أجل ألا تشعر بالرهبة أمام الكاميرا ويظهر دورها طبيعيا فى الفيلم.
4-رفضت فيروز تصوير أولى مشاهدها فى فيلم "ياسمينا" وذلك بسبب أن دورها يتطلب ارتداء فستان مقطع، وبمشاعر الطفلة رفضت فيروز ذلك حيث كانت تريد فستانا جميلا وليس ملابس ممزقة، وبكت شاكية لأنور وجدى وقالت له : إشمعنا باقى البنات لابسين حلو وأنا لأ.
5-كانت فيروز تجيد اللغة الأرمينية وتحفظ العديد من الأغنيات الأرمينية، لكنها كانت شديدة الاعتزاز بكونها مصرية وهو ما عبرت عنه فى إحدى لقاءاتها الإذاعية عام 1956.

6- 1000 جنيه هو أجر فيروز فى أولى أفلامها والذى استمر معها كثير نفس الأجر حيث كان وقع أنور وجدى معها عقد احتكار، ولم يزد من أجرها رغم أن أفلامهما حققت إيرادات ضخمة وقتها.

7-طلب والد فيروز من النجم أنور وجدى زيادة اجرها عن أفلامها لكن الأخير لم يوافق لينفصلا فينا بعد فيلم "دهب" وتقدم بعد ذلك فيروز 6 أفلام منها "عصافير الجنة" و"الحرمان".

8-فيلم واحد فقط جمع بين فيروز وشقيقتها نيللى وميرفت هو "عصافير الجنة" الذى انتجه والدهم عام 1955.


9-أخر أفلامها "بفكر فى اللى ناسيني" عام 1959، وكان عمرها يبلغ حينئذ 16 عاما.

فيروز في كبرها
10-تزوجت فيروز من الكوميدى بدرالدين جمجوم، ، وأنجبت منه ولد وبنت هما "أيمن وإيمان"

11-لم تشعر فيروز بالندم على ابتعادها عن التمثيل حيث أكدت فى لقاء تليفزيونى نادر لها أنها عاشت حياة النجومية فى صغرها وظل ذلك الاحساس معها طوال العمر، وأنها ولدت نجمة وذلك أفضل من أن تعيش حياة النجومية فى الشباب ثم تتوارى عنها الأضواء.

فيروز ونيللي وميرفت12-من يشاهد النجمة الراحلة فيروز فى أفلامها يصاب بالدهشة من قدرة وموهبة هذه الفنانة الصغيرة، والمفارقة أن ذلك ليس حال المشاهدين فقط بل أيضاً حال فيروز أيضا التى قالت فى إحدى حواراتها التليفزيونية القليلة أنها عندما تشاهد نفسها على الشاشة فى أفلام الأبيض والأسود تشعر بأنها ليس هى من تقف أمام الكاميرا وكأنه حلما كانت تعيشه فهى لا تصدق أنها عاشت فى هذا الزمن وأنها وقفت بجوار العمالقة أنور وجدى وإسماعيل ياسين وكل هؤلاء النجوم.

فيروز وانور وجدي واسماعيل ياسين

13-تعتبر فيروز أن شقيقتها نيللى عوضت كثيرا ابتعادها عن الفن، فهى ليست مجرد شقيقتها بل تعتبرها ابنتها التى استكملت حلمها فى الفن.


14-عائلة فيروز فنية بامتياز فوالدها كان يعزف الكمان فى الإذاعة المصرية ووالدتها صاحبة صوت مميز، وابن عمها هى النجمة لبلبة وشقيقتها هى نيللي.

15-من أشهر المونولوجات التى قدمتها "معانا ريال" و"بحلق لى وبص لي" و"كروان الفن وبلبله" و"دربكه"


Fayrooz








الاكثر مشاهده

"لمار" تصدر منتجاتها الى 28 دولة

شركة » كود للتطوير» تطرح «North Code» أول مشروعاتها في الساحل الشمالى باستثمارات 2 مليار جنيه

الرئيس السيسى يهنئ نادى الزمالك على كأس الكونفدرالية.. ويؤكد: أداء مميز وجهود رائعة

رئيس وزراء اليونان يستقبل الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي محمد العيسى

جامعة "مالايا" تمنح د.العيسى درجة الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية

الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي يدشّن "مجلس علماء آسْيان"

;