بالصور.. شاهد كيف تحولت الحضارة السورية إلى حطام بعد 5 سنوات من الحرب.. مسجدا خالد بن الوليد والأموى وقلعة حلب وسوق سوبدان بدرعا أهم المعالم التى طالها الدمار.. ولا زال التدمير مستمرا

5 أعوام كاملة مرت على الحرب الدائرة فى سوريا حصدت أرواح أكثر من 250 ألف قتيل و2 مليون جريح، وتشريد ما لا يقل عن مليون شخص، وفقا لتقديرات الأمم المتحدة، ولا يزال الوضع معقدا فى البلاد مع رفض الأطراف المختلفة للتوصل لاتفاق بموجبه يتم التخلى عن السلاح وتوحيد الصف لإعادة بناء البلاد. ولعل أكثر المدن التى شهدت دمارا خلال هذه الحرب، هى مدن درعا وحلب وحمص وحماة مهد الثورة السورية ضد نظام بشار الأسد، ولعل الخراب والدمار الذى شهدته المدن السورية محت من عليها ما كانت عليه من تطور وجمال الطبيعة .

1- مدينة درعا مهد الثورة السورية (صورة 1,2) طال الدمار والخراب أجزاء كبيرة من هذه المدينة ولعل أكثر الصور وضوحا هو الدمار الذى لحق سوق سويدان بالمدينة فبعدما كان هذا السوق يمتلئ بالباعة والزبائن ليل نهار أصبح الآن تسكنه الأشباح ونادرا ما تجد شخص يمر به.

2- مدينة حلب (صور 3 إلى 10) من أهم الرموز الإسلامية التى تعرضت للدمار فى هذه المدينة هو مسجد حلب الكبير أو المسجد الأموى بحلب، حيث يعد وأحد من أقدم المساجد فى مدينة حلب السورية. أصبح جزءا من التراث العالمى منذ عام 1986. شيدت مئذنة المسجد فى عام 1090 ودمرت فى أبريل من العام 2013 نتيجة للمعارك التى اندلعت خلال أحداث الحرب.

فبالإضافة إلى تدمير مئذنته وسط اتهامات بين المعارضة والنظام، تعرضت مكتبته التاريخية للحرق نتيجة للمعارك الدائرة فى محيطه. واعتبر المسجد من أحد مناطق الاشتباكات بين الثوار وقوات الحكومة السورية، التى تتمركز بمنطقة غير بعيدة عن المسجد.

- قلعة حلب رمز الحضارة صور ( 11 و 13 12) تعتبر قلعة حلب إحدى أقدم وأكبر القلاع فى العالم، يعود استخدام التل الذى توضع عليه القلعة إلى الألفية الثالثة قبل الميلاد، حيث احتلتها فيما بعد العديد من الحضارات بما فى ذلك الإغريق والبيزنطيون والمماليك والأيوبيون، بينما يظهر أن أغلب البناء الحالى يعود إلى الفترة الأيوبية. وبسبب الحرب انهار جزء كبير من السور الرئيسى للقلعة الأثرية والمدرجة على لائحة اليونيسكو للتراث العالمى جراء تفجير نفق فى محيطها. مدينة حمص (صور ،15 - 14 ) كما تعرض مسجد خالد بن الوليد بمدينة حمص للدمار وتحول ذلك المسجد الذى كان يعد ايقونة من الجمال والإبداع للفن الإسلامى إلى أطلال من الدمار، بعدما تعرض المسجد للقصف مرات عدة خلال الثورة السورية. وكان أشده القصف بالطيران والصواريخ والهاون فى 29 يونيو 2013.




















الاكثر مشاهده

"لمار" تصدر منتجاتها الى 28 دولة

شركة » كود للتطوير» تطرح «North Code» أول مشروعاتها في الساحل الشمالى باستثمارات 2 مليار جنيه

الرئيس السيسى يهنئ نادى الزمالك على كأس الكونفدرالية.. ويؤكد: أداء مميز وجهود رائعة

رئيس وزراء اليونان يستقبل الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي محمد العيسى

جامعة "مالايا" تمنح د.العيسى درجة الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية

الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي يدشّن "مجلس علماء آسْيان"

;