محمد عبده وعساف أبرز العروض العربية بالموسم الجديد لدار الأوبرا بعمان

أعلنت دار الأوبرا السلطانية مسقط، اليوم، عن موسمها الجديد 2016-2017 الذي يحمل عنوان "التميز فى التنوع" ويضم مجموعة متنوعة من العروض العمانية والعربية والدولية تشمل عروض الأوبرا والباليه والحفلات الموسيقية وحفلات الموسيقى العالمية.

وتفتتح الدار موسمها الجديد فى 29 سبتمبر المقبل بأوبرا روميو وجولييت، وهى أوبرا شاعرية من تلحين الموسيقار الفرنسى شارل غونو مقتبسة عن مسرحية شكسبير الكلاسيكية تؤديها أوبرا مونت كارلو العريقة فيما تحتفل دار الأوبرا السلطانية مسقط هذا العام بالذكرى الخامسة على افتتاحها في 12 أكتوبر المقبل.

جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفى الذي عقدته دار الأوبرا السلطانية مسقط اليوم بمبنى الدار للإعلان عن تفاصيل موسمها الجديد 2016-2017 بحضور عدد من وسائل الإعلام المحلية والعربية والعالمية.

وقال كامل بن فهد آل سعيد، عضو مجلس إدارة دار الأوبرا السلطانية مسقط، إن دار الأوبرا السلطانية مسقط على مشارف عامها السادس، بعد تحقيق النجاح بدءًا من اللحظة المشرقة لافتتاح دار الأوبرا السلطانية مسقط في 12 أكتوبر 2011م، لتمضى قُدماً على نفس المبدأ الراسخ المتمثل في تقديم العروض المتنوعة والمتوازنة والقيمة الفنية الراقية، مما جعلها تنال الإعجاب الكبير من جمهور السلطنة ودول العالم ولهذا السبب تحديداً ارتأت دار الأوبرا السلطانية مسقط أن تُطلق على موسم 2016 – 2017م عنوان "التميز في التنوع".

وأوضح أن هذا الموسم سيحمل معه أفضل البرامج على مستوى السلطنة والعالم.. إذ أصبح هذا التنوع الغني في العروض إحدى أهم الخصائص التي تتسم بها دار الأوبرا السلطانية مسقط فى جميع مواسمها، تطبيقاً للرؤية الحكيمة للسلطان قابوس بن سعيد سلطان عمان فى جعل هذا الصرح الشامخ بوابة للحوار العالمى ومركزاً للتبادل الثقافي من خلال الفنون.

وحول تفاصيل عروض الموسم الجديد قال أمبرتو فاني، مدير عام دار الأوبرا السلطانية مسقط، إن الموسم الجديد سيشمل على مجموعة متنوعة من الأعمال تقدمها فرق أوبرالية ذات شهرة عالمية كملحمة (فاغنر.. الرومانسية .. للوهنغرين.. التي ستقدّمها فرقة.. مهرجان ريتشارد فاغنر.. في ويلز و أوبرا .. دون جيوفاني.. وهي قصة الإثارة والعقاب الكوميدية على الرغم من جديتها التي ألّفها عبقري التلحين الأوبرالي .. موتسارت.. وستقدّمها أوبرا دي ليون.. إضافة إلى رائعة تشايكوفسكي العاطفية "يوجين أونيجين" التي ستقدّمها أوبرا ستانيسلافسكي موسكو وأوبرا روسيني الكوميدية الرائعة (الفتاة الإيطالية في الجزائر) من فرقة أوبرا ماجيو موزيكال في فلورنس وتحفة بيزيه الساحرة صائدو اللؤلؤ التى ستنقلنا إلى غموض و سمو الشرق مع فرقة دار أوبرا والونيا الملكية البلجيكية".

وأوضح فانى أن خشبة مسرح دار الأوبرا السلطانية مسقط سوف تشهد خلال الموسم الجديد الظهور الثانى لنجم الأوبرا الأول والتينور العالمي بلاسيدو دومينغو في حفلين مميزين الأول سيكون حفلا ساهرا يغني فيه دومينغو بصحبة أوركسترا مهرجان بيرشيا وبيرغامو الفيلهارمونية بقيادة يوجين كون وفي أمسية أخرى سيقود المايسترو بلاسيدو دومينغو الأوركسترا السيمفونية السلطانية العُمانية، حيث جاء هذا الحفل بناء على رغبته الخاصة بأن يشارك دار الأوبرا السلطانية مسقط في الذكرى الخامسة على افتتاحها.

أما فيما يتعلق بالعروض العربية فأوضح أمبرتو فاني، مدير عام دار الأوبرا السلطانية مسقط، أنه سوف يحيي كوكبة من النجوم والموسيقيين من السلطنة والعالم العربي سلسلة العروض العربية التي تلقى رواجًا متزايدًا لدى الجمهور حيث سيكون رواد الدار على موعد مع الاحتفال بيوم المرأة العُمانية وحفل الموسيقى العسكرية الذي يلقى قبولاً كبيراً من الجماهير وتشارك فيه الفرق العسكرية بعروضها الخلابة في ساحة الميدان بدار الأوبرا السلطانية مسقط وسيكون حفل الموسيقى العسكرية هذا الموسم بعنوان (من السلطنة والعالم) ليعكس انضمام فرقتين عالميتين رفيعتي المستوى من جورجيا وكوريا الجنوبية.

كما ستتعاقب في موسم 2016-2017 سلسلة مميزة من العروض العربية مع فنانين أثروا ساحة الغناء الشرقي الأصيل بأصواتهم وأدائهم من بينهم فنان العرب محمد عبده والنجم محمد عساف الذي صعد إلى النجومية عبر مسابقة أراب آيدول وستصاحبه أوركسترا ميستو متعددة الجنسيات، بالإضافة إلى عازف الكمان الفلسطيني جهاد عقل الذي يسافر بأنغامه الشرقية الأصيلة فيما يُختتم موسم 2016 - 2027 مع إنتاج ضخم لفرقة كركلا اللبنانية بعنوان الإبحار عبر الزمن.

وعلّق البروفيسور عصام الملّاح، مستشار مجلس إدارة دار الأوبرا السلطانية مسقط للبرامج والفعاليات قائلًا: "مع حلول موسم 2016-2017، تفخر دار الأوبرا السلطانية مسقط بالاحتفال بمرور خمسة سنوات على افتتاحها وفي هذه الفترة القصيرة، تبلورت رسالة الدار وتحققت رؤيتها فمنذ افتتاحها في عام 2011 حتى الآن، كنا نضع هدفًا واحدًا نصب أعيننا وهو أن نحافظ على التوازن ليس فقط بين مختلف الألوان الموسيقية المقدّمة ولكن أيضًا بين مختلف العروض المقدمة ضمن اللون الواحد".

وأضاف الملاح: "من خلال التواصل المستمر مع الجمهور، تمكنّا من تحديد الفعاليات الخاصة التي ننظمها سنويًا مثل الموسيقى العسكرية العُمانية والاحتفال بيوم المرأة العُمانية وحفلات الطرب الأصيل وفي الموسم القادم، سيستمتع الجمهور من جديد بكوكبة متنوعة من الفنانين والمواهب وبباقة ثرية من العروض الموسيقية والفنية من مختلف الثقافات من عُمان والمنطقة وجميع أنحاء العالم".

وقال الدكتور ناصر بن حمد الطائي مدير مكتبة دار الأوبرا السلطانية ومستشار مجلس الإدارة للتواصل المجتمعى: "ستفتح الدار أبوابها للجمهور للمشاركة في الاحتفالات التي ستتضمن العروض والحفلات الموسيقية والأنشطة التفاعلية والمزايا الإضافية وستقام فيها فعاليات الأيام المفتوحة للذكرى الخامسة الشيقة في شهر أكتوبر 2016، وستعلن تفاصيل تواريخها ومواعيدها ومكانها على موقع الدار الإلكتروني وفي منشوراتها ووسائل التواصل الاجتماعي الخاصة بها ابتداءً من نهاية أغسطس".

وأضاف الطائى أنه فى إطار سلسلة جديدة من الفعاليات أطلق عليها اسم القهوة والتمر مع الفنانين ستتم دعوة الجمهور إلى التفاعل في جلسات غير رسمية مع مجموعة مختارة من الفنانين سواء أكانوا موسيقيين أو مغنّين أو مؤديين أو مخرجين فنّيين أو مصمّمي رقصات، حيث سيُطلع هؤلاء الفنانين الجمهور على تجاربهم وقصص حياتهم على المسرح وسير الأعمال التي سيقدمونها.

وأشار إلى أنه سيتم تشجيع الجمهور الموجود في هذه الجلسات على التفاعل بشكل شخصي مع الفنانين الضيوف وستقدّم القهوة والتمور لجميع الحاضرين كبادرة تقليدية من صلب الضيافة العُمانية وستعلن تفاصيل تاريخ الفعاليات ومواعيدها ومكانها على موقع الدار الإلكتروني وفي منشوراتها ووسائل التواصل الاجتماعي الخاصة بها ابتداءً من نهاية أغسطس.




الاكثر مشاهده

"لمار" تصدر منتجاتها الى 28 دولة

شركة » كود للتطوير» تطرح «North Code» أول مشروعاتها في الساحل الشمالى باستثمارات 2 مليار جنيه

الرئيس السيسى يهنئ نادى الزمالك على كأس الكونفدرالية.. ويؤكد: أداء مميز وجهود رائعة

رئيس وزراء اليونان يستقبل الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي محمد العيسى

جامعة "مالايا" تمنح د.العيسى درجة الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية

الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي يدشّن "مجلس علماء آسْيان"

;